الرئيسية / أخبار زراعية / تسميد القمح

تسميد القمح

يتم إضافة الأسمدة الزراعية للقمح في عدة مراحل مختلفة من النمو، وذلك حسب الحاجة والتقويم الزمني للزراعة في المنطقة المعنية.

في العادة، يتم إضافة الأسمدة النيتروجينية في مرحلة ما قبل الزرع، أو في مرحلة النمو الأولى من النباتات، للمساعدة في تحفيز نمو الجذور والأوراق الخضراء. ويمكن أيضًا إضافة كميات إضافية من النيتروجين بعد فترة الإزهار وقبل نضوج الحبوب، حيث يكون النبات بحاجة إلى كميات إضافية من العناصر الغذائية لتنمو وتنضج الحبوب.

أما الفوسفور، فيجب إضافته في مرحلة ما قبل الزرع، لمساعدة النباتات على تكوين جذور قوية ونمو سريع. ويمكن إضافة الفوسفور أيضًا في مرحلة ما بين الإزهار ونضوج الحبوب، وذلك لتعزيز نمو النباتات وتحسين جودة الحبوب.

وأخيراً، يتم إضافة البوتاسيوم في مرحلة ما بعد الإزهار، حيث يكون النبات بحاجة إلى كميات إضافية من هذا العنصر لتحسين جودة الحبوب وزيادة إنتاجيتها. ويمكن أيضًا إضافة البوتاسيوم في مرحلة ما بعد النضوج، حيث يساعد على تحسين جودة الحبوب المخزنة.

استاذ دكتور محمد المليجي

Professor Dr. Mohamed El Meleigi

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Plant disease

ضرر الجليفوسات على البطاطس

#ا_د_محمد_المليجي  البطاطس حساسة للجليفوسات،Glyphosate وتعرض النباتات لمستويات منخفضة من الجليفوسات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض …

Leave a Reply