الرئيسية / أخبار زراعية / لقاء غير عادي مع ذرة الكربون

لقاء غير عادي مع ذرة الكربون

لم يكن اللقاء بيننا مرتبا ولكن لفت نظري ذلك العنصر العجيب الذي يحب ان يجمع العناصر في اي صورة ما شاء. انه اجتماعي لدرجة تفوق الخيال حيث يرتبط بحب وقوة مع العناصر الأخري ليكون مركبات لا حصر لها صلبة وسائلة وغازية ليصنع كل مكونات الحياة على الأرض.

استوقفت ذرة الكربون وهي منشغلة بالبحث عن رفيق لتكون شكلا من أشكال الحياة من الفحم إلى الألماس وسألتها من أنت.

فالتفتت لى متعجبة وقال ببساطة أنا أنت

قلت لها لم افهم كيف أكون أنا الإنسان كربونا فلا أشبهك شكلا ولا لونا.

قالت بل صنعت كل شيء فيك وفي كل شيء حي حولك، كل شيء فيك من عظام ولحم ودهن ودم أنا من وضع اساسه. أنا من تشكلت في سلاسل وحلقات ومركبات بسيطة ومركبات معقدة بمد يد التعاون والارتباط بالعناصر الأخري لكي أجعلك تنموا وتكبر بل لتتكون من الاساس في بطن امك.

وقفت مندهشا لهذه المعلومات التي فاجئتني بها ذرة الكربون للحظات ولكنها بالفعل حقيقة فما نحن إلا ذرات كربون متحركة وما نحن إلا حالات مؤقته من الكربون في حياتنا التى تنطفيء يوما ما ويرحل منا الكربون إلى جسد آخر حي سواء كان ميكروب او نبات او حيوان.

قالت انت يا عزيزي كائن فضائي ترتبط بالكون حولك من خلال ذرات الكربون فهي التى تصلك بالشمس مصدر الطاقة الحقيقة لهذا الكوكب الذي تعيش فيه. أنا وصلة التواصل المباشرة بينك وبين الشمس. انت بالفعل كائن فضائي.

شعرت بالإنهاك من هول المفاجئة او الصدمة المعرفية وطلبت من ذرة الكربون ان تجلس معي ولو لدقائق لكي اعرف عنها المزيد وأحاول فهم ما تقول ، ولبت طلبي على استحياء فليس لدي ذرات الكربون وقت لتضيعه.

سألتها كيف تستطيعين الارتباط بهذا العدد الكبير والمتنوع من الذرات لتشكلي هذا العدد الضخم من المركبات ولماذا تفعلين هذا ولا تكوني متحفظة في الارتباط بالآخرين مثل باقي الذرات.

نظرت لي محملقة وقالت “مرغم آخاك لا بطل كما تقولون انتم البشر” فأنا ذرة غير مستقرة احمل ست إلكترونات تهدد بالقفز من مدارها مالم ترتبط بعنصر آخر. اما باقي الذرات فأكثر استقرارا فلا تمر بهذه المشكلة ولديها إلكترونين او ثلاثة يمكن إشباعهم بالارتباط بالعدد القليل من الذرات. ولكن ليست هذه المشكلة الرئيسية التى تحتم ارتباطي بالعديد من الذرات ولكنى أم وللأم وظائف لا تحصى

قلت له لا افهم كيف تكوني الام لكل الذرات ؟

قالت انا اول ذرات هذا الكوكب الذي تعيش فيه ورحلت إلى هنا من مسافات بعيدة ومن خلال اندماجات وتفاعلات لا حصر لها ولملايين السنين تشكل كل ما حولك بل من الكربون كنت انت ومن سبقك ومن سيلحق بك. أنا الحياة بكل معالمها.

كاد الدوار يأخذ برأسي وانا اسمع ذرة الكربون وكان النادل قد احضر لى كوب من الشاي فشرعت بوضع ملعقة من السكر في الشاي وإذ بذرة الكربون تمسك بيدي وتقول توقف قليلا.

توقفت وبدأت تعطيني درسا آخر لم اكن متوقعه

قالت هل تعلم من اين اتي هذا السكر الذي هو مصدر للطاقة لك وللعديد من الكائنات الحيه؟

قلت نعم لقد اتي من نباتات قصب السكر او البنجر.

قالت بالفعل ولكنه من صنعي فكل ما به كربون وهيدروجين بل أنا من استخدم طاقة الشمس لتحضيره بالطعم واللون والقدرة على الذوبان ليكون لك بهذا الشكل.

قلت له بالفعل ولكن ضوء الشمس ساعدك في ذلك كثيرا خلال عملية البناء الضوئي

قالت نعم فأنا من يخزن لكم طاقة الشمس بصور عديدة فتصبح طعام لكم ولولا ذرة الكربون لما استفدتم من أشعة الشمس في الحصول على مصادر الطاقة ورغم ذلك انتم جاحدون وغير مقدرين للنعمة التى حباكم بها الله بإرسال ذرات الكربون إليكم لتقوم بكل هذه الوظائف من اجل سعادتكم وبقاءكم احياء.

قلت لها لقد عبس وجهك وانت تتكلمين وتتهمين البشر بالتقصير فما سبب غضبك فجأة.

قالت انا ذرة الكربون اعمل ليل نهار واجد راحتي وملاذي في النباتات حين تتغير صورتي من الكربون النقي إلى ثاني أكسيد الكربون عند تعرضى للحرق كما تفعلون بي عند حرق الفحم وكما يتم بحرق الوقود الإحفوري عموما وانا لا أمانع لدي في ذلك ولكن لكي أتحول إلى طاقة فعلية وسكر وبروتين وزيوت تستفيدون بها لا بد ان اجد النباتات التى اعود اليها واعمل بها وأقوم بواجبي. ولكنكم قطعتم الأشجار وحرقتم الغابات وأصبحت أتحرك بصورتي الضارة في شكل ثاني أكسيد الكربون لا أجد ملاذا في الأرض.

قلت لها بالفعل فهذا خطير عليك يا ذرتنا العزيزة

قالت بل خطير عليكم انتم فأنا لا أفني ولا أخاف على وجودي فكنت قبلكم وسأبقي بعدكم اما الذي سيفني فهو انتم وبأياديكم ستدمرون كوكبكم ولا شك انكم ترون بدايات تدمير الأرض حولكم من حرائق وفياضانات واندثار للحياة البرية. أما أنا فسأرحل وأنشأ كوكبا آخر وعالم آخر في مكان ما في هذا الكون الفسيح.

برد الشاي ولم اضع فيه السكر ورحلت ذرة الكربون من امامي وجلست أفكر في ما نهدره كل يوم من أخشاب وما نطلقه كل يوم من عوادم ومخلفات غنية بثاني أكسيد الكربون وشعرت ان هموم ذرة الكربون حقيقية واننا من ندمر كوكبنا بالفعل

ا. د. محمد عبد الستار المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

سوسة النخيل الحمراء

المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء

#ا_د_محمد_المليجي الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) هي نهج شامل يجمع بين مجموعة من الاستراتيجيات للتحكم بالآفات …

Leave a Reply