الرئيسية / أخبار زراعية / حشائش البحر Seagrass

حشائش البحر Seagrass

تأملات في خلق الله -٨: حشائش البحر Seagrass
ا. د. محمد المليجي: حشائش البحر Seagrass نباتات خضراء تعيش تحت الماء على سواحل البحار والمحيطات وتشكل بساتين او مروج تبلغ مساحتها حول العالم ١٧٧٠٠٠كيلومترًا مربعا وتسمي بمروج البحار وتلعب دورا اساسيا في حياة كل المخلوقات الحية على وجه الأرض فما هي هذ المخلوقات وكيف وجدت وكيف تتكاثر وما هي الوظائف التى تؤديها للحياة على وجه الأرض ؟.

مروج الأعشاب البحرية نظام بيئي يوجد تحت الماء يتكون من الأعشاب البحرية. الأعشاب البحرية هي نباتات بحرية (مياه مالحة) توجد في المياه الساحلية الضحلة وفي المياه معتدلة الملوحة في مصبات الأنهار. الأعشاب البحرية Seagrass هي نباتات مزهرة ذات سيقان وأوراق طويلة تشبه العشب. تنتج البذور وحبوب اللقاح ولها جذور وجذور تثبتها في رمال قاع البحر. وهذه تختلف عن الطحالب البحرية التى تسمي ايضا اعشاب بحرية Seaweed والتى تتكون من طحالب وليس نباتات خضراء.

تشكل الحشائش البحرية مروجًا كثيفة تحت الماء وتعد من أكثر النظم البيئية إنتاجية في العالم. أنها توفر الملجأ والغذاء لمجموعة متنوعة من الحياة البحرية مماثلة لتلك الموجودة في الشعاب المرجانية. وهذا يشمل اللافقاريات مثل الجمبري وسرطان البحر وسمك القد والأسماك المفلطحة والثدييات البحرية والطيور. أنها توفر ملاجئ للأنواع المهددة بالانقراض مثل فرس البحر والسلاحف وأبقار البحر. وهي تعمل ملاجيء لحضانة للجمبري والاخطوبوط والعديد من أنواع الأسماك التجارية. توفر مروج الأعشاب البحرية الحماية من العواصف الساحلية من خلال الطريقة التي تمتص بها أوراقها الطاقة من الأمواج أثناء ارتطامها بالساحل. إنها تحافظ على صحة المياه الساحلية عن طريق امتصاص البكتيريا والمغذيات ، وتبطئ من سرعة تغير المناخ عن طريق عزل ثاني أكسيد الكربون في رواسب قاع المحيط.

تطورت الأعشاب البحرية من الطحالب البحرية التي استعمرت الأرض وأصبحت نباتات برية ، ثم عادت إلى المحيط منذ حوالي 100 مليون سنة. ومع ذلك ، تتعرض مروج الأعشاب البحرية اليوم للضرر بسبب الأنشطة البشرية مثل التلوث الناجم عن الجريان السطحي للأرض ، وقوارب الصيد التي تجر الجرافات أو الشباك عبر المروج التي تقتلع العشب ، والصيد الجائر الذي يخل بالنظام البيئي. للأسف يتم حاليًا تدمير مروج الأعشاب البحرية بمعدل ملعبين لكرة القدم كل ساعة.

ولكن ما هي الاعشاب البحرية واي فصائل النبات تتبع ؟

الأعشاب البحرية هي نباتات مزهرة (كاسيات البذور) تنمو تحت الماء واينما توفرت أشعة الشمس. وتشير البحوث العلمية انها كانت تعيش على الأرض ثم هاجرت الى المحيطات منذ حوالي 75 إلى 100 مليون سنة. جميعها من النباتات ذات الفلقة الواحدة ويوجد منها حوالى ٦٠ نوع تتبع اربعة عائلات Posidoniaceae و Zosteraceae و Hydrocharitaceae و Cymodoceaceae) من ذوات الفلقة الواحدة Monocotyledons . منها الصغير الذي يبلغ ارتفاعة عدة سنتيمترات ومنها ما يصل طوله المترين.

توجد مروج الحشائش البحرية في أعماق تصل إلى حوالي 50 مترًا ، اعتمادًا على جودة المياه وتوافر الضوء. تعد مروج الأعشاب البحرية موائل عالية الإنتاجية توفر العديد من خدمات النظام البيئي ، بما في ذلك حماية الساحل من العواصف والأمواج الكبيرة ، وتثبيت الرواسب ، وتوفير موائل آمنة للأنواع الأخرى ، وتشجيع التنوع البيولوجي ، وتحسين جودة المياه ، وعزل الكربون والمغذيات.

تقوم حشائش البحر بامتصاص ثاني اكسيد الكربون بما يساوي ضعف الغابات الاستوائية على اليابسة حول العالم وتحوله الى مادة عضوية وسكر، وتطلق آلاف الأطنان من الاكسجين خلال عملية البناء الضوئي. ويقدر ما تخزنه هذه الحشائش من ثاني اكسيد الكربون ب ٢٧.٤ مليون طن وهذا ما يساعد على التوازن البيئي في الكرة الارضية.

تتكاثر الاعشاب تحت الماء بطريقتين الأولى طريقة خضرية وفيها تستخدم الريزومات كوسيلة للتكاثر كقصب السكر والنجيل، والطريقة الاخري جنسية حيث تكون هذه النباتات ازهار تحت الماء وعادة تكون الازهار وحيدة الجنس، مذكرة ومؤنثة منفصلين. اما عملية التلقيح فهي فريدة وتتناسب مع كون هذه النباتات تعيش تحت الماء. تكون الازهار المذكرة حبوب لقاح ويبلغ طول حبة اللقاح ٥مم وهذه اكبر حبوب لقاح في العالم. تلتصق حبوب اللقاح معا وتشكل تركيب يسبح في الماء حتى يلتقي بزهرة مؤنثة فيلقحها. تتكون ثمرة بها بذور ، تنفصل الثمرة وتطفوا على سطح الماء. تتحرك الثمار مع الموج وتعمل اشعة الشمس على تشقق الثمرة وخروج البذور. تهبط البذور الى القاع وتنبت لتثبت نفسها في القاع وتنموا لتكون نبات جديد.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

نبات البطاطا Sweet Potato

ا. د. محمد المليجي… من منا من لم يجري ريقه ونحن أطفال عندما كان يسمع …

Leave a Reply