الرئيسية / أخبار زراعية / زاوية الورقة وزيادة انتاج القمح والذرة

زاوية الورقة وزيادة انتاج القمح والذرة

زاوية الورقة وزيادة انتاج القمح والذرة

ا. د. محمد المليجي

القمح والذرة والارز والبطاطس اهم المحاصيل الزراعية التى يعيش عليها العالم، يواجه علماء الزراعة مهام صعبة لتطوير هذهالمحاصيل وزيادة انتاجها لتفي بحاجة الزيادة السكانية في معظم انحاء الأرض. 

البحث عن طرق لزيادة الإنتاج في ظل ظروف بيئية متدهورة وفقر في الموارد وادوات الإنتاج مهمة صعبة. لذلك فاللجوء إلىتعميق الدراسة والفهم للنبات والغوص في أسراره قد يقدم لنا بعض الوسائل غير التقليدية لزيادة الإنتاج. 

وجد العلماء أن زاوية نصل الورقة مع الساق في الذرة والقمح والنجيليات عموما تلعب دورا كبيرا في حجم المحصول فيالحقل. 

ما معني ذلك ؟

 اذا فحصنا نبات الذرة او القمح عن قرب سنجد أن الورقة تتركب من أربعة اجزاء واضحة وهي: غمد الورقة وهو اسطوانة منالأنسجة الخضراء تخرج من العقدة وتحيط بإحكام حول الساق حتى تصل الى العقدة التالية وتكون متصلة بالجزء الثانيالكبير وهو النصل، في منطقة الإتصال بين الغمد والنصل ستشاهد إمتداد نسيجي يشبه ياقة القميص يسمي الأذينات وهيتركيب لإحكام لف الغمد حول الساق ويختلف طولة بين القمح والشعير والذرة. الجزء الرابع هو ما نسميه باللسين وهو غشاءرقيق شفاف يشبه البلاستيك الشفاف ينموا عند قاعدة النصل ويحكم اغلاق الغمد ويمنع تسرب الماء الذي يسقط على النصلداخل الجراب الذي يصنعه الغمد حول الساق لكي لا يحدث عفن. ملحوظة: نستطيع التفريق بين نباتات القمح والشعيروالشوفان عن طريق فحص اللسين فقط

ما علاقة كل ذلك الشرح بالموضوع ؟ 

هذا التركيب العجيب عند اتصال النصل بالغمد يشكل ما نسميه بزاوية الورقة، اي الزاوية بين الورقة المنتصبة والساق ووجدان زاوية الورقة هذه تلعب دورا مهما في حجم المحصول. وجد علماء الزراعة ان الورقة الأكثر انتصابا اي التى زاويتها اصغرتدر محصولا اكبر لسببين. 

السبب الأول هو ان الأوراق الاكثر عمودية تتلقي اشعة الشمس بكثافة اكبر وتقوم بالبناء الضوئي بطريقة اكفأ وهذا يرفع منامتلاء الحبوب وزيادة وزنها. 

السبب الثاني هو ان صغر زاوية الورقة يجعل المساحة التى يشغلها النبات في الحقل اقل ولذلك يمكن زراعة نباتات اكثر فينفس الحقل بزيادة كثافة البذور. 

ولكن كيف اكتشف علماء الزراعة ذلك ؟

لا يكف الباحث عن المراقبة والمقارنة اذا كان شبه متزوجا من بحوثه ولذلك فهو يراقب ويحسب ويدقق في كل شيء دائما.  وفيهذا المجال لاحظ العلماء انه توجد طفرات من القمح والذرة ذات اوراق اكثر انتصابا ويوجد منها حاليا ثمانية طفرات فيالقمح وحده واكثر منها في الذرة. ولوحظ ان هذه الطفرات اكثر انتاجا من الاصناف العادية ولكنها قد تكون اكثر قابليةللامراض او ذات جودة متدنية فى المواصفات. 

المهمة الشاقة امام العلماء هي نقل صفة الزاوية الضيقة من هذه الطفرات الى القمح لنزيد من انتاجه ووجد ان التحكم فيالمنطقة التى تحدد زاوية الورقة من لسين وأذينات ومفصل النصل والغمد يحكمها ٨٣ جين يجب التعامل معها لضبط الزاويةلتكون اقل من ٣٥ درجة ( متوسط انفراج الزاوية الحالي). مع العلم ان انخفاض الزاوية عن ٤ درجات يكون له أثر سلبيويبدأ الانتاج بالإنخفاض. 

رغم صعوبة المهمة فقد خطي العلماء خطوات مهمة في هذا الإتجاه لإنتاج اصناف زات اوراق منتصبة اكثر. 

ولكن ماذا تستفيد ايها المزارع من هذا العلم حتى يأتيك صنف يحمل صفات الزاوية الضيقة ؟ 

عندما نقول لك لا تسهب في التسميد النيتروجيني ولا تفرح بالاوراق الرخوة المرتخية حتى ولو كانت زرقاء غضة فهذا هوالسبب الذي شرحته اعلاه لأن هذه الصفات من ارتخاء الأوراق خاصة في القمح والشعير والذرة تحرم الاوراق من الكثير مناشعة الشمس كما تجعل الانسجة قابلة للإصابة بالأمراض وتشجع على الرقاد للنباتات العشبية فيصعب حصادها. 

تشريح زاوية الورقة

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

تورق ازهار السمسم

يعتبر تورق اوراق السمسم من اهم امراض السمسم حيث يمكن ان يقضى على ٩٩٪؜ من المحصول في الهند فما هي اعراض هذا المرض الخطير وما هو مسبب وكيف يمكن مكافحته ؟

Leave a Reply