الرئيسية / أخبار زراعية / نزهة على سطح ورقة نعناع

نزهة على سطح ورقة نعناع

عندما تزعجك الاخبار حولك انصحك بأن تفعل كما أفعل انا كثيرا وهو أن ترحل من هذا الوسط لأي نبات وتتجول بين اوراقه وازهاره وتذوب مع قطرات المطر لتغوص بين جذوره وكأنك كائن دقيق ولكن بعقلية البشر الفاحصة المتأملة في خلق الله.

اليوم انصحك بأن تأخذ نفسك وتهبط على ورقة نعناع في رحلة افتراضية تتنزه فيها بين عروقها وتجلس على حافة ثغر من ثغورها لتستمتع بنافورة الماء التى تخرج منها محملة بعطر النعناع.

ولكن قبل ان تضع قدمك على ورقة النعناع من فضلك اخلع حذائك فقد يسبب حذائك جروحا لطبقات الشمع الرقيقة على بشرة الورقة. وتذكر ان النعناع يجدد هذا الشمع يوميا ويبذل مجهودا كبيرا لكي يحافظ على سمك الشمع وبريقه لانه يحميه من الغزاة وحرارة الشمس والاتربة. تذكر ايضا ان تأخذ معك شمسية فقد تحتاجها للحماية من الشمس او رزاز الثغور.

لا تتعجب لهذه السحب الكثيفة من الماء التى تخرج من الثغر الذي امامك حيث تضخ ورقة النعناع يوميا ما يزيد عن ضعف وزنها من الماء ولذلك ففدان نعناع يطلق يوميا فى الهواء ١١-١٥ طن من الماء في عملية نسميها بالنتح. وعلى نفس المنوال فشجرة نخيل واحدة تراها من بعيد تضخ ١٨٠٠ لتر ماء يوميا على الأقل ونبات ذرة واحد يضخ في يوم حار ٢٠٠ لتر ماء.

لا تتعجب فهذه حسابات علمية دقيقة استطاع فيها العلماء حساب البخر من كل نبات ووضعوه في جداول لكي نعرف تنوع النباتات في استهلاكها للماء. ولولا بخار الماء المنطلق من النباتات حولنا لأصبح الجو جحيم للبشر.

وأنت جالس على حافة الثغر تمالك اعصابك ولا تجعل الخوف ينتابك من حركة الاغلاق والفتح للثغر العجيبة والتى تبدوا محيرة للنظر.

حركة فتح واغلاق الثغر تتم بحسابات دقيقة للغاية ففى عملية فتح وغلق الثغور تتحكم في النتح حيث يفقد النبات الماء وحيث يمتص ثاني اكسيد الكربون ويطلق الاكسجين. وهي ثلاث عمليات هامة تتوقف عليها حياة النبات بل وحياة البشر.

مع كل فقد ل ٤٠٠ جزيء ماء 💦 يتم أمتصاص جزيء ثاني اكسيد الكربون من الجو وإطلاق جزيء اكسجين. النبات ببساطة شديدة يخلصنا من ثاني اكسيد الكربون الخانق والسام الذي تطرده انفاسنا وتخرجه المصانع وعوادم السيارات ويصنع لنا منه سكر ومواد رائعة المطعم والفائدة وفواكه وحبوب وزيوت، ويخرج لنا الاكسجين الذي نستنشقه.

الثلاث عمليات هي البناء الضوئي Photosynthesis والنتح Transpiration والتنفس Respiration. تحدث هذه العمليات الثلاثة احيانا في وقت واحد وتحكم شدتها ظروف كثيرة ومتشابكة من ضوء ودرجة حرارة واحيانا الظروف الصحية للنبات.

لذلك فحركة فتح واغلاق الثغور العجيبة تحكمها هذه الظروف والحسابات المعقدة حتى يوازن النبات بين النتح والبناء والتنفس دون ان يتعرض هو نفسه للجفاف.

قد تسأل لماذا يستهلك النبات كل هذا الماء ؟ والإجابة هي ان النبات لا يحتفظ باكثر من 5% من كل هذا الماء المتدفق خلاله ولكن الماء هو الوسط الذي تتم فيه كل العمليات الحيوية بل ويتم من خلاله توزيع الغذاء والعناصر ونواتج البناء الضوئي الكثيرة.

الماء هو البحر الذي تتم فيه كل التفاعلات الكيميائية وتسبح فيه كل منتجات الخلايا.

بقي ان اقول لك معلومة بسيطة وهي ان عدد الخلايا في ورقة النعناع قد يكون بالملايين لأن حجم خلية النبات ما بين 0.01 -0.001 من المليمتر اي ان السنتيمتر الواحد قد يحتوي طوليا الف خلية وأن عملية ضخ الماء من الثغر تلعب دورا كبيرا في عملية امتصاص الماء من الشعيرات الجذرية ورفعه الى سطح ورقة النعناع التى تجلس عند ثغرها.

لو أردت ان تعرف كيف يسلك الماء طريقه في النبات وما هي الانابيب والترع والقنوات التى يسلكها وكذلك السدود والصمامات التى تتحكم في مرور الماء وتمنع حدوث فياضانات مدمرة داخل النبات وكذلك اماكن تخزينه في نبات النعناع الذي تجلس فوقه فهو أمر مثير للعجب أيضا فقد وقد شرحته من قبل في عدد من منشوراتي وسأعيد ما شرحه قريبا ان شاء الله.

لا تنسي وانت تترك الثغر وورقة النعناع لتعود الى مشاكل الدنيا والكورونا وسد اثيوبيا ومرتزقة ليبيا وحرب اليمن ان تاخذ حذائك معك فوجوده على ورقة النعناع غير لائق.

ا. د. محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

البناء الضوئي

كيف يتم البناء الضوئي في النباتات الملونة والبيضاء

كيف تنتج الاوراق البيضاء الطاقة في غياب الكلوروفيل ؟  ا. د. محمد المليجي  نري بعض النباتات لها اوراق وازهار وسيقان بيضاء او حمراء او صفراء وبالوان عديدة احيانا ونري ايضا نباتات زينة بأوراقمبرقشة بها مساحات بيضاء متناثرة كبيرة او صغيرة فكيف تتم عملية البناء الضوئي في انسجة ليست خضراء اي لا تحتويبلاستيدات خضراء وكلوروفيل ؟  ج: التمثيل الضوئي (الذي يعني حرفياً “تجميع الضوء”) هو تلك العملية الكيميائية الأنيقة التي أطلقت الحياة كما نعرفها منذحوالي 4 مليارات سنة.  للإجابة على السؤال، سنحتاج إلى درس كيمياء قصير.  ستة جزيئات من الماء (H2O) بالإضافة إلىستة جزيئات من ثاني أكسيد الكربون (CO2) في وجود  الطاقة الضوئية تنتج جزيء واحد من سكر الجلوكوز (C6H12O6) وتنبعث منها ستة جزيئات من الأكسجين (O2) كمنتجثانوي.  جزيء السكر هذا يقود العالم الحي.  تأكل الحيوانات النباتات ، ثم تتنفس الأكسجين ، الذي يستخدم في حرقالسكر ، وإطلاق الطاقة الشمسية المخزنة في الجلوكوز وإطلاق ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.  هذه هي الحياةباختصار.   في النباتات الملونة  تحتوي جميع نباتات البناء الضوئي على جزيء صبغ يسمى الكلوروفيل.  يمتص هذا الجزيء معظم الطاقة من الجزءالبنفسجي والأزرق والبرتقالي المحمر من طيف الضوء.  لا يمتص اللون الأخضر ، لذلك ينعكس ذلك على أعيننا ونرى الورقةخضراء.  هناك أيضًا أصباغ ملحقة ، تسمى الكاروتينات ، تلتقط الطاقة التي لا يمتصها الكلوروفيل.  هناك ما لا يقل عن600 كاروتينات معروفة ، مقسمة إلى زانثوفيل صفراء وكاروتين أحمر وبرتقالي.  تمتص الضوء الأزرق وتظهر لأعيننا صفراءأو حمراء أو برتقالية.  أنثوسيانين هو صبغة مهمة أخرى لا تشارك بشكل مباشر في عملية التمثيل الضوئي ، ولكنها تعطيالسيقان الحمراء أو الأوراق أو الزهور أو حتى الثمار لونها. من الواضح ان النباتات الملونة تمكنت من البقاء على قيد الحياة جيدًا بدون أوراق خضراء وفي مستويات الإضاءة المنخفضة.  ومع ذلك ، في يوم مشمس ، لا يوجد فرق جوهري بين قدرة الأوراق الحمراء والخضراء على حبس طاقة الشمس.  في النباتات البيضاء او المبرقشة هذا في النباتات الملونة او الخضراء فماذا يحدث في النباتات البيضاء كليا او جزئيا ؟ هناك ثلاث طرق لهذه النباتاتللحصول على الطاقة بكفاءة.  ١- نباتات تظهر لك بيضاء تماما وهي في الواقع تحتوي الكلورفيل كاملا كأي نبات اخضر كنبات الكوليوس Coleus الجميلفهو يحتوي الكلوروفيل ولكن حدث تغير في تركيب الخلايا لتحجب رؤية انعكاس اللون الأخضر لذلك فهو تغير هندسي فقطفي خلايا بشرة النبات تجعل اللون ابيض او درجات من الأخضر بينما الاوراق تحتوي الكلورفيل بصورة عادية ولكي تتأكد منذلك خذ ورقة وانظر لها مقابل اشعة الشمس وستجدها ليست بيضاء بل خضراء. changed the architecture of …

Leave a Reply