الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض محاصيل الخضار / الدرنات المشوهة والزجاجية في البطاطس

الدرنات المشوهة والزجاجية في البطاطس

الدرنات المشوهة والدرنات الزجاجية في البطاطس ما اسبابها؟***
ا. د. محمد المليجي ……

تشتهر منطقة القصيم وساجر بالمملكة العربية السعودية بزراعة البطاطس حيث توجد التربة والجو مناسب لزراعة عروتين من البطاطس.

ولزراعة البطاطس كما القمح بالقصيم قصص تحكي حيث كنت معهم من البداية وشاهدت مشاكل المحصولين من الألف الى الياء عبر السنين. ولكن كانت مشكلة انتاج البطاطس في منطقة ساجر في احد الأعوام فريدة حيث لم تتكون درنات بالمرة أو تكونت درنات صغيرة متسلسلة ومشوهة في صنف سبونتا فى كل مزارع المنطقة تقريبا وجري نزاع بين المزارعين والشركة الهولندية الموردة للتقاوي وكلفتني كلية الزراعة بالإتفاق مع وزارة الزراعة بدراسة المشكلة والحكم فيها.

لم يكن الأمر بسبب المزارعين كليًا أو الشركة كليًا فقد ارتفعت درجة الحرارة فوق العادة بمنطقة ساجر ولفترة طويلة مما دفع النبات للنمو الخضري دون تكوين درنات وزاد الأمر تعقيدًا لجوء بعض المزارعين للتسميد الزائد ورش بعض الهرمونات لدفع النبات لتكوين درنات فكانت النتيجة عكسية وحدث هياج في النمو الخضري.

الأمر الذي يخص الشركة هو ان الصنف حساس لهذه الظاهرة اكثر من الاصناف الأخري. كان الحل التوافقي والذي قبل به الطرفان هو ان تعطي الشركة التقاوي للمزارعين مجانا للسنة القادمة.

ولكن ما سبب النموات الثانوية والتشوهات والنمو الزجاجي ؟

ظاهرة النمو الثانوي وتشوه الدرنات هي نتيجة للنمو غير المنتظم وتناوب فترات النمو بين استمرار وتوقف اثناء موسم النمو .

هذا هو سبب الشذوذ الذي يمكن أن يتطور في أشكال مختلفة: فينتج عنه الدرنات المتسلسلة، انبات الدرنات ، والدرنات المشوهة (الصورة 1) ، وفي الحالات الشديدة ، يحدث إنتاج الدرنات الزجاجية

الأعراض

لا ننسي ان الدرنة ساق ويعتمد شكل الدرنات على تغير الظروف المناخية بإرتفاع د الحرارة عن المعتاد أثناء عملية النمو:

إذا حدث ذلك في بداية تكوين الدرنات ، فإن النمو المتقطع يسبب اختناقا في الطرف القاعدي (درنة على شكل كمثرى ، الصورة 2) ؛

إذا حدث ذلك في منتصف تكوين الدرنات ، فقد يكون للجزأين المتشابهين حجم مماثل (درنة على شكل دمبل أو بكرة ، الصورة 3) ؛

إذا حدث ذلك في نهاية تكوين الدرنات ، فإن البروز يتطور عند طرف نهاية قاعدة العرق المتصل بالدرنة . في بعض الأحيان ، يحدث هذا النمو في العديد من العيون الجانبية ، مما يعطي نتوءات من مختلف الأشكال والأحجام (درنة متعددة المقابض ، صورة 4).

عرض الدرنة الزجاجية (الصورة 5 و 6)

والتي تنتج عن التشوهات أو تكوين الدرنات مثل الأحجار الكريمة بظهور مناطق شبه شفافة داخل النسيج.

يحدث هذا بسبب الاختفاء الجزئي أو الكلي لحبوب النشا في الأنسجة المعنية (الصورة 7). هذه الدرنات غير مناسبة لأي استخدام على الإطلاق ويمكن أن تؤدي إلى تحلل جزئي أو كلي أثناء التخزين.

يتميز تكوين الدرنات بنمو طولي ووقف استطالة الدرنة يبدو ضروري لتوسيع نهاية درنة.

يعتمد التوازن في النمو على الظروف البيئية: الأيام الطويلة ودرجات الحرارة المرتفعة تعمل على زيادة النمو الطولي والخضري وتمدد الأفرع ، في حين أن الأيام القصيرة ودرجات الحرارة المنخفضة تنشط تكوين الدرنات.

في المناخ المعتدل ، وفي فترات النمو النباتي النشط ، يتم الحصول على نمو متزامن ومنتظم ونحصل على درنات سليمة.

إذا كانت الظروف غير مواتية لتكوين الدرنات، حيث تكون درجة الحرارة فوق 25 درجة مئوية ، فإن نمو الدرنات يتوقف. تستطيل المدادات وتتفرع وتتحول في بعض الأحيان إلى سيقان هوائية. عندما تستأنف الدرنات نموها تصبح مشوهة. وفي بعض الحالات كما حدث في منطقة ساجر بالسعودية تفشل النباتات تماما في تكوين درنات بالمرة نتيجة لاستمرار ارتفاع درجة الحرارة في وقت تكوين الدرنات.

في ظروف أكثر برودة (طقس غائم ، أمطار ، ري مفرط) ، تتشكل درنات جديدة على طول المدادات ، مما يوقف تطوير الدرنات الأولية التي تشكلت بالفعل.

يحدث النمو الزجاجي عادة عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر بعد تدمير العرش. يتم تفسير هذه الظاهرة من خلال حقيقة أنه في مرحلة النمو النباتي النشط ، يتم تزويد الدرنات الصغيرة بالكربوهيدرات بواسطة الأجزاء الهوائية للنبات.

عندما لم تعد أوراق النبات عاملة ، فإن الدرنات من الجيل الثاني تجذب السكريات من أقدم الدرنات ، التي يتم تحلل النشا فيها وتقليل وزنها المحدد. يمكن ملاحظة ظاهرة مماثلة في بعض الدرنات المشوهة التي يتم فيها نقل النشا إلى منطقة القمة إلى قاعدة الدرنة (“النهاية الزجاجية”).

بعض القواعد الأساسية للحد من النمو الثانوي:

١- يجب تجنب الأصناف الحساسة (مثل Bintje ، BF 15 ، Roseval ، Russet Burbank ، إلخ). الأصناف المبكرة والأصناف ذات الدرنات المستديرة أو الدائرية القصيرة تكون عمومًا أقل عرضة من الدرنات الطويلة ؛
٢- ممارسة جيدة للزراعة:

تجنب النمو غير المنتظم بالاهتمام ببنية التربة جيدا و بكثافة البذور المناسبة ، التسميد النيتروجيني المناسب، الري المناسب .

أظهرت التجارب أن تطبيق هيدرازيد الماليك يمكن أن يحد جزئياً من النمو الثانوي وتشكيل الدرنات الزجاجية في سنوات مواتية لهذه الظاهرة.

تخلص من العرش عندما يظهر الجيل الثاني من الدرنات ؛ هذه ستكون صغيرة بما يكفي ليتم القضاء عليها عند فرزها. إذا تأخر التخلص من العرش ، بسبب المحصول ، فيجب تقليل الوقت الذي تقضيه الدرنات في التربة إلى أدنى حد لتقليل العرض الزجاجي.

‏http://ephytia.inra.fr/en/C/21120/Potato-Secondary-growth-deformed-and-glassy-tubers

Potato, deformation, تشوه، بطاطس

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

رحلة داخل نخلة مريضة بمرض اللفحة السوداء

سأصحبكم اليوم  معي في رحلة عجيبة داخل نخلة تمر مصابة بمرض عضال وهو مرض اللفحة …

Leave a Reply