الرئيسية / الكائنات الحية الدقيقة / بكتيريا المهام الصعبة Archaebacteria 

بكتيريا المهام الصعبة Archaebacteria 

#ا_د_محمد_المليجي 

#meleigi_online_university 

الكائنات الحية الدقيقةهي تلك المخلوقات التى لا تري بالعين المجردة للإنسان وتتطلب مجهر مكبر لرؤيتها. وهي البكتيريا والطحالب والفطريات والبروتوزوا والفيروسات. ولو ان هناك جدل حول الفيروسات إن كانت بالفعل تتبع الكائنات الحية لعدم وجود تركيب خلوي لها. 

لكل مجموعة من هذه الكائنات مملكة خاصة بذاتها وبها اقسام واجناس وانواع لا حصر لها. 

اما موضوع اليوم فهو مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التى كانت الى وقت قريب تصنف على انها بكتيريا، ولكن دراستها بعمق ودراسة التسلسل للحمض النووي جعلتها تنفصل بعيدا عن البكتيريا التى نعرفها وتوضع في تصنيف مختلف.  هذه ما نسميها الآن بالبكتيريا القديمة او العتيقة archaebacteria (in the Archaebacteria kingdom),. 

يالها من مخلوقات عجيبة تصنع المعجزات حتى سميت ببكتيريا المهام الصعبة او الظروف الصعبة لأنها توجد في أكثر البيئات تطرفا من ملوحة مرتفعة او درجة حرارة مرتفعه او غاز. هي البكتيريا التى توجد في الينابيع الحارة وفي المياه المالحة والملح والقناة الهضمية وتجويف الفم في الإنسان وفي كرش الحيوانات المجترة لتحليل الغذاء ومعدة النمل الابيض لتحليل السليلوز. 

توجد هذه البكتيريا في داخل البشر وفي تجويف الفم لتمنع تلف الانزيمات عندما ترتفع درجة حرارة الجسم لأي سبب. وهي التى تستخدم غاز الميثان وثاني اكسيد الكربون والطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة ولها استخدمات صناعية لا حصر لها. هي البكتيريا التى تعيش وتتكاثر على درجة حرارة فوق درجة الغليان ولذلك تستخدم في تصنيع مواد في محاليل عند درجة الغليان اي خالية من الميكروبات الاخري وتظل معقمة اثناء العمل. 

هذه المخلوقات تعتبر اول من ظهر على وجه الارض من مخلوقات حية في بداية الحياة على الأرض ولذلك فهي تستخدم غازات الميثان وثاني اكسيد الكربون وضوء الشمس للحصول على الطاقة كما انها تتحمل درجات حرارة لا تتحملها باقي الكائنات الحية. 

ورغم تشابه البكتيريا القديمة والحديثة في الحجم تختلف هذا البكتيريا القديمة عن البكتيريا الحديثة  في الشكل وفي تركيب جدار الخلية وتركيب الاغشية حيث لا توجد بها أغشية بلازمية مثل البكتيريا الحديثة وتعتمد على نظم اخري تعوض الاغشية كما انها تختلف في تركيب الحمض النووي. تأخذ اشكال مربعة ومكعبةاو متفرعة او في شكك اعمدة او كروية. توجد انواع كثيرة تختلف في طولها ويتراوح طولها من ١-١٥ ميكروميتر والبعض يصل طوله ٧٥ ميكروميتر 

للمزيد 

Archaea

Aerial image of Grand Prismatic Spring (view from the south)

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

جنس الفيوزاريوم Fusarium

صاحبنا هذا الفطر المسمي فيوزاريوم Fusarium منذ تخصصنا كطلبة في قسم امراض النبات في السنة …

Leave a Reply