الرئيسية / أخبار زراعية / كيف يقتل الماء الزائد النباتات

كيف يقتل الماء الزائد النباتات

                                                                                    كيف يقتل الماء الزائد النباتات

ادمحمد_المليجي

لماذا يؤدي الإفراط في الري الى قتل النباتات؟

من الأشياء الأساسية التي تتعلمها عندما تبدأ في البستنة ألا تفرط في ري النباتات أبدًا ، إلا إذا كنت بحاجة إلى رؤيتها تموت. حسنًا ، السؤال الحقيقي هو ما الخطورة في الإفراط في الري لدرجة أنه يقتل الشتلات والنباتات الصغيرة؟

يؤدي الإفراط في الري إلى تقييد وإيقاف إمداد الأكسجين الذي تعتمد عليه الجذور للعمل بشكل مناسب ، مما يعني أن النباتات لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين لعملها. أيضًا ، يمكن أن يؤدي الكثير من الماء أيضًا إلى تلف الجذور وتعفن الجذور بشكل لا رجعة فيه.

١- انخفاض توافر الأكسجين في الجذور
هذا هو السبب الرئيسي وراء قتل النباتات عند الإفراط في الري. تمامًا مثل البشر ، يعتمد النبات أيضًا على الهواء للبقاء على قيد الحياة. تقوم النباتات بإخراج ثاني أكسيد الكربون من الهواء لتغذية أو غذاء (السكريات والنشويات على وجه التحديد) ، لكنها تحتاج أيضًا إلى الأكسجين للبقاء بصحة جيدة. إن الحصول على الأكسجين من الخارج هو دور الجذور ، لأنها تساعد في الحصول على مغذيات للنبات والبقاء بصحة جيدة. يفيض الماء الزائد داخل هذه الجذور في المسافات البينية للخلايا والتى يخزن فيها الهواء والاكسجين في الجذور مما يعني أن الجذور لم تعد قادرة على تخزين الأكسجين في هذه الجيوب الهوائية مما يفقد موردًا مهمًا للبقاء على قيد الحياة.

٢- تعفن الجذور
من الاسم ، من الواضح تمامًا أن تعفن الجذور هو في الأساس تحلل الجذور ، والذي يحدث عمومًا بسبب سوء الصرف أو التشبع بالمياه. هناك العديد من الفطريات التي تسبب تعفن الجذور ، بما في ذلك فطريات ، والبيثيوم ، والفيتوفثورا. تُلاحظ الحالة في النباتات الداخلية أكثر من النباتات الخارجية ، وتؤدي عمومًا إلى موت النبات. يجعل الجذور تتعفن ويجعلها غير صالحة لتزويد النبات بالاحتياجات الغذائية الأساسية والمياه. نظرًا لأنه يكاد يكون من المستحيل عكس تعفن الجذور ، يُوصَف دائمًا بسقي النبات (خاصةً نباتات الظل) فقط عندما تجف التربة المحيطة ، لأن هذا يتجنب خطر التشبع بالمياه.

٣- عدم وجود الماء أو العطش
قد يبدو الأمر غير منطقي ، لكن الإفراط في ري النبات يمكن أن يحرمه من الشيء الذي يحتوي على وفرة – الماء. تمتلك النباتات شعيرات جذرية تمتص الماء (والعناصر الأخرى) من التربة وبالتالي تنقل تلك المياه إلى قطاعات مختلفة من النبات. هذه الظروف المشبعة بالمياه بسبب الإفراط في الماء تجعل باستمرار هذه الشعيرات الجذرية تتوقف عن الوجود. لذلك ، تفقد النباتات ببطء الجزء الضروري لمراقبة الأكسجين ، وهذا هو السبب في أن الإفراط في الري يقتل النباتات بسبب احتياجها للماء نفسه!
لا ماء

٤- غسل الأسمدة
تُضاف الأسمدة إلى التربة لتعزيز خصوبتها والمساعدة في نمو النبات بداخلها. يمكن أن يؤدي الإفراط في الري إلى غسل هذه الأسمدة ، مما قد يحرم النباتات من بعض المكملات الأساسية

كيف أصلح نبتة غارقة في الماء؟
اترك الأوساخ الراشحة من النبات تجف في الوعاء المغمور بالمياه وبمجرد أن يتم رفع النبات من الأصيص ، ستحتاج إلى طرد أكبر قدر ممكن من التربة بعيدًا عن الجذور بقدر ما يمكنك فحص الجذور.

قم بقص الجذور التالفة أو الميتة أو غير الصحية حتى تبقى الجذور البيضاء فقط. يمكن الاستفادة من استخدام التربة الجديدة والوعاء الجديد ، أعد وضع النبات بحذر. من المثالي استخدام وعاء به فتحات تصريف في القاعدة حيث يساعد ذلك في تفريغ وفرة الرطوبة.

وبصورة عامة لا تروي نبات الا اذا جفت تربته ولا تستفيض في اضافة الماء أبدا لان كثرة الماء تقتله خاصة ان التبخر في النباتات الداخلية بطيء. وتختلف النباتات كثيرا في حساسيتها لزيادة الماء.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض ثقب أوراق الفاكهة ذات النواة الحجرية

يصيب الفطري Wilsonomyces carpophilus كل نباتات الجنس Prunus وهي من متساقطات الاوراق التى تضمأشجار اللوز …

Leave a Reply