الرئيسية / أخبار زراعية / كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري وليس فطري ؟

ا. د. محمد المليجي

ليس كل تبقع فطري أو بكتيري وليس كل تغير في اللون مرض معدي وليست كل لفحة أو ذبول ناشئة عن مسبب فيروسي او بكتيري او فطري 

التشخيص للمرض ليست عملية سهلة وقليل من الناس من لهم خبرة في تشخيص سبب المرض من اول نظرة. هذا يحتاج خبرات طويلة واذكر لكم الأسباب. 

الكثير من الناس لا يعرف وصف العرض والفرق بين اللفحة والتبقع والتخطط والتورم والبرقشة والذبول والتحنط وغيرها من المسميات للأعراض لأن وصف العرض الصحيح هو اول خطوات التشخيص. 

مثلا اللفحة هي موت سريع لأنسجة النبات، بمعني انك تري مجموعة من الأوراق او الأزهار تجف وتموت بسرعة وغالبا تظل معلقة على النبات. هذا قد تسببه بكتيريا كاللفحة النارية في التفاح والكمثري او يسببه فطر كاللفحة المتأخرة في البطاطس والطماطم. 

التبقع هو تغير في الأنسجة في مساحة محددة قد تكون صغيرة متناثرة او كبيرة ملتحمه وهذا ايضا قد يسببه فطر او بكتيريا او فيروس. 

لكي تعرف اذا كان المسبب فطر او بكتيريا خلي في جيبك عدسة ١٠ X وانظر العلامات signs المصاحبة للمرض وهي الأشياء الصغيرة المرافقة للعرض. 

في حالة الفطريات ستجد هيفات وجراثيم وفي حالة البكتيريا ستجد غالبا افرازات لزجة. إذا لم تشاهد أي شيء خذ النسيج النباتي واغسله جيدا بماء صنبور جاري وضعه في كيس بلاستيك ومعه قطعة قطن واغلق الكيس لمدة ٢٤ ساعة لو المرض بكتيري ستري افرازات بكتيرية مخاطية ولو فطري ستجد نموات هيفات علي منطقة الأصابة. 

إذا كنت باحث وعندك ميكروسكوب يمكن الكشف عن المرض البكتيري بدون عزل خلال دقيقة واحدة كالتالي. 

استخدم شفرة (موس) جديد وإقطع الورقة المصابة في نقطة ماء معقمه وانظر تحت الميكروسكوب وستشاهد نهر متدفق من البكتيريا يخرج من أنسجة النبات المريض. لقد علمت الكثير من طلابي هذا التكنيك ولكن الكثير منهم ينسي. 

لهذا بدون عزل وتنقية قد تستطيع تعريف المشكلة هل عي فطرية او بكتيرية كما سبق. طبعا الاصابة الفيروسية ونقص العناصر لن تري شيئا فى النسيج الا اذا كنت محترف فى هذا العلم فيمكن رؤية علامات الفيروس   Inclusion bodies في الخلية لبعض الفيروسات وهذا موضوع آخر

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Effect of Frosting on Date Palm in Saudi Arabia

Effect of Frosting on Date Palm in Saudi Arabia  Professor Dr. Mohamed El Meleigi  When …

Leave a Reply