الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض محاصيل الفاكهة / الموت الرجعي في العنب (ايوتيبا) Grape die back

الموت الرجعي في العنب (ايوتيبا) Grape die back

الموت الرجعي
يسبب هذا المرض الفطر Eutypa armeniacae وكان يسمي في السابق بالذراع الميت الا انه وجد ان ماكان يوصف بالزراع الميت مرضين مجتمعين وليس مرض واحد , مرض يسببه Eutypa armeniacae والآخر مرض ثاني يسمي مرض فومبسس يسببه الفطر Phomopsis viticola.

 

اعراض موت ايتوبا الرجعي علي العنب
أعراض المرض:
أهم أعراض المرض تظهر عنما تكون الفروع بطول 18-24 سم حيث تنمو الفروع رأسيا وتكون متقزمة والأوراق متقعرة ومتصلبه وصفرة. يصاحب هذه الأعراض عفن في الساق يمتد داخل الأنسجة ، تسبب الإصابة موت الأذرع خلال ثلاث سنوات من الإصابة وبعمل قطاع في الساق يشاهد التقرح بلون بني داكن (أنظر الصورة ا لمرفقة)

 

المكافحة:
ازالة الأذرع المصابه وربما كل الشجيرة وحرقها أفضل السبل لمكافحة المرض

عن admin

اقرأ ايضاً

مرض الإلم الهولندي

خمس اساسيات من علم امراض النبات في مرض DED

خمس اساسيات من علم امراض النبات في مرض الإلم الهولندي DED ، خمس اساسيات من علم امراض النبات تحكيها قصة هذا المرض المسمي بمرض اشجار الإلم الهولندي Dutch Elm Disease ويرمز له في المراجع ب DED والذي يسببه الفطر Ophiostoma novo-ulm ،دراسة هذا المرض فقط تعلمكالكثير اساسيات علم امراض النبات وللمرض قصة معى شخصيا لا أنساها. عندما حللت ضيفا على قسم امراض النبات بجامعة ولاية نورث داكوتا بالولايات المتحدة الامريكية عام ١٩٧٤م لدراسةالدكتوراه كان من متطلبات الدراسة وبعد اسابيع من التحاقي بها أن أقدم محاضرة عامة في القسم Seminar

Leave a Reply