البياض الزغبي فى العنب


ا. د. محمد المليجي : البياض الزغبي مرض هام يصيب العنب في جميع انحاء العالم ويسببه الفطر Plasmopara viticola  . يسبب المرض خسائر مباشرة عندما يسبب عفن للنورات والعناقيد والفروع ، كما يسبب خسائر غير مباشرة عندما يسبب السقوط المبكر للأوراق معرضا الفروع للبرد الشديد الذي قد يستمر أثره للعام التالي.
البياض الزغبي مرض هام يصيب العنب في جميع انحاء العالم ويسببه الفطر Plasmopara viticola  . يسبب المرض خسائر مباشرة عندما يسبب عفن للنورات والعناقيد والفروع ، كما يسبب خسائر غير مباشرة عندما يسبب السقوط المبكر للأوراق معرضا الفروع للبرد الشديد الذي قد يستمر أثره للعام التالي.
الأعراض:
تظهر الأعراض علي الأوراق أولا في شكل بقع صغيرة خضراء مصفرة شفافة يصعب رؤيتها ثم تتسع البقع علي السطح العلوي للورقة وتكون خضراء باهته ومصفرة يقابلها علي السطح السفلي للورقة نموات زغبية بيضاء الي رمادية وهي الحوامل الجرثومية للفطر التي تخرج من الثغور. تتحول الأوراق المصابة بشدة الي اللون البني وتجف وتلتوي وتسقط.
علي الثمار تحدث الإصابة تكون الثمار قاتمة ولا تنضج كما تجف وتتكرمش وقد يتعفن العنقود بالكامل اذا توفرت الرطوبة المرتفعة.
المكافحة:
كل الطرق الزراعية التي تمنع تراكم المياة علي الأوراق وارتفاع نسبة الرطوبة تقلل كثيرا من انتشار المرض، مكافحة الحشائش والتقليم الجيد  للتخلص من الفروع المصابة وجمع الأوراق الجافة ودفنها يقلل من انتشار المرض. تعتبر الأصناف المقاومة ورش المبيدات الفطرية المناسبة من انجح الوسائل المستخدمة لمكافحة المرض.

بتاريخ: الجمعة 21-11-2008 05:28 مساء

عن admin

اقرأ ايضاً

مرض ريزومانيا في بنجر السكر أو فيروس العرق الأصفر في بنجر السكر

   Beet necrotic yellow vein virus (BNYVV) وردت إلى صور من صديق للصفحة عن المرض …

Leave a Reply