لأشنات Lichens

أ. د. محمد المليجي
الأشنات مخلوقات عجيبة فى تكوينها وتركيبها وألوانها البديعة فهي ليست بفطريات أو نباتات ولكنها فطر خيطي وطحلب أو بكتيريا من نوع السيانو بكتيريا Cyanobacteri (البكتيريا الخضراء المزرقه) يعيشان معا فى علاقة تكافلية sympaiosis بحته كل يقدم للآخر خدمة هامة تبقيهما على قيد الحياة. والأشنات من أقدم المخلوقات على وجه الأرض ويبدو أن هذه المخلوقات تعلمنا مبدأ التكافل والتعاون منذ فجر الحياة على الأرض
تغطي الأشنات حوالى ٦٪ من مساحة سطح الكرة الأرضية وتجدها على اليابسة أينما وجدت الرطوبة والضوء وعلى الصخور والشواطىء وفى الوديان وعلى جذوع الأشجار وعلى جدران المباني كما فى انجلترا وفى الحمامات غير النظيفة وفى البيوت المحمية ، ولكن ماذا تفعل هذه المخلوقات فى البيئة وكيف تعيش بلا ارجل او اجسام محددة التركيب ؟
الأشنة خلطة من كائنين اتفقا على ان يعيشا معا فى سلام ووئام رغم أنهما لا يمتان لبعضهما بصلة تصنيفية او تركيبية او حتى شكلية فكلا منهما جاء من عالم مختلف التصنيف. الأول هو طحلب يقوم بعملية البناء الضوئي وقرر أن يتجول فى الكون الفسيح ولكنه يحتاج لحماية او بودي جارد فاتفق مع فطر له خيوط وشبكة دفاعية تحمي هذا الطحلب وتنتقل به من مكان الى مكان ولكن ما هو الثمن الذي يتقاضاه الفطر لحماية الطحلب ؟
ينتج الطحلب بعملية البناء الضوئي من الضوء وثاني أكسيد الكربون السكريات والفيتامينات ومواد أخري يعيش عليها الفطر الذي خلقه الله عواطلي مثلنا دون قدرة على صناعة غذائه بنفسه ولا بد ان يكد ويسعي للحصول على الطعام ولذلك يستمد غذائه من الطحلب وفى نفس الوقت تمتص هيفات الفطر المتفرعة الماء والمعادن من الأمطار وتقدمها للطحلب وتحميه من الأعداء وهذه علاقة تكافلية كل كائن يكفل الآخر فيهابنصيب من المنفعة المشتركة بينهما من أجل البقاء حيا.
قد يكون الطحلب من الطحالب الخضراء او البنية او غيرها او يكون بكتيريا من النوع الذي يقوم بعملية البناء الضوئي وأما الفطريات فكثيرة جدا وتصنف الأشنات على أساس الفطري المصاحب لها وهناك اكثر من ٢٠ ألف نوع من الأشنات.
ما هو دور الأشنات فى الحياة ؟ عندما تنتشر الأشنات بشدة على الأشجار المنتجة لمحصول ما فنعتبر هذا مرضا ويعالج بالقليل من كبريتات النحاس أما غير ذلك فهي كائنات تحافظ على نقاء الجو من ثاني أكسيد الكربون الزائد وهي حساسة للغاية للملوثات البيئية فإن رأيتها تأكد أنك فى بيئة بكر نظيفة وان اختفت فأنت فى خطر.
بعض الأشنات كبيرة الحجم ليفية التركيب تتغذي عليها الحيوانات البرية فى الشتاء والبعض منها تصنع منه الأدوية والعطور ولكنها فى النهاية ابسط صور التعاون والتآلف والتكافل بين الكائنات الحية من ملايين السنين.

اشنات

 

عن admin

اقرأ ايضاً

فطر عِش الطائر Birds Nest Fungus

إيه ده يا جماعة ؟ **** ا. د. محمد المليجي ***** سؤال بسيط من ثلاث …

Leave a Reply