حقول الأرز

يختلف حقل الأرز عن الحقول المزروعة بمحاصيل أخري، والأرز محصول الغذاء الأول في العالم ويليه القمح، ولذلك له اهمية كبيرة اجتماعيا واقتصاديا وعلميا.

بداية زراعة الارز تكون قاسية على مجتمعات مثل مجتمعاتنا حيث يغوص النساء والرجال في الطين لايام وتنحني ظهورهم في الشمس لغرس الشتلات وغالبا لا يرتدون احذية واقية فيتعرضون لأمراض وجروح ولدغ الحشرات ويصبرون. وهناك شعوب اخري استطاعت تجاوز هذا العذاب جزئيا او كليا بإرتداء احذية طويلة وملابس واقية او بإستخدام آلات بسيطة او كبيرة لزراعة الأرز دون ان يتعرض البشر لهذا العذاب في زراعة الارز كل عام.

اما حقل الأرز نفسه فيصبح وليمة لملايين المخلوقات الحية التى تنتظر حقل الارز لتعيش فيه وعلى خيراته.

فيما يلي ستجد صنوف المخلوقات الحية التى يمكن ان تجدها في حقول الارز حول العالم.

تعتبر حقول الأرز موطنًا للعديد من الكائنات المختلفة ، الحية وغير الحية ، التي تتفاعل مع بعضها البعض ومع البيئة. بعض أكثر الكائنات شيوعًا التي تعيش في حقول الأرز المغطاة
بالماء هي:

  • الميكروبات: تشمل البكتيريا والفطريات والطحالب والأوليات والخيطيات. إنها تلعب أدوارًا مهمة في دورة المواد الغذائية والتحلل وتثبيت النيتروجين ومكافحة الأمراض ومكافحة الآفات.
  • اللافقاريات: تشمل الحشرات والقشريات والرخويات والديدان والعناكب. إنها تتغذى على النباتات والميكروبات والمواد العضوية وبعضها البعض. كما أنها تخدم كغذاء للحيوانات الأكبر حجمًا وتساعد في تنظيم أعداد الآفات.
  • الفقاريات: تشمل الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات. إنها تتغذى على النباتات واللافقاريات والميكروبات وبعضها البعض. كما أنها تساعد في نشر البذور وتلقيح الزهور ومكافحة الآفات .

بعض أمثلة الفقاريات التي تعيش في حقول الأرز هي:

  • الأسماك: يمكن العثور على العديد من أنواع الأسماك في حقول الأرز ، مثل الكابوريا ، والقرموط، والبلطي ، والثعبان ، وسمكة رأس الثعبان. إنها تتغذى على الطحالب والحشرات والديدان والأسماك الأخرى. كما أنها توفر مصدرًا للبروتين للبشر والحيوانات الأخرى.
  • البرمائيات: الضفادع هي برمائيات شائعة في حقول الأرز. إنها تتغذى على الحشرات والديدان والقواقع والأسماك الصغيرة. كما أنها تساعد في مكافحة الآفات مثل البعوض وحشرات الأرز.
  • الزواحف: الثعابين والسحالي والسلاحف هي بعض من الزواحف التي تعيش في حقول الأرز. إنها تتغذى على الأسماك والضفادع والقوارض والطيور والبيض. كما أنها تساعد في مكافحة الآفات مثل الفئران والفئران.
  • الطيور: العديد من أنواع الطيور المائية والشاطئية تسكن حقول الأرز ، مثل البط والإوز والبقرات والأبو منجل والرنجة واللقالق والنوارس. إنها تتغذى على البذور والحبوب والحشرات والديدان والقواقع والأسماك والضفادع. كما أنها تساعد في نشر البذور وتلقيح الزهور ومكافحة الآفات مثل الجراد والجنادب .
  • الثدييات: بعض الثدييات التي تعيش في أو بالقرب من حقول الأرز هي الفئران والفئران والجرذان والخلد والغيلان والقطط المائية والقنادس والغزلان والخنازير البرية. إنها تتغذى على الحبوب والجذور والدرنات والحشرات والديدان والأسماك والضفادع. كما أنها تساعد في تهوية التربة ونشر البذور ومكافحة الآفات مثل الحلزونات والقواقع .

كما ترون ، فإن حقول الأرز غنية بالتنوع الحيوي وتوفر العديد من الفوائد للنظام البيئي والبشر. لكنها تواجه أيضًا العديد من التهديدات من الآفات والأمراض التي يمكن أن تقلل من إنتاجية الأرز وجودته. لذلك ، من المهم إدارة حقول الأرز بطريقة مستدامة تحمي البيئة وتعزز رفاهية جميع الكائنات الحية

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Plant pathology

ضرر الجليفوسات على البطاطس

#ا_د_محمد_المليجي  البطاطس حساسة للجليفوسات،Glyphosate وتعرض النباتات لمستويات منخفضة من الجليفوسات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض …

Leave a Reply