الرئيسية / أخبار زراعية / طحلب أخضر يسبب تبقعات الأوراق في الكثير من النباتات

طحلب أخضر يسبب تبقعات الأوراق في الكثير من النباتات


ا. د. محمد المليجي

التقيت به بالصدفة أول امس على اوراق أحد اشجار الغابات حيث تتوفر ظروف الرطوبة والظل.

وكانت الاعراض محيرة للغاية وبالبحث في قائمة الآفات والامراض التى تصيب أشجار الغابات في نيوجرسي ومنها هذه الشجرة وجد ان المسبب طحلب من الطحالب الخضراء ويسمي بالصدأ الأحم Red rust.

ومن العجيب اني رأيت هذا العرض بالفعل بالاسكندرية على اشجار الجوافة والياسمين الهندي ولم ادقق في الامر حينها على إعتبار انه مرض حشري. ولكنه مرض طحلبي يصيب العديد من الأشجار المتزاحمة وتحت ظروف الرطوبة المرتفعه ومنها المانجو والجوافة ومنتشر في الهند وبنجلاديش ودول اخري. تقول المراجع ايضا ان الكثيرون يخطأون في تشخيصة اذا لم يتم فحص البقع ميكروسكوبيا.

المسبب هو طحلب ممرض يسمي Cephaleuros sp. ومنه انواع تختلف في إصابتها من نبات لآخر ولكن دورة حياته وسلوكه العالم واحد تقريبا. يكون هيفات واكياس جرثومية وجاميطات وجراثيم تستطيع ان تعيش في التربة وبقايا النباتات لمدة عام. تنتقل جراثيمة بالهواء والماء والحشرات.

يخترق الطحلب البشرة ويكون ممصات كالبياض الزغبي وهذا من العجائب فمن المعروف ان الفطريات والبكتيريا تتطفل لانها لا تحتوي الكلوروفيل ولا تستطيع ان تكون غذائها بنفسها ، اما هذا الطحلب وخاصة الاكثر انتشارا وهو C. Parasiicus يحتوي الكلوروفيل ويتطفل ايضا وهذا غريب بعض الشيء.

هذه الاعراض قريبة جدا من اعراض الاكاروسات والحلم التى بينتها في البوست السابق ولكن الفحص المجهري هو الفيصل.

الوضع التصنيفي له هو.

classification

Phylum:
Chlorophyta
Class:
Ulvophyceae
Order:
Trentepohliales
Family:
Trentepohliaceae
Genus:
Cephaleuros
Species:
C. parasiticus
مكافحته تكون بتجنب الرطوبة المرتفعة وتقليل تزاحم النباتات وإن لزم الامر الرش بمبيد نحاسي.

مراجع

https://www.missouribotanicalgarden.org/gardens-gardening/your-garden/help-for-the-home-gardener/advice-tips-resources/pests-and-problems/weeds/algal-leaf-spot.aspx
https://www.ctahr.hawaii.edu/oc/freepubs/pdf/PD-43.pdf

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply