Single cell protein

ماذا تعرف عن البروتين وحيد الخليه ؟ قد لا تعرفه بالمرة او تعرف القليل عنه رغم انه غالبا يدخل فى غذائك اليومي دون ان تدري. 

البروتين وحيد الخلية هو البروتين الذي ينتج من كائنات دقيقة وحيدة الخلية وهي فطريات وبكتيريا وطحالب. نظرا للزيادة السكانية المضطرده والنقص الحاد فى البروتينات لا بد من البحث عن مصادر رخيصة وغنية فى البروتين. ابسط مثل لدينا هو فطر الخميرة الذي تتم زراعته فى مزارع مستمرة وتنتج منه اطنان من البروتين الذي يستخدم فى الغذاء الأنساني والحيواني. استخدم الجيش الالماني الخميرة كغذاء للجنود فى الحرب العالمية الثانية عندما شحت مصادر البروتين. 

تخيل ان مصنع فى ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الامريكية مساحته الف متر مربع ينتج سنويا من البروتين من فطر الفيوزاريوم ما يوازي ألف هكتار من القمح. 

اصبحت مصانع انتاج البروتين من الكائنات الدقيقة تباع فى الشركات الكبري واصبحت منتجات بروتين الخلية الواحدة متاحة تجاريا فى كل الدنيا 

بروتين الخلية الواحدة يستخدم فى كثير من المنتجات الغذائية الجاهزة التى نستخدمها من البسكويت والشيكولاته ومساحيق العجين كما تستخدم بكثافة فى غذاء الحيوانات والدواجن. 

مميزات استخدام الكائنات الدقيقة فى انتاج البروتين عديدة ومنها سرعة تكاثر هذه الكائنات ورخص عملية الانتاج وعدم احتياجها الى مساحات واسعة كالزراعة التقليدية وامكانية التحكم فى الظروف المحيطة بالإنتاج. 

لانتاج البروتين ذو الخلية الواحدي عيوب ايضا وهى انتاج الميكروبات لكميات كبيرة من الحمض النووي DNA لا بد من التخلص منه فى حالة الاستخدام البشري للبروتين ولا ضرر منه على الحيوان. كما ان بعص الميكروبات ينتج سموم وروائح والوان لا بد من التخلص منها. 

نحن فى بلادنا العربية بعيدين كثيرا عن هذه الصناعة فى حين انها يمكن ان يكون لها نشاط تجاري مكثف وان تقام لتغطى الاحتياجات المحلية من البروتين على الأقل. 

على كليات الزراعة وكليات العلوم ان تتبنى هذا العلم  وعلوم التقنية الحيوية عامة  Biotechnology وتنشر ثقافتها بين الخريجين الذين يبحثون عن اعمال مربحة ، مع العلم ان المزارع الميكروبية لأنتاج البروتين تحتاج الى رأس مال سخي وتدريب وعلم. 

اسفل  قائمة بالميكروبات المستخدمة فى انتاج البروتين وحيد الخلية والصور توصح بعض المصانع القائمة. 

Microbes employed include:

* Yeast

    * Saccharomyces cerevisiae

    * Pichia pastoris

    * Candida utilis

    * Torulopsis

    * Geotrichum candidum

* Fungi (Mycoprotein)

    * Aspergillus oryzae

    * Fusarium venenatum

    * Sclerotium rolfsii

    * Polyporus

    * Trichoderma

    * Scytalidium acidophilum

* Bacteria

    * Rhodobacter capsulatus 

* Algae

    * spirulina (dietary supplement)

    * Chlorella

 

بروتين ميكروبي
مصانع الانتاج

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply