الرئيسية / العيادات النباتية / علم أمراض النبات Plant Pathology

علم أمراض النبات Plant Pathology

أ. د. محمد المليجي

الكاتب: admin بتاريخ: السبت 12-02-2011 03:07 صباحا

علم امراض النبات
هو العلم الذي يهتم بدراسة الاختلافات الفسيولوجية والانحرافات في نمو النبات عن وضعه الطبيعي مما يؤدي إلى إحداث تأثير ضار كمّا و نوعاً على إنتاجية النبات و يهدف هذا العلم إلى دراسة المرض، مسبب المرض ،أعراض المرض، الظروف الملائمة لحدوثه و انتشاره و طرق مكافحة المرض. المرض النباتى :هو خلل في الوظائف الفسيولوجية التي يقوم بها النبات مما يؤدي إلى حدوث انحراف في التركيب الطبيعي للنبات و هذا الانحراف يسبب ضعف في نمو النبات و خلل في إنتاجيته و يؤثر على مردودة الاقتصادي.

( تقسيم الامراض النباتيه )
أولا : من ناحية الأعراض :-

أمراض الأعفان الطرية و تلف الجذور
أمراض لفحات البادرات
أمراض التقرحات
أمراض الذبول
أمراض التبقعات
أمراض الصدأ
التفحم أمراض
التبر قش و اصفرار الأوراق
الجرب

ثانياً : حسب الجزء النباتي المصاب:-

أمراض الأوراق و المجموع الخضري .
أمراض السيقان
أمراض الثمار .
أمراض الأزهار .
أمراض الجذور .
ثالثا : حسب نوع النبات المصاب :-

أمراض محاصيل حقلية .
أمراض أشجار فاكهة .
أمراض نباتات الزينة .
أمراض أشجار الغابات.
أمراض الخضروات.
أمراض المسطحات العشبية .

رابعا : حسب درجة انتشار المرض داخل انسجه النبات العائل :-

أمراض موضعية: على النبات المصاب ( الأمراض التي تصيب النبات في مناطق محددة أي منطقة الإصابة فقط ) مثل معظم أمراض التبقعات .
– أمراض جهازية: ينتقل من موضع الإصابة إلى مواضع أخرى من النبات ، هذه المواضع قد تشمل النبات كامل أو تقتصر على بعض النباتات معظم الأمراض الفيروسية جهازية و أمراض الذبول الوعائي جهازية .

خامسا : حسب انتشارها في البيئة :-
* أمراض غير وبائية و هو المرض الذي يظهر سنوياً بدرجة معتدلة مثل ( مرض تفحم البصل)
* الأمراض الوبائية و هي التي تظهر على نطاق واسع على مساحة واسعة من المحصول و تسبب خسائر كبيرة مثل ( مرض اللفحة المتأخرة على البطاطا ) .

ا الأمراض الطارئة ، و هي وبائية طارئة تحدث في فترات غير منتظمة

سادساً : حسب مسبب المرض -:
أمراض معدية
أمراض غير معدية ( نقص العناصر غير معدي ، الاختلافات الجوية )
الأمراض المعدية تشمل ، ركتسيا Rictcia بكتيرية ، فيروسية ، مايكوبلازما Micoplazma )
نيماتودا Nematode .)

( مسببات الامراض النباتيه )
لا ينمو النبات نمواً طبيعيا إلا إذا توفر له مجموعة من الظروف البيئية الملائمة لهذا النمو،ومن الصعب توفير جميع الظروف المثلى للنمو تحت الظروف الحقلية،وفي هذه الأحوال يعد العامل البيئي غير الملائم مسبباً للمرض. وفي كثير من الأحوال ينشأ المرض أساسا عن ميكروب طفيلي،وعادة لا يكون الطفيل هو المسبب الوحيد للمرض حيث أن الظروف البيئية تلعب دوراً كبيراً في تهيئة النبات ليصبح أكثر عرضة أو حساسية للإصابة بالمرض.
* أنواع مسببات الأمراض النباتية
أولا: المسببات الطفيليه :-
بصر
الطفيليات قد تكون كائنات نباتية أو حيوانية،والطفيليات النباتية تشمل الفطريات والبكتيريا والطحالب و الأشنات والنباتات الزهرية المتطفلة والفيروسات والكائنات شبيهة الميكوبلازما والسبيروبلازمات،أما الطفيليات الحيوانية فتشمل الديدان الثعبانية والحشرات الممرضة البروتوزوا.

1- الفطريات : fungi
هي كائنات دقيقة تتكون من خيوط دقيقة تسمي hypha ،والفطر لا يحتوي علي مادة الكلوروفيل الخضراء وعلي ذلك لا يتسني له القيام بعملية التمثيل الغذائي بنفسه فيعتمد في الحصول علية من كائنات حية أخري أو من بقايا المواد العضوية الناتجة من تحلل كائنات ميتة.
2- البكترياBacteria:
هي كائنات دقيقة تختلف في أشكالها فمنها الكروي والعصوي واللولبي ولكن معظم البكتيريات التي تسبب أمراضا نباتية ذات شكل عصوي ولا تكون جراثيم.
3- الطحالب :Alage
هي نباتات دنيئة مائية تمتاز عن الفطريات والبكتيريا باحتوائها علي الكلوروفيل،والقليل من هذه المجموعة يسبب أمراضا نباتية مثل ريم الأرز.
4- الأشنات : Lichens
لا تعد الأشنات من الأقسام الحقيقية للمملكة النباتية إذ أنها تتكون من فطريات وطحالب تعيش معاً في حالة تكافلية
5- النباتات الزهرية:
عددها قليل نسبياً كطفيليات تسبب أمراضا نباتية كالهالوك،وهذه الطفيليات قد تكون خطيرة في تأثيرها الممرض.
6- الديدان النيماتودية:
تتبع المملكة الحيوانية وبعضها يعيش معيشة رمية والبعض الآخر طفيليات اجباريه او اختيارية في تطفلها، ومنها ما يسبب أمراضا نباتية خطيرة علي بعض محاصيل الحقول والخضر والفاكهة.
7- الحشرات :
توجد مجموعة من الحشرات ينتج عن مجرد تغذيتها علي النباتات ظهور أعراض مرضية كما في حالة تغذية النطاط علي البطاطس والبق الدقيقي علي الأناناس،كذلك توجد حشرات تسبب المرض بنقلها لطفيليات وفيروسات الأمراض الاخري.

8- البروتوزوا
هي كائنات وحيدة الخلية تتبع المملكة الحيوانية وهي تتطفل علي النباتات إلا أن هذه الكائنات لم تعتبر من مسببات أمراض النبات بصفة نهائية نظراً لعدم إمكان عزلها وتنميتها علي بيئات صناعية.
البروتوزوا التي تسبب أمراض للنبات تحوي هدب او أكثر يستخدم للحركة ولامتصاص الطعام ومن هذه البروتوزوا Phytomonas davidi ويظن أنة تنقل بالحشرات ولم يتأكد ذلك.وبعض البروتوزوا لا تسبب أعراض واضحة بالرغم من تطفلها على النبات العائل.
9- الريكتسيا Ricketsia :
خليه لها جدار خلوي وبروتوبلازم قريبه الشبه من البكتريا العادية.تظهر كأجسام كرويه إلي عصويه الشكل بعضها له القدرة علي تغيير شكله ويصبح خيطي يصل طوله إلي 4 مبكرون .اجباريه التطفل وسالبه لصبغه جرام. تتكاثر بالانقسام الثنائي البسيط،تسمي هذه الكائنات المسببة لأمراض نبات الآن باسم fastidious vascular bacteria وهي بكتريا تعيش في لحاء خشب النبات ولا تسمي الآن ريكتسيا ولذلك لا تعتبر الريكتسيا من مسببات أمراض النبات.
10- فيرويدات
تعتبر الفيرويدات Viroids اصغر الأحياء علي الإطلاق اجباريه التطفل، وهي عبارة عن جزئي من الحمض النووي RNA يتراوح وزنه الجزيئي ما بين 75000 إلي 127000 دالتون. تسبب الفيرويدات أمراضا للنبات .
11- الكائنات شبة الطفيلية
كان يعتقد أنها فيروسات ولكن وجد أنها تشبه الفيروسات فى إمكانية نقلها بالحشرات ، وكذا من حيث الأعراض المرضية إلا أنها تختلف الفيروسات فى شكلها وحساسيتها للحرارة وكذا أماكن مقاومتها بواسطة مضادات حيوية معينة
وهذه الكائنات تشبه البكتريا إلا أنها بدون جذر ولها قدرة على التشكل ، وتتراوح فى الطول من 100 ملليميكرون إلى واحد مبكرون ، وهى تحاط بغشاء واحد . وهى تحتوى على ريبوسومات وخيط رفيع من DNA . ومن أهم الأمراض التي تتسبب عنها ما يلي :-
ا-مرض دهور الكمثرى .
ب- الاصفرار المميت للأشجار جوز الهند .
ج- مرض X للخوخ .
د-اصفرار الاستر فى الخضروات ونباتات الزينة وهذه الكائنات تخالف الميكروبلازما التي تسبب أمراض للإنسان والحيوان فى قدرتها على المعيشة المترممة .
12- السيبروبلازمات
وجدت السيبروبلازمات فى أشجار الموالح المصابة بالمرض stubborn وكذلك فى نباتات الذرة المصابة بالتقزم فى حشيشه برمودا المصابة بمرض مكنسة العفريت وفى نباتات الصبار. وحديثا أمكن عزل وتنمية احد هذه الكائنات من نباتات الاستر المصاب بالاصفرار .
خلايا السيبروبلازمات عديدة التشكل تختلف فى الشكل من كروية أو بيضاوية وتبلغ من 100 إلى 250 م ، أو أكثر وقد تكون حلزونية ومتفرغة وتختلف السيبروبلازمات عن الكائنات شبيهة الميكروبلازما فى إمكان عزلها من الحشرات .
13- الفيروسات
يتكون الفيروس من حمض نووي يحيط به غالبا بروتين وهو ينشط داخل الخلايا الحية.
جسم الفيروس صغير جدا ، وغالبيتها يبلغ قطرها 200 ملليميكرون
ثانيا : مسببات الامرا غير الطفيليه :-

وهى تسبب عن عامل بمفردة أو عدة عوامل مجتمعة من عوامل البيئة غير الملائمة لنمو النبات سواء كان ذلك فى البيئة المحيطة بالمجموع الجزري أو الخضري .

ومن عوامل البيئة التى تسبب انحرافا ظاهرا في طبيعة النبات ما يلي :
1) زيادة أو قلة الحرارة الجوية أو الرطوبة الأرضية عن الحد المناسب لنمو النيات .
2) وجود شوائب أو أبخرة سامة فى الجو .
3) ازدياد الأملاح المعدنية أو قلة العناصر الغذائية فى التربة .

 

عن admin

اقرأ ايضاً

مسببات مشتركة لأمراض النبات وامراض الانسان

هل تسبب الفطريات الممرضة للنبات أمراضا للإنسان ؟  نعم بعضها ممرض للبشر ويسبب امراض هامة …

Leave a Reply