الرئيسية / أخبار زراعية / اعفان الساق في الذرة ومسبباتها ومكافحتها

اعفان الساق في الذرة ومسبباتها ومكافحتها

اعفان الساق في الذرة

#ا_د_محمد_المليجي

 نعود للناقش معكم مشكلة اعفان الساق في الذرة وهي المشكلة التى كتبت عنها في منشور سابق بعد وصول عينات من صديق يستفسر عن السبب في حدوثها. 

من المناقشات حول الموضوع بدا لى انها مشكلة مرضية مهمة في الذرة في مصر كما في كل العالم الذي يزرع محصول الذرة. ومن دواعي سروري انى اجريت بحوث متصلة على المرض في ولاية كانساس وبقسم امراض النبات هناك اثناء عملي كعضو هيئة تدريس وباحث بالقسم. 

استطعنا بالفعل خفض نسبة حدوث المرض في كانساس من ما يزيد عن ١١٪ الى اقل من ٥٪  عن طريق التحكم في الري البحث منشور في مجلة علوم المحاصيل الدولية Crop Science. 

ولكن هل عفن الساق في الذرة في مصر هو نفسه الموجود في كانساس ؟ هذا ما يجب ان نعرفه معا خطوة بخطوة. 

مشكلة عفن الساق في الذرة مشكلة مركبه لأنه توجد ست انواع من عفن الساق في الذرة لها ست مسببات مختلفه ولكل منها اعراض مميزة، واحيانا يوجد عرضين او ثلاثة في نفس النبات ولذا وجب التنبيه. 

اعفن الساق في الذرة غالبيتها تاتي من فطريات كامنة في التربة او في بقايا النباتات وتسبب الاصابة عندما تجد النبات القابل للإصابة والظروف المواتية. 

بعض هذه الاعلان لا يحدث ابدا حتى ولو كان مسببه موجود الا اذا وقع النبات تحت ضغط غذائي وبيئي.سواء كان جفاف او غمر شديد لفترة طويلة بالماء. 

تنجم أمراض عفن ساق الذرة بشكل أساسي كما ذكرت عن مسببات الأمراض الفطرية ، على الرغم من أن الاعفان البكتيرية وإصابة الحشرات يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تطور تعفن الساق. 

بعض أمراض تعفن الساق الفطرية الشائعة هي:

١- تعفن ساق الأنثراكنوز الناجم عن الفطر Colletotrichum graminicola. يتميز هذا المرض ببقع سوداء على السيقان ، غالبًا بالقرب من العقد ، وتغير لون نسيج اللب إلى اللون الداكن. يمكن أن تسبب الفطريات أيضًا لفحة أوراق الأنثراكنوز وموت أنثراكنوز العلوي.

٢- تعفن ساق الفيوزاريوم الناتج عن عدة أنواع من الفيوزاريوم. يتميز هذا المرض بتلوين أنسجة اللب من اللون الوردي إلى سمك السلمون ، خاصة بالقرب من العقد ، وتمزيق قشرة الساق. يمكن للفطر أيضًا أن يسبب تعفن الأذن الفيوزاريوم..

٣- تعفن ساق الجبريلا الناجم عن الفطر Fusarium graminearum. يتميز هذا المرض بتغير لون الأجزاء الداخلية السفلية من الأحمر إلى الوردي ونمو العفن الأبيض إلى الوردي على سطح القصبة. يمكن للفطر أيضًا أن يسبب تعفن الأذن (الكوز) Gibberella.

٤- تعفن الفحم الناجم عن فطر Macrophomina phaseolina. يتميز هذا المرض بوجود العديد من الاجسام الحجرية السوداء الدائرية الدقيقة (microsclerotia) داخل القصبة والتي يمكن أن تعطيها مظهرًا رماديًا إلى أسود. يمكن أن تسبب الفطريات أيضًا تعفن الفحم في فول الصويا والذرة الرفيعة والبرسيم ومحاصيل أخرى.

٥- تعفن ساق البيثيوم يسببه الفطر بيثيوم Pythium : يحدث في المناطق الرطبة ويسبب تحلل النسيج الوسطي وانكماشه وحدوث تجويف يؤدي الى كسر الساق

٦- التعفن البكتيري. وهذا غالبا عفن ناتج بعد اصابة حشرية او اصابة فطرية سابقة ولا يعتبر غالبا مسبب اساسي للمرض رغم صدور رائحة نتنه منه بسبب تحلل الانسجة واهتراء الخلايا. 

هذا وقد تسبب فطريات الريزكتونيا والنيماتودا وبعض البكتيريا عفن للجذور ايضا وهذا يختلف عن عن عفن الساق الذي نتحدث عنه

ادارة المرض للتحكم فيه 

السيطرة على أمراض تعفن ساق الذرة تتضمن مزيجًا من الممارسات الزراعية والمعالجات الكيميائية. تشمل بعض الأساليب ما يلي:

1. **الدورة الزراعية**: قم بتناوب الذرة مع محاصيل غير مضيفة للمرض للحد من تراكم الأمراض في التربة.

2. **الأصناف المقاومة**: ازرع أصناف ذرة مقاومة للأمراض التي تكون أقل عرضة للجراثيم المسببة لتعفن ساق النبات.

3. **كثافة الزراعة المناسبة**: تجنب الازدحام من خلال الزراعة بالكثافات الموصى بها للحد من احتباس الرطوبة وانتشار الأمراض.

4. **الزراعة والحصاد في الوقت المناسب**: ازرع مبكرًا للسماح بتطوير جذور وسيقان أفضل، وقم بالحصاد في الوقت المناسب لتجنب ضعف السيقان.

5. **صرف التربة**: قم بتحسين صرف التربة لمنع الترطيب الزائد الذي يعزز تطور الأمراض.

6. **ممارسات الخدمة**: ادفن بقايا المحصول في التربة للحد من بقاء الجراثيم وانتشارها.

7. **مبيدات الفطريات**: استخدم مبيدات الفطريات كإجراء وقائي، خصوصًا في الحقول التي تاريخها يشهد وجود أمراض تعفن ساق الذرة.

8. **إدارة التسميد**: إدارة المواد الغذائية بشكل صحيح يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة النباتات وتقليل عرضتها للأمراض.

9. **تقليل الإجهاد**: قلل من الإجهادات البيئية مثل الجفاف أو نقص العناصر الغذائية التي قد تضعف النباتات وتجعلها أكثر عرضة للأمراض.

10. **النظافة**: قم بإزالة وتدمير بقايا النبات المصابة لمنع بقاء الجراثيم خلال فصل الشتاء.

11. **الاستكشاف والمراقبة**: قم بمراقبة الحقول بانتظام للكشف عن أعراض أمراض تعفن ساق الذرة وتنفيذ تدابير السيطرة في الوقت المناسب.

12. **المكافحة البيولوجية**: استكشف استخدام الكائنات الدقيقة المفيدة لقمع تكاثر الجراثيم الممرضة ويستخدم فطر التريكودرما وبكتيريا بسيدوموناس في المكافحة الحيوية للمرض .

تذكر أن النهج المتكامل الذي يجمع بين استراتيجيات متعددة عادةً هو أكثر طرق إدارة أمراض تعفن ساق الذرة فعالية. من المهم أيضًا أن تبقى على اطلاع دائم بأحدث الأبحاث والتوصيات في هذا المجال.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

الندي

استحمام الاشجار اليومي

استحمام الأشجار بالندي اليوم كنت خارجا لصلاة الفجر وبمجرد خروجي من الباب سمعت هدير مطر …

Leave a Reply