الرئيسية / أخبار زراعية / استحمام الاشجار اليومي

استحمام الاشجار اليومي

استحمام الأشجار بالندي

اليوم كنت خارجا لصلاة الفجر وبمجرد خروجي من الباب سمعت هدير مطر غزير رغم انها لا تمطر والجو حولي جاف.  الصوت كان آتيًا من الغابة التى على بعد عشرين مترا منى. الاشجار تمطر بغزارة بلا امطار فما هي القصة. 

الموضوع معروف علميا ودرسناه كطلاب ودرسناه لطلابنا كأساتذة ولكنها المرة الأولي ليكون الدرس لي بهذا الوضوح لأن الاشجار بترخ ماء وهذا عجيب. 

نعم فهذه حقيقة لا يعلمها الكثير من الناس وهي ان النباتات تستحم كل يوم في البدرية، ليست الاشجار وحدها بل كل نبته على وجه الأرض تغتسل يوميا وكلما توفرت لها الظروف لتأخذ حمام من النجيلة حتى شجرة الصنوبر الضخمة. تستحم الأشجار وتغتسل من كل الشوائب العالقة بها بدون ليفه وصابونة. 

في هذا الاستحمام اليومي للنباتات وانت نائم تحدث عمليات حيوية ضخمة وتتحرك جيوش وتنصب ولائم في صمت. والسبب هو ظاهرة تسمي الندي Dew. الندي نظام يتكرر كل يوم ولكن بإيقاع مختلف ولكنه وسيلة تستغلها النباتات في تحقيق عدد من الاهداف.  الندي الذي تتضرر منه ان لمس ملابسك او بلل حذائك يعتبر كنز للنباتات والأشجار. 

يتساقط الماء من الأشجار في الصباح الباكر عادةً بسبب هذه الظاهرة التى تُسمى “الندى”. تحدث هذه الظاهرة نتيجة لتكثف بخار الماء الموجود في الهواء على الأجسام الباردة، مثل أوراق النباتات والسطح الأرضي، عندما يصبح درجة حرارتها أقل من درجة حرارة الندى، وهي درجة حرارة التشبع حيث يتحول البخار إلى سائل.

في الليالي الصافية والهواء البارد، يفقد الهواء الحرارة بسرعة، ويتم تبريد سطح الأشجار وأوراقها أيضًا. عندما تصل درجة حرارة هذه الأجسام إلى درجة حرارة الندى، يتجمع البخار المحمل بالماء على سطحها ويتحول إلى قطرات مائية صغيرة تشكل الندى.

تكون الندى أكثر وضوحًا في الصباح الباكر لأنه في تلك الفترة، تكون درجات الحرارة الأدنى والرطوبة النسبية العالية، مما يسهم في تشكل الندى بكميات أكبر على الأشجار والأسطح الأخرى. يتبخر الندى بسرعة عند ارتفاع درجات الحرارة أثناء ساعات النهار.

درجة حرارة الندى هي درجة الحرارة التي يجب أن تصل إليها الأجسام المبردة في الجو لتبدأ عملية تكثف البخار المحمل بالماء على سطحها وتحوله إلى قطرات مائية صغيرة. يمكن القول إن درجة حرارة الندى هي نقطة الندى.

تختلف درجة حرارة الندى من يوم لآخر وتعتمد على عدة عوامل مثل درجة حرارة الجو ورطوبة الهواء. في الصيف، قد تكون درجة حرارة الندى أعلى منها في الشتاء، وذلك لأن الرطوبة النسبية في الهواء عادةً تكون أعلى في فصل الصيف.

إليك معادلة لحساب درجة حرارة الندى بالدرجات المئوية:

تُفترض أن “Td” هي درجة حرارة الندى بالدرجات المئوية، و”Ta” هي درجة حرارة الهواء بالدرجات المئوية، و”RH” هي الرطوبة النسبية بالنسبة المئوية.

المعادلة هي:

Td = Ta – ((100 – RH) / 5)

عندما يغتسل النبات كل صباح بالندي او بالأمطار تتخلص النباتات من العوالق كالأتربة والمعادن والميكروبات، تسقط كل هذه العناصر والميكروبات في التربة لتقوم بدورها في التغذية وتحليل المواد العضوية. كل هذه المعادن والميكروبات تنتقل بالهواء وعبر القارات احيان الى هذه الاشجار والنباتات عموما. 

ولكن بعض الميكروبات خاصة الممرضة لديها من الوسائل والادوات التى تجعلها غير قابلة للغسيل تماما وهذا موضوع آخر.  

على سطح ورقة النبات، يوجد مجموعة متنوعة من الميكروبات الحية التي تعيش في البيئة النباتية وتؤثر على التفاعلات الحيوية. هذه الميكروبات تُعرف بـ “الميكروبات الخارجية” (Epiphytic Microbes) وتشمل مجموعة من الفطريات والبكتيريا والطحالب والأجناس الأخرى.

بعض الميكروبات الخارجية تعيش على سطح الأوراق وتتغذى على مخلفات النبات والمواد العضوية المستغني عنها. هذه الميكروبات قد تكون ضمن تشكيلات البيئة النباتية وتلعب دورًا هامًا في تحويل المواد العضوية إلى مواد متاحة للنباتات.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضًا بكتيريا على سطح الأوراق، وتُعرف بـ “البكتيريا النباتية الخارجية” (Epiphytic Bacteria). تتفاعل هذه البكتيريا مع النباتات بشكل مختلف وتؤثر على صحة النبات ومقاومته ضد الأمراض.

اليك بعض الأسماء العلمية لبعض الميكروبات التي قد توجد على سطح ورقة النبات:

1. الفطريات (Fungi):

   – Penicillium spp.

   – Aspergillus spp.

   – Cladosporium spp.

   – Alternaria spp.

   – Fusarium spp.

2. البكتيريا (Bacteria):

   – Pseudomonas spp.

   – Xanthomonas spp.

   – Erwinia spp.

   – Bacillus spp.

   – Streptomyces spp.

3. الأجناس الأخرى (Other Genera):

   – الطحالب (Algae) مثل Chlorella spp.

   – البكتيريا الزرقاء الخضراء (Cyanobacteria) مثل Anabaena spp.

   – الخمائر (Yeasts) مثل Saccharomyces spp.

اذا فالندي الذي يتساقط من الأشجار والنباتات كل صباح عملية كبيرة في حياتنا وحياة الكائنات الحية وعندما نقول صباح نادي فهي كلمة كبيرة جدا في معناها وفي حجم ما تحتويه من علوم عميقة.  

ا. د. محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

Plant disease

ضرر الجليفوسات على البطاطس

#ا_د_محمد_المليجي  البطاطس حساسة للجليفوسات،Glyphosate وتعرض النباتات لمستويات منخفضة من الجليفوسات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض …

Leave a Reply