الرئيسية / مجرد رأي / لماذا تجف وتموت أطراف افرع البرتقال والليمون واليوسفي

لماذا تجف وتموت أطراف افرع البرتقال والليمون واليوسفي

اسباب موت اطراف الأفرع في الحمضيات

ا. د. محمد المليجي

اطراف فروع البرتقال والليمون تجف وتموت فما السبب وكيف تعالج ؟ 

– أسباب موت أطراف افرع اشجار الحمضيات الحمضيات أشجار الحمضيات عديدة.  البرتقال والليمون واليوسفي والنارنج  نباتات لها امراضها وآفاتها الخاصة ولها ظروف بيئية وتغذية تأثر عليها. 

موت اطراف الفروع في هذه الاشجار خاصة بعد سنوات من النمو مشكلة شائعة بل ومتزايدة فما هي الأسباب. مثل أي نبات.  في هذه المقالة ، سوف نستعرض الأسباب الشائعة لحدوث موت أطراف الافرع الغضة (غصين) من أشجار الحمضيات.  

يمكن أن يكون سبب موت غصين الحمضيات بسبب الظروف البيئية الشائعة أو الأمراض أو الآفات.  أحد الأسباب البسيطة لأي موت للحمضيات ، بما في ذلك موت الغصين ، وتدهور الأطراف ، وسقوط الأوراق أو الفاكهة ، هو أن النبات يتعرض للإجهاد من شيء ما.  

قد يكون هذا غزوًا لآفات أو تفشي مرض أو شيخوخة أو تغير بيئي مفاجئ مثل الجفاف أو الفيضانات أو ارتفاع منسوب الماء الأرضي او ارتفاع الملوحة او اي أضرار  مرضية للجذر  أو عاصفة واسعة النطاق.  

إنها في الأساس آلية دفاع طبيعية للنبات حتى يتمكن من النجاة من أي تهديد يواجهه.  في أشجار الحمضيات القديمة الكبيرة التي لم تتم صيانتها بشكل صحيح ، ليس من غير المألوف أن تقوم الفروع العليا بتظليل الفروع السفلية.  يمكن أن يتسبب ذلك في تعرض الأطراف السفلية لمشاكل مثل موت أطراف الحمضيات ، وسقوط الأوراق ، وما إلى ذلك. يمكن أن يؤدي التظليل أو الاكتظاظ أيضًا إلى خلق بيئة مثالية للآفات والأمراض.  

يمكن أن يساعد التقليم السنوي لأشجار الحمضيات في منع ذلك عن طريق فتح مظلة الشجرة للسماح بدخول المزيد من ضوء الشمس وتحسين دوران الهواء.  يجب تقليم الأطراف الميتة أو التالفة أو المريضة أو المزدحمة أو المتقاطعة سنويًا لتحسين صحة الحمضيات وحيويتها.  

أسباب أخرى لموت الفروع على شجرة الحمضيات في السنوات القليلة الماضية ، شهد مزارعو الحمضيات في كاليفورنيا تفشيًا كبيرًا لموت أغصان الحمضيات.  وقد أثر هذا الإنتشار بشدة على محصول مزارعي الحمضيات.  خلصت الدراسات الحديثة إلى أن موت اطراف اشجار الحمضيات في كاليفورنيا والذي انتشر بصورة كبيرة ناتج عن الفطر الممرض للمرض Colletotrichum.  

لوحظ المرض لأول مرة في كاليفورنيا في عام 2012 من قبل العديد من المزارعين.  تضمنت الأعراض الإصابة بالإصفرار في الأوراق ، وترقق التاج ، وجيوب من الصمغ على الأغصان ، وموت الساق ، وفي الحالات الشديدة ، موت فروع الأشجار.  أكثر الأعراض المميزة لهذا المرض هي جيوب اللثة التي تظهر على البراعم الصغيرة إما بمفردها أو في مجموعات وموت الأغصان والبراعم. تم الإبلاغ عن هذه الأعراض في المقام الأول من أصناف الكليمنتين واليوسفي والسرة البرتقالية.  من أجل تحديد السبب الرئيسي لهذا المرض ، أجريت مسوحات ميدانية في العديد من البساتين في جميع أنحاء الوادي الأوسط.  أسفرت العزلات من عينات النباتات المصحوبة بأعراض في كثير من الأحيان عن أنواع Colletotrichum.

  تشير الملاحظات الميدانية إلى أن الأعراض للمرض الفطري تظهر في البداية خلال أشهر الصيف الأولى وتستمر في الظهور حتى أوائل الخريف.  عادة ما تكون الأشجار التي تظهر عليها أعراض الموت والمادة الصمغية المميزة لهذا المرض متقطعة داخل البستان وعمومًا يتأثر عدد قليل فقط من الأغصان أو البراعم داخل الشجرة.  سمحت دراسات علم الوراثة المورفولوجية والجزيئية بتحديد نوعين متميزين من Colletotrichum (Colletotrichum karstii و Colletotrichum gloeosporioides) المرتبطة بجفاف وسقوط الافرع الصغيرة.  ومن المثير للاهتمام ، أن هذه الأنواع Colletotrichum تم عزلها أيضًا من السرطانات في الفروع الكبيرة.  على الرغم من أنه من المعروف أن فطر  C. gloeosporioides يسبب أنثراكنوز على الحمضيات ولكنه مرض ما بعد الحصاد يسبب تلف ثمار الفاكهة ، إلا أنه لم يتم تسجيله سابقا كمسبب في موت الفروع في الحمضيات. 

  في الوقت الحالي ، ليس من الواضح مدى انتشار هذا المرض في بساتين كاليفورنيا أو عدد أصناف الحمضيات المعرضة لهذا المرض.  يُنصح مستشاري مكافحة الآفات بالبقاء في حالة تأهب ومراقبة أشجار الحمضيات لوجود المرض في الوادي الأوسط (خاصة أصناف الكليمنتين واليوسفي والسرة) خلال أشهر الصيف المبكرة. 

في الحالات الشديدة ، سوف تموت الأفرع الكبيرة.  وعلى الرغم من أن هذا مرض فطري، فمن المحتمل أن ينتشر عن طريق الحشرات.  لذلك تشمل الخطوات التي يتم اتخاذها للسيطرة على المرض في بساتين الحمضيات مكافحة الآفات واستخدام مبيدات الفطريات.  لا يزال هذا المرض قيد الدراسة لتحديد أفضل خيارات التحكم والإدارة.

الخلاصة هي ان اسباب موت الافرع في الحمضيات متعددة ويجب تعريف السبب لمعالجته وغالبيتها اسباب فسيولوجية لا تعالج بالمبيدات بل بمعالجة اسبابها كالتقييم الجيد وخفض مستوي الماء الارضى بالمزرعة ومعالجة الملوحة ان وجدت وتجديد الأشجار المسنة. اما اذا كان المسبب فطري وهو الفطر كوليتوتريكم باعراضه واضحة ومصحوبة بجيوب من الصمغ على الافرع وتبدأ من اول الصيف وهنا يجب استخدام المبيدات الفطرية الخاصة بهذا الفطر. وتعتبر المركبات النحاسية فعالة ضده. 

 اقرأ المزيد في البستنة تعرف على كيفية موت جزوع الحمضيات – أسباب موت أطراف الحمضيات https://www.gardeningknowhow.com/edible/fruits/citrus/citrus-limb-dieback.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لماذا نحتاج اصناف نباتية جديدة؟

محمد المليجي: كلام كثير وحوارات تدور بين الناس عن البذور والتقاوي والهجن المحلية والمستوردة. تسمع …

Leave a Reply