الرئيسية / مجرد رأي / هل الأوزون فعال في مكافحة امراض النبات ؟

هل الأوزون فعال في مكافحة امراض النبات ؟

#ا_د_محمد_المليجي

استخدام الأوزون في مكافحة أمراض النبات مازال موضع حوار ونقاشات علمية بين المؤيد والرافض تماما لإستخدامه. 

توجد استخدامات للأوزون في تعقيم البذور وفي تعقيم المواد البلاستيكية وفي التحكم في بعض امراض ما بعد الحصاد اثناء النقل. ولكن التطبيق الحقلي لمكافحة امراض النبات مازال موضوعي جدل لم يحسم ولا توجد هيئة دولية بعد تقر استخدام الأوزون في الحقول نظرا لمشاكل بيئية واضراره المؤكدة على نمو النباتات وانتاج المحاصيل. 

المؤيدون 

هناك من يؤكد فعالية الاوزون ضد بعض الأمراض وخاصة شركة إيطالية تبيع اجهزة تطبيقه وتؤكد ان رش الاوزون على العنب خفض نسبة البياض الدقيقي ب ١١-٦٤٪ 

نشرت ابحاث علمية في نطاق التجارب تؤكد ان استخدام الاوزون في التربة خفض من نسبة الاصابة بنيماتودا تعقد الجذور ب ٢٢٪ ونسبة الاصابة باحد الفيروسات ب ١٩٪ في الطماطم وذلك نتيجة رفع مقاومة النبات لهذه المسببات المرضية ولم يقتل الآفة نفسها. 

المعارضون 

المعارضون لإستخدام الاوزون هم من يرون ان هذا الغاز ضار بالبيئة وبصحة النبات وانه تم تكرار التجارب الإيطالية في الولايات المتحدة الامريكية ولم يجدوا اي اثر ايجابي للاوزون بل على العكس سبب اضرارا للنباتات. 

البعض يشرح عدم فعالية الاوزون لتفككه سريعا الى مركبات غير فعالة ولذلك يكون أثره لحظي وهذا لا يناسب المطلوب لمكافحة امراض النبات.

لذلك فإستخدام الاوزون في الحقل مازال يحتاج تجارب علمية عديدة قبل ان يقر به كوسيلة فعالة وآمنه في مكافحة امراض النبات في الحقل وكل ما هو موجود تجريبي ويجري خفيه وغير مصرح به رسميا في اي دولة وخاصة الولايات المتحدة الامريكية. 

عموما هناك اسئلة وحوارات كثيرة عن استخدام الاوزون في مكافحة امراض النبات والبعض يؤيده والبعض الآخر يرفضه والرابط المرفق يوضح لك الموقف العام من الاوزون 

https://www.goodfruit.com/some-find-success-in-o3-field-sprays/

اذا سألت برامج الذكاء الاصطناعي  ستجد هذه الإجابة التى ترجمتها لكم باللغة العربية. والرأي العام للذكاء الاصطناعي ان الضرر من الاوزون اكثر من النفع منه.

وهذا رد الذكاء الصناعي دون ادني تدخل منى شخصيا الا بالترجمة وانت من تقرر 

Use of ozone in controlling plant disease 

Tropospheric ozone (O3) is considered a major air pollutant having negative effects on plant growth and productivity. Background concentrations are expected to rise in several regions of the world in the next 50 years, affecting plant responses to diseases, thus requiring new management strategies for food production1. Ozone exposure reduces plants’ ability to photosynthesize and produce their own food. Plants respond by growing more leaves thereby reducing the amounts of stored carbohydrates in roots and stems. This weakens plants, making them susceptible to disease, pests, cold and drought2.

So it seems that ozone is not good for controlling plant diseases.

يعتبر أوزون التروبوسفير (O3) ملوثًا رئيسيًا للهواء وله آثار سلبية على نمو النبات وإنتاجيته.  من المتوقع أن ترتفع التركيزات الأساسية في العديد من مناطق العالم في الخمسين عامًا القادمة ، مما يؤثر على استجابة النبات للأمراض ، مما يتطلب استراتيجيات إدارة جديدة لإنتاج الغذاء.  يقلل التعرض للأوزون من قدرة النباتات على التمثيل الضوئي وإنتاج غذائها.  تستجيب النباتات عن طريق زراعة المزيد من الأوراق وبالتالي تقليل كميات الكربوهيدرات المخزنة في الجذور والسيقان.  هذا يضعف النباتات ، مما يجعلها عرضة للأمراض والآفات والبرد والجفاف.

 لذلك يبدو أن الأوزون ليس جيدًا للسيطرة على أمراض النبات

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لماذا نحتاج اصناف نباتية جديدة؟

محمد المليجي: كلام كثير وحوارات تدور بين الناس عن البذور والتقاوي والهجن المحلية والمستوردة. تسمع …

Leave a Reply