الرئيسية / أخبار زراعية / ذبول الطماطم التبقعي او المرقط في البطاطس Tomato Spotted Wilt of Potato

ذبول الطماطم التبقعي او المرقط في البطاطس Tomato Spotted Wilt of Potato

 

ذبول الطماطم التبقعي او المرقط في البطاطس Tomato Spotted Wilt of Potato

 وصلت الى عينة من طماطم مصابة بمرض يبدوا غريب لغالبية الناس ولكنه في الواقع مرض ذبول الطماطم التبقعي او المرقط؟  

ذبول الطماطم التبقعي او المرقط هو مرض فيروسي شائع ينتشر في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يؤثر على أكثر من 1000 نوع من النباتات.  تشمل العوائل ذات الأهمية الاقتصادية مجموعة واسعة من الخضروات والفواكه والمحاصيل الحقلية ونباتات الزينة.  العديد من الحشائش هي أيضا عوائل (مضيفات) محتملة.  الذبول المرقط للطماطم مهم بشكل خاص في إنتاج البيوت المحمية Greenhouses حيث يمكن أن يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة في محاصيل الخضر والزهور.  في إنتاج البطاطس ، يعتبر الذبول المتبقي للطماطم أمرًا غير شائع ، ولكنه يثير قلقًا كافيًا من أن المراقبة الروتينية للمرض في البيوت المحمية والأماكن الميدانية لها ما يبررها.

 كيف تبدو الطماطم المصابة بالذبول المرقط؟  

تختلف أعراض ذبول الطماطم المرقط بشكل كبير اعتمادًا على الأنواع النباتية ، وتنوع العوائل ، وعمر النبات عندما يصاب بالعدوي اثناء تطور المرض.  تشمل الأعراض النموذجية على الأوراق بقع حلقات صفراء أو بنية أو سوداء (أي مناطق تشبه الحلقة من الأنسجة المتغيرة اللون).  في بعض العوائل ، يمكن أن تكون الحلقات متداخلة مركزية شبيهًا بالهدف.  وهي في ذلك تشبه اللفحة المبكرة في البطاطس والطماطم، كما ان النمو المشوه للاوراق عرضا نموذجيا لها.

 على أوراق البطاطس ، يمكن أن يؤدي ذبول الطماطم المبقع إلى مناطق نخرية (أي ميتة) مع أو بدون هالات صفراء.  يمكن أن تشبه هذه الأعراض أعراض اللفحة المبكرة أيضا.  الخطوط السوداء على الأعناق أو السيقان وموت طرف الفروع هي أيضًا أعراض شائعة على البطاطس (بالإضافة إلى العوائل الأخري).  تشمل أعراض درنات البطاطس الحلقات السطحية أو البقع الداكنة ، والبقع الداخلية ، والحلقات ، والبقع .

 من أين يأتي ذبول الطماطم المرقط؟  

يتسبب فيروس الذبول المبقع في الطماطم (TSWV) ، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس البقع النخرية Impatiens (INSV) ، في حدوث الذبول المتقطع للطماطم.   يوجد فيروس TSWV في عصارة النباتات المصابة وينتشر بشكل شائع عن طريق التربس.  يمكن أن تشارك ما لا يقل عن ثمانية أنواع من التربس في انتقال TSWV.  تكتسب يرقات تريبس الفيروس لأنها تتغذى على النباتات المصابة ، ثم تنقل الفيروس أثناء انتقالها إلى النباتات السليمة وتتغذى عليها.  بمجرد أن يصاب تريبس بالفيروس ، يمكنهم نقله طوال حياتهم.  تعتمد شدة ذبول الطماطم المبقع على حجم ونشاط تجمعات تريبس في الموقع ، وكذلك على

 عدد النباتات المصابة (الحشائش غالبًا ، ولكن البطاطس المصابة أيضًا) التي تعمل كمستودعات للفيروس.  يمكن أيضًا نقل TSWV ميكانيكيًا (على سبيل المثال ، على الأدوات المستخدمة لتقليم الفروع أو قطع درنات البطاطس) ، ولكن طريقة النقل هذه أقل شيوعًا من النقل عن طريق التربس.

كيف يمكنني تجنب مشاكل ذبول الطماطم المرقط في المستقبل؟  

امنع إدخال TSWV و التربس في الصوبة بفحص أي نباتات جديدة بعناية بحثًا عن مشاكل محتملة.  

اختبر النباتات المشتبه فيها عن طريق إرسال عينة إلى عيادة تشخيص أمراض 

قم بإزالة أي نباتات مصابة والتخلص منها.

 لمنع الإصابات الجديدة عن طريق تريبس ، 

قم بإزالة الحشائش الضارة داخل وخارج البيوت الزجاجية للتخلص من خزانات TSWV وخزانات التربس.  

ضع شاشات ذات 400 شبكة على فتحات التهوية للحد من حركة التربس.  

قم أيضًا بالحد من حركة التربس على الملابس عن طريق تجنب الألوان (مثل الوردي أو الأزرق أو الأصفر أو الأبيض أو الأخضر) التي يمكن أن تجذب تريبس.  

مراقبة تريبس باستخدام البطاقات اللاصقة الزرقاء والصفراء الموضوعة فوق النباتات في جميع أنحاء الصوبة وبالقرب من الأبواب وفتحات التهوية.  

استخدم منتجات المكافحة الكيميائية و / أو البيولوجية للتحكم في التربس.   من المحتمل أن تكون التطبيقات المتعددة ضرورية لأن بيض التربس لا تقتل بالمبيدات الحشرية.  إذا وجدت نباتات تشك في إصابتها بـ TSWV ، فقم بإزالة هذه النباتات والتخلص منها على الفور.

 لمنع الانتقال الميكانيكي لـ TSWV ، تأكد من تطهير أي عناصر بشكل روتيني (على سبيل المثال ، أدوات التقليم ، والسكاكين ، والأواني ، وأسطح العمل) التي تتلامس مع النباتات عن طريق معالجتها لمدة دقيقة واحدة على الأقل بمحلول واحد مما يلي:

 75 ملعقة طعام Alconox® (نوع من المنظفات المختبرية) بالإضافة إلى 2.5 ملعقة كبيرة كبريتات دوديسيل الصوديوم (SDS) [المعروف أيضًا باسم كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)] في جالون واحد من الماء ، أو

 14 أوقية جافة من فوسفات ثلاثي الصوديوم في جالون واحد من الماء.

 في المواقع الحقلية ، لا يبدو أن الذبول المرقط للطماطم يمثل مشكلة كبيرة على البطاطس (على الرغم من أنه يمكن أن يمثل مشكلة كبيرة على المحاصيل الأخرى).  قد يؤدي استخدام أصناف البطاطس المقاومة أو المتحملة إلى تقليل الخسائر في المحصول ، ولكن للأسف ، هناك القليل من المعلومات حول أنواع البطاطس التي تقاوم / تتحمل المرض.  يمكن أن تقلل إزالة النباتات التي تظهر عليها الأعراض من الخزانات المحتملة لـ TSWV ، ولكن قد لا يكون ذلك ممكنًا.  قد يكون الأهم في الإعدادات الميدانية هو إبقاء الأعشاب الضارة تحت السيطرة.  تشير الأبحاث الحالية إلى أن TSWV لا يستمر على المدى الطويل في الحقل ما لم تكن هناك أعشاب معمرة لتكون بمثابة خزانات TSWV.

استاذ دكتور محمد عبد الستار المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

اعفان الساق في الذرة ومسبباتها ومكافحتها

اعفان الساق في الذرة #ا_د_محمد_المليجي  نعود للناقش معكم مشكلة اعفان الساق في الذرة وهي المشكلة …

Leave a Reply