الرئيسية / أخبار زراعية / بكتيريا تصيب العديد من المحاصيل

بكتيريا تصيب العديد من المحاصيل

‏Xylella fastidiosa هي بكتيريا ممرضة للنبات تنقلها حشرة عجيبة تسمي القناص Sharpshooters وحشرات اخري ولكلا المخلوقين صفات عجيبة جمعت بينهما وكانها قصص من الخيال العلمي.

‏ X. fastidiosa هي بكتيريا حساسة تتواجد فقط في نسيج الخشب من النباتات. نسيج الخشب هو مضخات وانابيب تنقل الماء والاملاح. تسد هذه البكتيريا هذه الانابيب وتسبب العديد من الأمراض النباتية ذات الأهمية الاقتصادية: مرض العنب بيرس. مرض الاخضرار المتنوع بالحمضيات. مرض المجنونة في الخوخ ، احتراق أوراق البرقوق ، واحتراق اوراق الزيتون ؛ وكذلك أمراض حرق الأوراق على اللوز ، والبن ، والدفلة، والبيكان، وأنواع من اشجار الزينة.

هذه البكتيريا تستمتع بالتكاثر في الاوعية الخشبية رغم ان اللحاء اغني بكثير في الغذاء عن الخشب، ولكن هذه صفة موجودة في بعض الكائنات الدقيقة الممرضة كالفيوزاريوم المسبب للذبول الوعائي ويعيش ايضا في الخشب.

من وجهة نظر التصنيف ، X. fastidiosa هو نوع معقد وقد تم قبول ثلاثة أنواع فرعية منها.
يُعتقد أن X. fastidiosa نشأ في القارة الأمريكية. ثم تفشت في أشجار الزيتون في جنوب إيطاليا ، فضلاً عن وجود البكتيريا في أنواع نباتات البحر الأبيض المتوسط ​​في النباتات البرية ونباتات الزينة لجنوب إيطاليا (بوليا) وكورسيكا وجنوب فرنسا وجزيرة بالياريس والبر الرئيسي لإسبانيا تغييرًا مهمًا في انتشارها. التوزيع الجغرافي ويشكل خطرا كبيرا على العديد من الأنواع النباتية في اوروبا. في جميع المناطق المصابة في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا ، يتم اتخاذ تدابير الصحة النباتية بهدف القضاء على المرض أو احتوائه.
هل توجد البكتيريا في الدول العربية ؟ نعم وبالتأكيد فقد شاهدت كل اعراض هذه البكتيريا على العنب والزيتون في المملكة العربية السعودية وفي مرض الاخضرار في الموالح بجنوب السعودية.

الأعراض الرئيسية
تختلف الأعراض وفقًا للنباتات المضيفة ، ولكن بشكل عام ، حيث تغزو البكتيريا أوعية النسيج الخشبي وتمنع نقل الماء والمغذيات المعدنية القابلة للذوبان ، تظهر النباتات المصابة تجفيفًا وحرقًا وذبولًا للأوراق ، يتبعه في النهاية موت النبات. يمكن الخلط بين الأعراض وتلك التي تسببها عوامل حيوية أو غير حيوية أخرى.

الاغرب من المرض هو ناقله وحي حشرة القناص او ال Sharpshooters وهي نوع من النطاطات ذات الاجنحة اللامعة تطلق بولها بسرعة تصل الى الف كيلومتر في الساعة وبطريقة خارقة للعادة. تتغذي هذه الحشرة على عصارة الخشب الذي تنقل له البكتيريا من نبات مريض الى آخر سليم. تمتص الكثير من ماء الخشب لتحصل على ما يكفيها من غذاء وتطرد كل يوم ٣٠٠ مرة وزن جسمها من الماء ( وزن بول الانسان اليومي واحد على اربعون من وزنه). لدي الحشرة جهاز يشبه المقلاع في فتحة الشرج ينخفض قليلا ويسقط فيه البول حتى يصل للحجم المناسب للقذف. عندما يكتمل حجم القطرة تنطلق قطرة البول كالمنجانيق لعدة اقدام وبسرعة تتساوي مع سرعة ثلاث اضعاف سيارات سباق. عملية القذف نفسها تنظف فتحة الشرج للحشرة التى يتدفق بولها من مؤخرتها طول الوقت.

تنتقل البكتيريا بحشرات اخري وتنتقل لمسافات طويلة عن طريق الشتلات والعقل

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply