الرئيسية / أخبار زراعية / الورقة البنفسجية في القمح

الورقة البنفسجية في القمح

#ا_د_محمد_المليجي 

#Mohamed_Elmeleigi 

وردني هذا الاستفسار من العراق الشقيق:

تحولت بعض اوراق القمح الى اللون البنفسجي او الارجواني وتوقفت النباتات عن النمو رغم اضافة الفوسفور ولم تتحسن النباتات.

الإجابة: 

نعم تشاهد ظاهرة احمرار او تحول اوراق القمح الى اللون البنفسجي او القرمزي الداكن احيانا ويعتقد البعض ان هذا دليل نقص عنصر الفوسفور وهذا ليس صحيح في معظم الاحيان. 

هناك ثلاث اسباب لهذه الظاهرة سأشرحها وابين كيف تفرق بين المسببات الثلاثة لكي لا تنفق على اضافة الفوسفور بدون اي عائد. 

السبب الاول: 

لا بد ان تلاحظ التغيرات البيئية في حقلك 

عندما تنخفض درجة الحرارة فجأة أو تشتد الرياح يشعر النبات بالصدمة الفسيولوجية فتظهر بعض الاوراق باللون من البرتقالي الى البنفسجي (الارجواني) ويتوقف النبات عن النمو حتى تعود درجات الحرارة الى الدفء. في حالة الرياح الشديدة يصاحب اللون البنفسجي احتراق بعض الاوراق. 

قد يكون العرض ناتجًا عن تراكم السكريات (السكروز) في أنسجة الأوراق.  يمكن أن يؤثر التحول من درجات الحرارة الدافئة إلى درجات الحرارة الباردة على معدل نقل السكر في النبات ، مما قد يؤدي إلى تكوين الأنثوسيانين.  الأنثوسيانين عبارة عن أصباغ أرجوانية ضاربة إلى الحمرة تتشكل في أنسجة الساق والأوراق ، ويمكن أن تساعد في امتصاص الطاقة الضوئية الزائدة وتحويلها بعيدًا عن مراكز التمثيل الضوئي.  تعمل هذه الأصباغ كنوع من “حاجب الشمس” لمساعدة النبات على التعامل مع الظروف البيئية المشمسة والباردة مع تقليل الضرر الدائم للأوراق.

لا يوجد اي علاج الا الانتظار حتى ترتفع درجة الحرارة وسيستعيد النبات نشاطه. 

السبب الثاني: 

نقص عنصر الفوسفور وهو حدث نادر ولا يسبب نقص عنصر الفوسفور اي اعراض واضحة الا اذا كان النقص شديد جدا (يحتاج القمح ٢٥ -٣٥ جزء في المليون فوسفور في التربة). نقص الفوسفور يظهر اكثر على الاوراق القديمة وعلى غمد الورقة باللون الارجواني القاتم. تكون النباتات منتصبة والاوراق شبه قائمة وخاصة في حالة جفاف التربة. تسبب الامراض في الجذور والجفاف ظهور اعراض نقص الفوسفور بوضوح. 

العلاج بالطبع هو اضافة الفوسفور كسماد مع الري 

السبب الثالث:

الاصابة بفيروس التقزم الاصفر BYDV وهذا الفيروس يسبب نفس الاعراض ولكنها تكون مصحوبة بخط اصفر وموت للأوراق القديمة، كما ان الاصابة بالفيروس تكون في تجمعات نباتية قليلة Patch متفرقة ولا توجد في مساحات كبيرة كنقص الفوسفور او انخفاض درجة الحرارة. هذا الفيروس ينتقل بحشرات المن ولذلك ستجد اعراضه مصاحبة لوجود هذه الحشرات. 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply