الرئيسية / أخبار زراعية / العرسة المصرية

العرسة المصرية

العرسة المصرية او حيوان ابن عرس هي نوع متفرد يوجد في مصر فقط يسمي علميا Mustela subpalmata ، يوجد نفس الحيوان في بلاد اخري كالولايات المتحدة الامريكية American weasel ولكنه نوع أخر يختلف في صفاته الشكلية.

العرسة حيوان مفيد عموما ويحفظ التوازن الطبيعي في البيئة مالم يجد طريقة الى اماكن غير مرغوب وجوده فيها كحظائر الدواجن والارانب، كما انه مزعج للسكان عندما يدخل المنازل. لذلك يمنع قتله ولكن يمكن التحكم فيه دون قتله بعدة طرق سأذكرها لا حقا. شاهدت فيديوهات بالعربية عن التخلص من العرسة اقل مايقال فيها انها ساذجة ولا تنم عن علم او خبرة بسلوك هذا الحيوان.

حيوان العرسة لا يتغذي فقط على الدماء من الكتاكيت والارانب كما يشاع فنصف غذائه نباتي وعلى بقايا غذاء البشر والقوارض والحشرات ولذلك ستجده حول تجمعات القمامة واينما انتشرت الفئران والحشرات. العرسه تخلصك من الفئران والثعابين إن وجدت ولو اختفت العرسة ستري الفئران تتجول في الشوارع.

سلوك حيوان العرسة انفرادي حيث يعلم الذكر منطقته ببوله، وكذلك الانثي ولكن مسموح لها ان تعلم منطقتها داخل منطقة الذكر الذي يكبرها حجما ووزنا. يصحب الجماع بين الذكر والانثي ضجيج وصراخ كانه عراك وتلد الانثي من مرتين الى ثلاث مرات في العام حسب وفرة الغذاء. عدد المواليد في كل مرة من ٤-٩. تنضج العرسة خلال ثلاث شهور ويمكنها التكاثر. لذلك تستطيع الانثي الواحدة ان تنجب ٥٠٠ فرد في العام، ولكن نسبة الفقد في الصغار كبيرة حيث تهاجمها الطيور والحيوانات الاخري كالثعالب والخنازير والفيران أيضا. ليس للأب دور في تربية الابناء ولا توجد رابطة اسرية في مجتمع العرس حيث تحمل العرسة من ذكر وتتزاوج مع آخر بحرية. لذلك فمجتمع العرس اباحي صرف.

تقتل العرسة غالبا للعب وليس للتغذية وتقتل فريستها بعضة واحدة عند قاع الجمجمة وطعامها المفضل هو مخ الفئران.

هناك عدة طرق للتخلص من العرسة دون قتلها:

١- استبعاد او منع الوصول

اجعل من الصعب على العرسة الوصول إلى ممتلكاتك ، لا سيما المناطق التي قد تكون بمثابة مصادر غذاء العرسة. سد الفتحات في الحظائر وبناء حواجز واقية من العرسة حول مساكن الحيوانات الصغيرة مثل أقفاص الدجاج وأقفاص الأرانب. تحب العرسة تناول القوارض الصغيرة كالفئران والخنافس، لذا فإن إجراءات مكافحة القوارض الفعالة يمكن أن تجعل ممتلكاتك أقل جذبًا لها.

٢- مرشة تعمل بالحركة
أبقِ ابن عرس بعيدًا عن طريق تركيب رشاش يتم تنشيطه بالحركة يستخدم مزيجًا من الماء والصوت والحركة لإخافتهم من ممتلكاتك.

٣-المصيدة
يتيح لك الاصطياد المباشر التقاط العرسة دون إصابة الحيوان. استخدم مصيدة حية لالتقاط ابن عرس ونقله بعيدًا عن ممتلكاتك.

٤-تخلص من الكراكيب والآليات القديمة التى تصبح ملجا لسكني واختفاء العرسة

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لا تزرع هذا النبات جوار محاصيلك الزراعية

لنهاردة الصبح بدري كنت با تتمشي على شاطيء في البحر الأحمر. البحر الأحمر مش أحمر …

Leave a Reply