الرئيسية / أخبار زراعية / صراع حتي الموت بين الفيوزاريوم والموز

صراع حتي الموت بين الفيوزاريوم والموز

للذبول الفيوزاريومي في الموز اسرار لا يعرفها إلا من يعملون في علم امراض النبات او اطباء النبات

الفيوزاريوم Fusarium oxysporum فطر عتيد وعنيد يكون ثلاث انواع من الجراثيم وأيضا جسم حجري يمكن ان يستمر في التربة ٣٠ سنة نعم ثلاثون عاما.

ولكن الفطر يستطيع ان يعيش ايضا مترمما على المواد العضوية في التربة لسنوات طويلة. عندما تزرع نبات مناسب يمكن ان يتغذي عليه الفطر مثل الموز تنبت الجراثيم وتعدي الجذور.

عندما يشعر النبات بالميكروب يتسلل الى مجري الاوعية الخشبية الناقلة للماء يبدأ بتصنيع مادة مخاطية لزجة تشبه مادة جدر الخلايا ولكن بلا سليلوز. هذه المادة التى تراها في الصورة كخيوط الجيلاتين تصطاد جراثيم الفطر وتعطل انتقاله داخل الاوعية الخشبية.

اذا كان اللقاح الجرثومي او عدد الجراثيم قليل يستطيع النبات مقاومة الهجوم ووقفه بحيث لا يصل الى الساق وينحصر الضرر في بعض الجذور. اما اذا كان الهجوم شرس بسبب عدد الجراثيم الكبير في التربة هنا تحدث الكارثة.

يظل النبات يفرز هذا المخاط مدافعا عن نفسه حتى يختنق به وتموت بعض الأنسجة. ينموا الفطر على الانسجة الميته ويدعم قوته وجراثيمه ويواصل الغزو الذي يسبب تلون الانسجة باللون البني كما في الصور وتتحرك الجراثيم الصغيرة Microconidia مع تيار الماء في الخشب لتصعد في الساق.

عندما يتمكن الفطر من النبات يفرز مواد سامة كما يسد الاوعية الخشبية ويتوقف سريان الماء ويحدث الذبول الذي لا رجعة فيه ويموت نبات الموز.

للاسف لا يوجد علاج ناجع للمرض الا بتغيير المحصول لعدة سنوات قبل العودة الى زراعة الموز.

اكبر بلاد منتجة للموز موجودة في امريكا اللاتينية وما يسمي بجمهوريات الموز. في هذه البلاد توجد ايضا اكبر مزارع للنباتات المخدرة وانتاج الهيروين. كل هذه الزراعات مختبئة في زراعات الموز.

قررت الولايات المتحدة الامريكية تدمير زراعات الموز في مناطق انتاج الهروين لذلك طورت سلالة شرسة من الفطر فيوزاريوم اوكسيسبورم لرشها على هذا الموز لتقضي عليه نهائيا وتمنع زراعته نهائيا لسنوات طويلة. لم توافق دولة كولومبيا ودعمتها في

ذلك الامم المتحدة فتوقفت امريكا عن المشروع ولكنه مازال في خطتهم

أستاذ دكتور محمد عبد الستار المليجي.

الذبول الفيوزاريومي في الموز

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لا تزرع هذا النبات جوار محاصيلك الزراعية

لنهاردة الصبح بدري كنت با تتمشي على شاطيء في البحر الأحمر. البحر الأحمر مش أحمر …

Leave a Reply