الرئيسية / العلم والحياة / جنس الفيوزاريوم Fusarium

جنس الفيوزاريوم Fusarium

صاحبنا هذا الفطر المسمي فيوزاريوم Fusarium منذ تخصصنا كطلبة في قسم امراض النبات في السنة الثالثة من كلية الزراعة واصبح جزء من حياتنا العملية والعلمية حتى الآن. 

عرفنا هذا الفطر مبكرا واحترمناه لمهابته وقوته وانتشاره غير العادي. فالفيوزاريوم من أول الفطريات التى عرفها علم أمراض النبات وسمي فيوزاريوم بسبب التحام عدد من الخلايا Fused لتكون جرثومه عجيبه تشبه المنجل الذي يحصد كل شيء في طريقه. 

الفيوزاريوم من اكثر اجناس الفطريات انتشارا ويوجد منه عشرات الانواع التى تسبب امراضا نباتية في كل العائلات النباتية تقريبا تختلف في شراستها والضرر الذي تحدثه. 

فقد يكون رقيقا في إصابة النبات فيسبب بقع ورقية غير ملحوظة او يكون جبارا حين يسبب اعفان في الجذور فيقتل النبات سريعا أو يكون ماكرا فيسبب الذبول ببطء ولا نكتشفه الا بعد فوات الأوان. 

في حالة انواع فطر الفيوزاريوم  التى تحدث الذبول مثل Fusarium oxysporum تحدث العدوي مبكرا من التربة الموبوءة بالفطر وينموا الفطر داخل الاوعية الخشبية فيسدها ويفرز مواد سامة تسري في بدن النبات حتى تقتله تماما وهو فى أوج درجات نموه. يقتله بالخنق الميكانيكي فيمنع مرور الماء في اوعية الخشب وبالتسمم نتيجة افراز مواد تتلف الأغشية البلازمية فتكون الضربة القاضية ويسمي بالفطر الوعائي. 

ولكن اذا كانت لدينا عشرات الانواع من الفيوزاريوم منتشرة في التربة فكيف نفرق بينها ؟ 

كانت دراسة انواع جنس الفيوزاريوم جزء من عملي البحثي في جامعة ولاية كانساس حيث كان الفيوزاريوم يسبب خسائر كبيرة في محصول الذرة في الولاية. والتعرف على اجناس الفيوزاريوم يحتاج تدريب وخبرة ومختبرات متقدمة. 

يقتل الفيوزاريوم البادرات الصغيرة في الطماطم والفلفل والعديد من النباتات كما يسبب الذبول في الطماطم والباذنجان والنخيل وعفن الجذور في الحمضيات وغيرها. 

الفيوزاريوم فطر غني بالتركيبات الجرثومية فهو يتكاثر خضريا وجنسيا ليكون تركيبات متميزة توجد في غالبية انواع الجنس. ففي تكاثره الجنسي يكون ثمارا اسكية واكياس وجراثيم اسكية. وفي تكاثره الخضري يكون جراثيم كونيدية وجراثيم كلاميدية. 

كل نوع من انواع الفيوزاريوم ينفرد في صفات هذه التراكيب من حيث الشكل والحجم وظروف التكوين

ولذلك تقام المؤتمرات وورش العمل السنوية في جمعيات امراض النبات خصيصا لهذا الفطر العجيب من اجل فهمه والحد من ضرره على الزراعات عالميا. 

من اسباب شيوع فطر الفيوزاريوم هو قدرته على العيش على المواد العضوية والمخلفات الزراعية في التربة، كما يمكن انتشار جراثيمة بسهولة مع ذرات التراب وبقايا النباتات وبالرياح والآلات الزراعية. 

معظم طرق مكافحة امراض الفيوزاريوم وقائية والقليل منها علاجي، خاصة في امراض الذبول.  

ولكن ليس كل شيء ضار في الفيوزاريوم فهو المصدر الرئيسي للبروتين وحيد الخلية من الفطريات والذي تقوم عليه مصانع لإنتاج البروتين الذي يدخل في تغذية البشر والحيوان.

ا د محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

اسباب إنفجار صوامع الغلال

ا. د. محمد المليجي : تعتبر صومعة الغلال قنبلة موقوتة قد تنفجر في اي وقت …

Leave a Reply