الرئيسية / أخبار زراعية / مشاكل فشل التلقيح في القرعيات

مشاكل فشل التلقيح في القرعيات

ا. د. محمد المليجي : ليس كل ما تراه من تشوه او موت للثمار راجع الى مسبب مرضي او حشري فقد يكون التلقيح الفاشل سببا لمشاكل كثيرة في العائلة القرعية ومنها الخيار والكوسة والبطيخ. تساقط الازهار المبكر وموت الثمار قبل النضج وتشوه الثمار دون وجود مسبب مرضي واضح او آفة او سبب فسيولوجي كإرتفاع الملوحة يشير الى ان السبب الرئيسي هو فشل عملية التلقيح التى لا تكون في كل بل بعض الازهار غالبا. 

 قد تبدو النباتات صحية وتنمو جيدًا ومزهرة ، لكن العديد من الأزهار أو كلها تسقط من النبات.  قد يبدو أن الثمار تبدأ في التطور ولكنها تصبح غير مكتملة أو تموت تمامًا.

 أساس المشكلة

تعتبر الظروف الجوية من العوامل الرئيسية في التلقيح الناجح.  الرطوبة العالية تخلق حبوب لقاح لزجة لا تنتقل بشكل جيد.  تعتمد نباتات عائلة القرعيات على نحل العسل في التلقيح ، ولا يطير نحل العسل في الطقس البارد الملبد بالغيوم.  لقد أدت الأمراض في الآونة الأخيرة إلى خفض تعداد نحل العسل بشكل كبير وتبقى تلك التي لا تزال نشطة معرضة جدًا للمبيدات الحشرية.

 أزهار القرعيات أحادية الجنس.  هناك أزهار منفصلة للذكور والإناث على نفس النبات.  تميل الأزهار المذكرة إلى التفتح أولاً ، تليها الأزهار الأنثوية.  يمكن أن يحدث التلقيح فقط عندما تكون الأزهار من الذكور والإناث مفتوحة.  تفتح الزهرة الأنثوية ليوم واحد فقط وتكون أكثر تقبلاً بين الساعة 9 صباحًا و 4 مساءً.  خلال هذا الوقت ، يجب أن تستقبل الزهرة حوالي 15 زيارة نحلة لأقصى قدر من التلقيح.  تسقط الأزهار غير المخصبة أو المخصبة بشكل سيئ من النباتات.

 الإستراتيجيات المتكاملة لإدارة المشكلة. 

 1. اتبع إرشادات الزراعة لمنطقتك الزمنية.  من غير المحتمل أن يتم تلقيح القرعيات بنجاح في الطقس البارد.

 2. التقليل من التوتر.  تأكد من أن النباتات الخاصة بك لديها تباعد وسقي وإدارة مناسبة للآفات.

 3. سمد بشكل صحيح.  تجنب النيتروجين الزائد الذي سيعزز نمو أوراق الشجر على حساب تكوين الإزهار.

 4. تشجيع الملقحات.  اجذب نحل العسل واحتفظ به بالقرب من حديقتك عن طريق زراعة الزهور التي يفضلها النحل.

 5. استخدام المبيدات بحذر.  إذا كان لا بد من استخدام المبيدات الحشرية ، فتجنب استخدامها بين الساعة 9 صباحًا و 4 مساءً عندما يطير نحل العسل.

 6. تلقيح أزهار القرع يدويًا إذا لزم الأمر.  راجع دليلنا المرئي حول “التلقيح اليدوي للقرع العسلي وقرع الكوسة”

٧- ابحث عن اصناف ذاتية التلقيح إن وجدتها 

 الاستراتيجيات العضوية

 الاستراتيجيات 1 و 2 و 4 و 6 هي مناهج عضوية تمامًا.  سيكون استخدام الأسمدة العضوية المناسبة نهجًا عضويًا قابلاً للتطبيق للاستراتيجية 3. استخدام المبيدات الحشرية العضوية المناسبة سيكون نهجًا عضويًا قابلاً للتطبيق للاستراتيجية 5. استشر متخصصين مراجعة المواد العضوية لمعرفة خيارات المبيدات الحشرية العضوية.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

المكافحة الحيوية للبعوض

ا. د. محمد المليجي- يفكر معظم الناس في القضاء على البعوض بالطرق التقليدية حين تستخدم …

Leave a Reply