الرئيسية / العلم والحياة / غموض على شاطيء المحيط

غموض على شاطيء المحيط

ا. د. محمد المليجي: تعودت السير على شاطيء المحيط الاطلنطي في الصباح الباكر وقبل ان تختفي آثار هجوم امواج المحيط على الشاطيء. أنشغل كثيرا بعالم المحيط الغريب الذي تراه في هذا العدد الكبير من المخلوقات التى تركتها الامواج المنسحبة ميته او تحتضر على الرمال البيضاء. 

نماذج غريبة من المخلوقات في شكل اصداف ونباتات وحيوانات واحجار منتشرة على الرمال. الكثير منها أعرفه او لدي فكره على احتمالات تصنيفه في الممالك النباتية والحيوانية. ولكن تلك الكتلة من التركيبات الجيلاتينية التى اجتمعت معا في كومة صادفتها على الشاطيء كانت محيرة. حاولت ان اتحسسها مستخدما قطعة من الخشب خوفا من ان تحتوي مواد لاسعة. ورأيت تفاصيلها و كانت كحبات العقد او السبحة المتصلة ببعضها. لم اري من قبل تلك التراكيب  الجيلاتينية الشفافة الخاوية من الوسط. تبدو وكأنها نوع من قناديل البحر ولكنها ليست كذلك؟  

هذا هو اول لقاء لي مباشر مع مخلوق عجيب لم اسمع عنه من قبل في حين انه على ما يبدوا من قرائتي قد يكون له دور في تغيير المناخ في الكرة الارضية. نعم هو كذلك ونحن نجهله تماما 

هذا المخلوق الحي من أعجب وأكفأ مخلوقات الله في هذا الكون من حيث طريقة عمله وحركته واستخدامه للطاقة ويسمي  sea salp سالب البحر او الحبيبات البرازية.  

هو احد افراد المملكة الحيوانية 

الوضع التصنيفي 

Kingdom: Animalia، Phylum: Chordata, Subphylum: Tunicate, Class: Thaliacea, Order: Salipida, Family:Salpidae , Genus: Cyclosalpa 

وتوجد منه اعداد كبيرة من الانواع. 

عادة ما تعيش في المياه العميقة ، جسمها على شكل برميل جيلاتينية صغير ذو فوهتين، يسحب الماء من فتحة الفم ويطرده من الخلف  عن طريق الدفع النفاث ، اي يمتص الماء من سيفون من طرف ويبصقه مرة أخرى.  

تسبح كل وحدة منها وحدها لجزء من حياتها.  لكنها تقضي باقي حياتها مع الأخريات ، مرتبطة ببعضها البعض في سلاسل مرتبة كعجلات أو خطوط أو تصميمات معمارية أخرى، تبدوا رائعة تمامًا ، وجميلة تمامًا أن تشاهدها تحت الماء”.

 يقومون بمزامنة ضرباتهم عند تهديدهم من قبل الحيوانات المفترسة أو الأمواج والتيارات القوية.  ولكن بينما ترتبط ببعضها البعض في الحياة اليومية ، تسبح كل سلالة في السلسلة بوتيرة غير متزامنة وغير منسقة.  بشكل غير متوقع. 

كل واحدة تبدأ حياتها كأنثى ، ثم تتحول إلى ذكر ولا تعود أبدًا ، لكن لا أحد يعرف السبب.

يعتبر صنع السلاسل جزءًا من دورة حياتها ، وإذا انكسرت هذه السلاسل ، فلن يتم ربطها معًا مرة أخرى.  يعيش كل سالب بضعة أيام فقط أو شهر على مرحلتين: انفرادي ، وسلسلة استعمارية.  يؤدي السالب الانفرادي إلى ظهور مستعمرة من السالب المتماثلة وراثيا اللاجنسي.  ترتبط السلالات في سلسلة تبدأ كملف حول أمعاء السالب الانفرادي.  ينمو بمرور الوقت ويتحرر في النهاية ، بداية مرحلة المستعمرة.  

كل فرد داخل السلسلة سوف يتكاثر جنسيًا.  من خلال التبويض ، يصل الحيوان المنوي للذكر إلى بويضة الأنثى ، مكونًا سلقًا انفراديًا للأطفال يسبح في النهاية بعيدًا عن الوالدين. 

ربما لتعزيز نجاح التكاثر للسالب ، تهاجر العديد من السالب عموديًا ، من أعماق البحار نحو قمتها ليلًا وتعود إلى أسفل خلال النهار.  على السطح ، يمكن أن يتجمعوا بفرصة أكبر أن يصطدم الحيوان المنوي ببويضة من نفس النوع.

أحد أسباب نجاح هذه الكائنات هو كيفية استجابتها لتكاثر العوالق النباتية phytoplankton.  عندما يكون الطعام وفيرًا ، يمكن أن تتبرعم حيوانات السالب بسرعة و ترعى على العوالق النباتية ويمكن أن تنمو بمعدل ربما يكون أسرع من أي حيوان آخر متعدد الخلايا ، مما يؤدي إلى تجريد العوالق النباتية من البحر بسرعة.  ولكن إذا كانت العوالق النباتية كثيفة للغاية ، يمكن أن تسد هذه فوهات هذه الحيوانات وتغرق في القاع.  خلال هذه الفترة من نشاط العوالق القوي  phytoplankton blooms. ، يمكن أن تصبح الشواطئ لزجة مع حصائر من أجسام سالب الميتة، ويمكن أن تتعرض أنواع العوالق الأخرى لتقلبات في أعدادها بسبب التنافس مع حيوانات السالب هذه.

 الحبيبات البرازية أو اجسام السالب الغارقة تحمل الكربون إلى قاع البحر ، كما أن الأملاح وفيرة بما يكفي لتؤثر على المضخة البيولوجية للمحيط.  وبالتالي ، قد تؤدي التغييرات الكبيرة في وفرتها أو توزيعها إلى تغيير دورة الكربون في المحيط ، وربما تلعب دورًا في تغير المناخ.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

معجزة انبات بذرة نخيل التمر

ا. د. محمد المليجي ‏#meleigi_online_university لم يخطر ببالي عندما دفعت بنواة تمر سكري في تربة …

Leave a Reply