الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض محاصيل الخضار / كيف تفرق بين تبقعات أوراق الفراولة ومسبباتها

كيف تفرق بين تبقعات أوراق الفراولة ومسبباتها

وصلتني رسالة من احد طلاب تخصص أمراض النبات بكلية الزراعة في المنوفية يستفسر فيها عن اعراض مرض يصيب الفراولة. ولكي تكون إجابتي تعليمية واوسع فائدة للطلاب والطالبات والمزارعين نشرت هذه المقالة عن تبقعات اوراق الفراولة عموما وسيستخلص الطالب بنفسه اسم المرض الذي يسأل عليه ومسببه وطريقة مكافحته. 

تبقعات اوراق الفراولة الاكثر انتشارا هم اربعة تبقعات،  ثلاثة انواع منها تسببها الفطريات ورابعة تسببها بكتيريا. قد تكون تبقعات الاوراق بسيطة وقليلة جدا لا تحتاج للمكافحة وقد تكون شديدة تؤثر على الإنتاج وتقتل الاوراق والمدادات والازهار والثمار ولذلك تحتاج الى مكافحة مبكرة او وقائية . 

تساعد الظروف الرطبة والامطار وقابلية الاصناف على الإصابة على شدة وسرعة انتشار امراض التبقعات في الفراولة 

أعراض التبقعات

يمكن التفريق بين هذه التبقعات الاربعة عن طريق الاعراض كالتالي: 

١- بقعة الأوراق الشائعةCommon leaf spots 

هذه يسببها فطر Mycosphaerella fragariae ، تتميز بأن البقع دائرية رمادية فاتحة في المركز مع حواف أرجوانية ( بنفسجي محمر). 

٢- البقع المحروقة   Leaf scorch spots

 هذه  يسببها الفطر Diplocarpon earliana ، وتتميز بوجود بقع أرجوانية ( بنفسجي محمر) صلبة (لا يوجد لون فاتح في المركز) إلى بنية اللون على سطح الورقة العلوي.  قد تتحول مناطق الأوراق بين البقع إلى اللون الأصفر إلى الأحمر الفاتح.  تتحول الأوراق المصابة بشدة إلى اللون البني وتتجعد وتظهر محروقة.

٣-لفحة أوراق  فوموبسز Phomopsis ، 

وهي التي يسببها الفطر Phomopsis obscurans ، وتكون بقع بنية أرجوانية ( بنفسجي محمر) ، على شكل عدسة مع مركز بني فاتح.  غالبًا ما توجد البقع على طول عروق الأوراق أو كمناطق نخرية على شكل حرف V على طول حافة الورقة.  تتلف الأوراق القديمة وتموت قبل الأوان.  

٤- تبقع  الأوراق الزاوي Angular leaf spots 

وهي التى تسببها بكتيريا Xanthomonas fragariae ، وبها تظهر البقع بشكل زاوي وبني محمر على سطح الورقة العلوي ومبللة بالماء على سطح الورقة السفلي.  تبدو البقع وكأنها نوافذ صغيرة نصف شفافة عندما تكون الورقة موضوعة في مواجهة الضوء.

مكافحة التبقعات

 تشمل خيارات المكافحة غير الكيميائية 

اختيار موقع جيد التهوية ، 

وزراعة أصناف مقاومة أو متحملة ، 

واستخدام شتلات خالية من الأمراض ، 

وتقليل الرطوبة ورطوبة الأوراق عن طريق تجنب الزراعة الكثيفة وضيق المسافة بين الخطوط ، 

عدم الإفراط في التسميد ، 

وتطبيق الري العلوي في وقت مبكر  صباحًا لتسريع تجفيف الأوراق 

وإزالة بقايا الأوراق القديمة والثمار الميته القديمة من الحقل عند الزراعة الجديدة.  

 فيما يتعلق بالمكافحة الكيميائية ، ومع وجود اختلافات في توقيت ظهور تبقع الأوراق الفطري وتنوع مسبباتها، فإنها تستجيب في الغالب بشكل مشابه لمبيدات الفطريات واسعة الطيف ويمكن مكافحتها بشكل جماعي.  الاستثناء هو تبقع الورقة الزاوي البكتيري نظرًا لأن هذا المرض ناجم عن عامل بكتيريا ، فإنه لا يستجيب لمعظم مبيدات الفطريات باستثناء النحاس. 

اعتقد انه أصبح من السهل على الطالب محمد فودة الذي ارسل لي الرسالة ان يحدد بنفسه الآن وبسهولة من هذه المقالة ما هو المرض الذي يصيب الفراولة ومسببه وكيفية علاجه 

Reference 

https://www.canr.msu.edu/news/protect_strawberries_from_foliar_diseases_after_renovation

ا. د. محمد عبد الستار المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

كيف تفرق بين اعراض الملوحة ونقص البوتاسيوم

اعراض امراض النبات الفسيولوجية: يقصد بالامراض الفسيولوجية تلك الامراض التى لا تنشأ عن مسبب مرضي …

Leave a Reply