الرئيسية / أخبار زراعية / ١٠ مشاكل شائعة فى زراعات الصوب

١٠ مشاكل شائعة فى زراعات الصوب

أكثر 10 مشاكل شائعة في البيوت المحمية ( الصوب)
1 من المحتمل أن تكون الآفات هي أكبر مشكلة في إدارة البيوت المحمية. غالبًا ما تكون الظروف المثالية لنمو النباتات مثالية أيضًا لمجموعات الآفات مثل حشرات المن والتربس . كلاهما لا يلحق الضرر بالنباتات فحسب ، بل يعمل أيضًا كناقلات للأمراض. حشرات المن تجذب النمل أيضًا.

2- حشرات المن والتربس ليست الآفات الوحيدة التي تنجذب إلى الظروف المناسبة داخل البيت المحمي او الصوبة. تشمل الآفات الأخرى التي يمكن العثور عليها القوارض والفطريات ، وذباب الشاطئ ، وديدان الدم ، والذباب الأبيض ، والبق الدقيقي ، والعث. قد تشق الزواحف الزاحفة مثل الديدان القارضة والديدان العسكرية والحلقات واليرقات الأخرى طريقها إلى الصوبة ، مثل القواقع والرخويات.

3-الآفات ليست الضيف الوحيد غير المرغوب فيه الذي يصيب البيوت المحمية. الأمراض هي مشكلة نباتات البيت المحمي الأخرى. تعتبر الأمراض مثل البوتريتس، والصدأ ، وتعفن الجذور ، والبياض الدقيقي والنيماتودا شائعة إلى حد ما في البيوت المحمية. جميع الأمراض الفطرية التي تسببها الجراثيم التي تتحرك عن طريق التيارات الهوائية أو قطرات الماء تجد طريقها للبيت المحمي.

4- مجموعة متنوعة من الأمراض الفيروسية قد تصيب نباتات الصوب. قد تكون مشاكل نمو نباتات الصوب نتيجة للعدوى الفيروسية مثل Impatiens Necrotic Spot Virus (INSV) أو Tomato Spotted Wilt Virus ، كلاهما نتيجة لتجمعات تريبس بالإضافة إلى العديد من الفيروسات الأخرى.

قضايا البيوت المحمية الاخري:

5- إدارة أنظمة تنقية الهواء المغلقة هي مشكلة الصوب الشائعة يمكن معالجتها عن طريق تغيير مرشحات الهواء بشكل منتظم.

6- تقلبات درجات الحرارة يمكن أن تكون مشكلة رئيسية في البيت الزجاجي. قد يصبح الهيكل ساخنًا جدًا بسبب درجات الحرارة العالية بشكل غير عادي أو الحرائق الهائلة. قد تستخدم البيوت الزجاجية شديدة الحرارة قماش الظل أو تبييض الدفيئة للتحكم في كل من درجات الحرارة المحيطة والمشرقة.

7-مشاكل أنظمة الري و / أو التسميد هي مشكلة أخرى لمشغل البيت المحمي. إصلاح أو استبدال المعدات المعيبة في الوقت المناسب هو مفتاح إدارة مشكلة الاحتباس الحراري هذه. يجب غسيل جميع الأنظمة وتنظيف نقاط التنقيط بانتظام باستخدام بيروكسيد الهيدروجين ومحلول الماء لتقليل الانسداد.

8 – تعد اصعب المشكلات الأخرى هي عندما يتعلق الأمر بالحاجة الى معاملة تربة الصوبة بالكامل. عندما تنتشر الامراض في التربة كأمراض الذبول والنيماتودا ويصبح من الصعب التحكم فيها بالطرق التقليدية ، يتطلب الامر تطهير التربة بالكامل بالمدخلات وبخار الماء الساخن، او إزالة التربة واستبدالها بتربة جديدة نظيفة. من الناحية المثالية ، يجب تطهير الأنظمة ، بما في ذلك الخطوط وخزانات المياه ، بعد كل حصاد باستخدام مزيج الماء وبيروكسيد الهيدروجين.

9- يمكن أن يؤدي تراكم أملاح السماد في خطوط التسميد إلى ارتفاع في التوصيل الكهربائي لمحلول المغذيات. قم بفحص وتنظيف خطوط وحقن التسميد بانتظام لمنع التسميد الناقص أو المفرط.

10- أخيرًا ، إذا بدا أن المحاصيل تعاني من الجفاف بشكل منتظم ، فقم بفحص أي ضوابط تتعلق بالمياه والتوقيت والدورة بحثًا عن السدادات أو الفشل في منع الري الناقص أو المفرط.

ا. د. محمد المليجي

Read more at Gardening Know How: 10 Most Common Greenhouse Problems https://www.gardeningknowhow.com/special/greenhouses/10-common-greenhouse-problems.htm

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

دورة تدريبية عن تشخيص أمراض النخيل

سيتم تقديم دورة تدريبية عن تشخيص أمراض نخيل التمر قريبا في مصر. برنامج الدورة ثلاث …

Leave a Reply