الرئيسية / مجرد رأي / فنجان قهوة مع محمد العريان

فنجان قهوة مع محمد العريان

فنجان قهوة الصباح مع محمد العريان
‎#ادمحمد_المليجي
محمد العريان عالم إقتصاد مصري امريكي كان اليوم ضيفا في لقاء صباحي مبكر مع خبراء الإقتصاد الامريكي من مراسلي قناة CNBCH الأمريكية.

وعندما يتكلم محمد العريان يسمع له الجميع لرؤيته الثاقبة وخبرته الدولية الواسعة بالإقتصاد العالمي. كنت ارتشف قهوتي معهم واستمع الى كل كلمة وكل سؤال يطرحة المجتمعون حول الوضع الحالي المتردي للإقتصاد العالمي وفي امريكا وأوروبا خاصة وكيفية الخروج منه.

من هو محمد العريان الذي كان الجميع يسمع له بإنتباه هذا الصباح.
‎ولد العريان في مدينة نيويورك في 19 أغسطس 1958 ، لأبوين مصريين ، عبد الله العريان ، ونادية شكري ، ابنة عم السياسي المصري إبراهيم شكري. بعد ولادته بفترة وجيزة ، عادت الأسرة إلى مصر ، حيث أمضى العريان جزءًا من طفولته المبكرة إلى جانب فترات قصيرة في أوروبا حيث حضر والده اجتماعات لجنة القانون التابعة للأمم المتحدة. في عام 1968 ، عادت الأسرة إلى نيويورك عندما تولى والده منصبًا في الأمم المتحدة. بين عامي 1971 و 1973 ، عاشوا في فرنسا ، حيث كان والد العريان سفير مصر في فرنسا.

‎ بعد التحاقه بمدرسة سانت جون ، ليذرهيد ، مدرسة داخلية في إنجلترا ، حصل على منحة دراسية في كلية كوينز ، كامبريدج ، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1980. وحصل لاحقًا على درجة الماجستير (1983) والدكتوراه (1985) في علم الاقتصاد من كلية سانت أنتوني ، أكسفورد. في يونيو 2011 ، حصل العريان على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. في ديسمبر 2013 ، أصبح زميلًا فخريًا في كلية كوينز ، كامبريدج. الآن هو عميد هذه الكلية.

في 21 ديسمبر 2012 ، أعلن الرئيس أوباما تعيين العريان كرئيس لمجلس التنمية العالمية التابع للرئيس ، وقاد المجلس في دوره في تقديم المعلومات وتقديم المشورة للرئيس وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين بشأن سياسات وممارسات التنمية العالمية.

‎ وقائمة إنجازاته ومناصبه الدولية الإقتصادية طويلة كما ستجدها في سيرته الذاتية

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Mohamed_A._El-Erian

ماذا قال محمد العريان هذا الصباح وما هي توقعاته للفترة القادمة ؟
يعتقد محمد العريان ان الوضع الحالي من التضخم وزيادة الاسعار سيستمر لعام آخر على الاقل وأن رفع سعر الفائدة ستتلاحق في الدول المختلفة واستشهد بسويسرا اليوم التى رفعت سعر الفائدة بنصف في المئة بعد ان كان المنتظر ربع في المئة. يتوقع العريان ان كثير من الشركات التى سماها زومبي اي المترنحة ستسقط تماما في هذه المرحلة ولن تبقي الا الشركات القوية جدا.

سألوه عن رأيه في الزمن اللازم ليعود الإقتصاد الى ماكان عليه في الولايات المتحدة الامريكية، وكانت الإجابة صادمة حيث قال اذا لم يستطيع البنك المركزي الامريكي تجاوز وخفض التضخم سريعا ليصبح اقل من ٨٪؜ قد يحتاج ذلك إلى ٨-١٠ سنوات.

ما دور محمد العريان في ادارة الإقتصاد المصري ولماذا لا يستعان به ويكون مستشارا فاعلا للرئيس السيسي على ان يستفاد بالفعل من خبرته الدولية ولا يكون مجرد صورة. هؤلاء الخبراء لا تقدر خبرتهم بثمن والاستماع لهم يحل مشاكل كثيرة لا يستطيع المجتهدون حلها.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked at University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

اعراض

فيروس طرف المكنسة في البطاطس

فيروس جديد يصيب البطاطس. ا. د. محمد المليجي: هو في الواقع ليس بجديد حيث اكتشف …

Leave a Reply