الرئيسية / أخبار زراعية / التصمغ في أشجار الفاكهة

التصمغ في أشجار الفاكهة

‎#ادمحمد_المليجي:يشير عرض التصمغ إلى افراز مادة صمغية من الشجرة. هذا العرض المرضي شائع جدًا في الفاكهة ذات النواة الحجرية، بما في ذلك المشمش والخوخ والبرقوق.

عندما تري الصمغ يخرج من الشجرة فهي تقاسي من عدد من المشاكل وتصرخ للمساعدة.
السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتصمغ هو فطريات تسمى في الأصل Cytospora والتي تسمى الآن Leucostoma.
هذه الفطريات انتهازية. هذا يعني أنها تصيب أهدافًا سهلة مثل الأشجار الضعيفة. تتطلب العدوي الجروح والإجهاد او الضعف العام للشجرة.
يعتبر التقليم مصدرًا رئيسيًا لدخول هذه الفطريات. يمكن أن تجعل إصابات لسعة الشمس والبرد – وحتى حكة الحيوانات كالغزلان – لشجرتك عرضة للإصابة بعدوى السيتوسبورا.

يوجد نوعان من الفطريات تسبب التصمغ الذي يصيب أشجار الفاكهة
‏ Leucostoma persoonii و Leucostoma cincta
فيمكن أن يكون هناك هذان النوعان من Leucostoma عند الهجوم. من المرجح أن تصيب L. persoonii المشمش ، والخوخ ، والبرقوق ، والنكتارين والكرز المزروع على ارتفاعات منخفضة. يمثل هذا النوع مشكلة أكثر في المناخات الأكثر دفئًا.

في المقابل ، من المرجح أن تهاجم L. cincta التفاح والكرز في المناطق الأكثر برودة ، مثل البساتين في المرتفعات العالية.
كلا النوعين من الفطريات منتشران على نطاق واسع في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء كولومبيا البريطانية وأونتاريو ، كندا أيضًا. ومن المعروف أيضًا أنها تسبب مشاكل في أمريكا الجنوبية وأوروبا واليابان.
كيفية تشخيص التصمغ الفطري
ستظهر على شجرتك أعراض مثل موت المجموع الخضري وتراجع الأشجار. وسوف ينتج الكثير من الصمغ.

الصموغ التي تنتجها الفطريات Leucostoma لها لون كهرماني غامق. اكشط اللحاء وانظر إلى اللحاء تحتها. سيكون لون القرفة البني.

المكافحة الزراعية

  1. التسميد والرعاية المثلى
    نظرًا لأن العامل المسبب الرئيسي للمشمش والخوخ والصمغ البرقوق يهاجم الأشجار الضعيفة ، ابذل قصارى جهدك للحفاظ على صحتك من خلال العناية المثلى والري والتغذية.
    يجب أن تفكر في التسميد بالنيتروجين في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع. سيمنع هذا شجرتك من إنتاج النمو الذي قد يتضرر بسبب البرد في الخريف.
  2. تقليم دقيق وإزالة الأنسجة التالفة
    كن حذرًا جدًا عند التقليم. قم بإجراء التخفيضات المناسبة ولا تقليمها في الطقس الرطب. من المهم عدم ترك ندوب أو جروح مسطحة وعدم عمل جروح نازفة.
    إزالة الأطراف والأغصان المصابة عن طريق التقليم بعناية للخشب السليم. يجب أن تفعل ذلك أثناء الطقس الجاف في الصيف إن أمكن حتى يلتئم الجرح بأسرع ما يمكن.
    عقم أدواتك بمناديل Lysol المبللة أو 10٪ مبيض بين الغسيل كلوراكس.
    قد لا يكون من الممكن تقليم كل الضرر إذا انتشر الفطر.
  3. حماية من الشمس
    احمِ لحاء شجرتك من أشعة الشمس خلال فصل الشتاء. للقيام بذلك ، لديك خياران.
    إحداها أن تدهن الجذع بنصف طلاء لاتكس أبيض ونصف ماء. خيارك الآخر هو دهان قلف الشجرة بالبويات البيضاء (لاتكس) من ديسمبر إلى مارس.
  4. حماية ضد القوارض والحشرات
    عالج القوارض والحشرات حتى لا تسبب جروحًا في شجرتك. يقوم بعض المزارعين برش المبيدات الحشرية لمنع الحفارات من إحداث ثقوب في الأشجار.
  5. استنزاف المياه من قاعدة الشجرة
    تريد التأكد من منع إصابة التاج من البرد. يمكنك القيام بذلك عن طريق تصريف المياه بعيدًا عن قاعدة الشجرة.
    المكافحة الكيميائية
    إذا كنت تعيش في منطقة ينتشر فيها هذا العامل الممرض ، فيجب أن تعامل شجرتك بالمواد الكيميائية كإجراء وقائي.
    ضع الكابتان ، أو ثيوفانيت ميثيل ، أو كبريت الجير (خليط بوردو) في 50٪ من اللاتكس أو طين الكاولين لتغطي الجروح الحديثة. لا تستخدم هيدروكسيد النحاس لأنه ثبت أنه سام للأشجار. استخدم محلول الجير والكبريت (خليط بوردو) ممزوجًا باللاتكس الأبيض أو طين الكاولين لإبراز المناطق التي تم تقليمها حديثًا من العدوى.
    إذا كانت أشجارك جزءًا من برنامج عضوي ، فإن الكبريت الجيري آمن للاستخدام.
    راقب شجرتك عن كثب
    حاول وتأكد من أن شجرتك ليست مجهدة ولا يوجد بها أي جروح.
    يعتبر التصمغ شائعًا في أشجار الفناء الخلفي للحدائق ، لذا كن حذرًا جدًا عند تقليمها. قد ترغب في استخدام علاج كيميائي بعد التقليم ، لذلك لن يتمكن الفطر من الدخول من خلال جروح التقليم.
    احترس من الصمغ. إذا رأيت ذلك ، فحاول تحديد ما إذا كان بسبب إصابة فطرية. إذا كان الأمر كذلك ، فقم بسرعة بتقليم الأنسجة التالفة قبل أن تنتشر.
    وإذا فقدت شجرة بسبب هذه الفطريات ، فيرجى إزالتها. سيستمر الفطر في العيش على الأنسجة الميتة وسيستمر في إنتاج الأبواغ لإصابة الأشجار الأخرى.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض ثقب أوراق الفاكهة ذات النواة الحجرية

يصيب الفطري Wilsonomyces carpophilus كل نباتات الجنس Prunus وهي من متساقطات الاوراق التى تضمأشجار اللوز …

Leave a Reply