الرئيسية / مجرد رأي / الفرق بين المبيد والنبوت

الفرق بين المبيد والنبوت

#ا_د_محمد_المليجي- ارسل مزارع سئوال يقول فيه هل يمكن استخدام بقايا المنظفات الصناعية في علاج الفطريات والحشرات في الحقل وكم عدد الريات المطلوبة للقضاء عليها. 

للاسف هذه العقلية وهذا التفكير موجود لدي الكثير من الناس وهو ان شيء سام يقتل اي آفات لديه سواء كانت فطريات او بكتيريا او فيروسات او حشرات. هذه عقلية النبات او العصا الغليظة التى تقتل أي كائن حي تسقط على رأسه. 

لا بد ان نعلم ان المبيد الحقيقي هو مادة كيميائية متخصصة مصممة علميا للقضاء على واحد او اكثر من الآفات. قليل من المبيدات ما اكتشف بالصدفة ومصدره كيماويات طبيعية كمركبات النحاس والكبريت. ونادرا ما تجد مبيد حشري وفطري في نفس الوقت او فطري وبكتيري في نفس الوقت. 

لا بد ان نعلم ان انتاج مبيد واحد يستغرق سنوات من البحوث ومليارات من الدولارات وتقوم بانتاجه شركات كبيرة وليس جامعات او افراد. لهذا فعدد المبيدات المتوفرة قليل للغاية وان كثرت الاسماء التجارية للمبيد الواحد. 

يصمم المبيد ليحقق الهدف منه بقتل الآفة دون الاضرار الكبير بالنبات ولكنه كمادة سامة حتما يضر النبات خاصة اذا استخدم بتركيز اعلى من الموصي به او استخدم على النبات الخطأ. 

المبيدات لها مادة فعالة Active ingredients وتقسم الى مجاميع حسب مادتها الفعالة وحسب الطريقة التى تحدث بها اثرها Mode of action. 

تعمل المبيدات على تعطيل وظائف محددة بالآفة وليست نبوت يسقط على رأسها. في الجداول المرفقة ستجد مجاميع المبيدات المختلفة ومادتها الفعالة وطريقة عمل كل مجموعة ومنها. 

وقف انقسام الخلايا

اتلاف الغشاء البلازمى

اتلاف الاحماض الامينية 

وقف عمل الانزيمات 

ولذلك تكون المبيدات متخصصة في عملها على الآفة وبالتركيز المحدد لأن زيادة التركيز او قلة التركيز لا تحقق المطلوب وقد اجريت ابحاث لسنوات طويلة لتقدير الجرعة وتوقيت استخدامها. 

ليس من مصلحة الشركات المنتجة ان توصي بجرعات غير فعالة او ضارة بالنبات لأن هذا معناه فشل لمنتجاتها وخسارة اقتصادية بالغة لها. 

ارجوا ان يقتنع الجميع انه لا اختراع ولا تخمين يصلح مع مبيدات الآفات الكيماوية وان المنظفات مثل الكلور والفينولات وغيرها لا علاقة لها بالآفات الزراعية واستخدامها في الحقل ضار بالبيئة وبالبشر والنباتات وكل شيء حي 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

نبات البطاطا Sweet Potato

ا. د. محمد المليجي… من منا من لم يجري ريقه ونحن أطفال عندما كان يسمع …

Leave a Reply