الرئيسية / أخبار زراعية / نبات البطاطا Sweet Potato

نبات البطاطا Sweet Potato

ا. د. محمد المليجي… من منا من لم يجري ريقه ونحن أطفال عندما كان يسمع بائع البطاطا وهو ينادي يا معسِّلة يابطاطا وخاصة في ايام الشتاء. البطاطا او ماتسمي بالبطاطس الحلوة sweet potato نبات يختلف تماما عن البطاطس Potato في كل الصفات تقريبا فهما جنسين مختلفين من عائلتين مختلفين ولكن كلاهما عبارة عن عضو نباتي منتفخ بالغذاء تستخدمه كل شعوب العالم في وجباتها.

البطاطس التى نأكلها عباره عن درنات وهي سيقان تخزن الغذاء تحت سطح التربة واسمها العلمي Solanum tuberosum وهذه ليست موضوعنا اليوم، أما البطاطا فهي تسمي علميا Ipomoea batatas وقد يكون اسمها بطاطا بالعربية مشتق من اسمها اللاتيني العلمي وتخزن الغذاء في تركيب جذري يتضخم ويكون زر البطاطا التى نراه في الاسواق .

احيانا تصادف بطاطا في السوق ليست بالحلاوة التى ترغبها وذلك لأن البطاطا التى تم حصادها حديثا تتطلب غالبا عملية تسوية Curing لكي يتحول بعض النشا الى سكر. عند حصاد جذور البطاطا يتم وضعها في درجة حرارة تقترب من الثلاثين في نسبة رطوبة فوق ٨٠٪؜ في مخازن خاصة بذلك لمدة اسبوع. يتم تخزينها بعد ذلك في مكان بارد ومظلم قبل طرحها للبيع في الاسواق. ولذلك فالبطاطا الجديدة تكون اقل حلاوة من المخزنة لفترة ما.

البطاطا التى نعرفها في بلادنا تستخدم للأكل فقط ولكن في اوروبا واليابان والولايات المتحدة الامريكية تستخدم البطاطا كنبات زينة. بطاطا الزينة هي نفس البطاطا التى تأكل ولكن تم انتخاب اصناف معينة للون أوراقها. بطاطا الزينة رائعة الجمال سواء وحدها او بالتنسيق مع نباتات اخري وأهم ميزة فيها ان الحيوانات تبتعد عنها لأن اوراقها وفروعها سامة.

البطاطا عموما سهلة الإكثار ويمكن اكثارها بتجذير عقل من الساق طولها ٣٠-٤٠ سم ويمكن زراعة العقل مباشرة في الحقل او في براميل او أصص. كما يمكن استخدام الدرنات للزراعة ولكن العقل أقل تكلفة.

للبطاطا استخدامات كثيرة سواء في الأكل مباشرة او من خلال الوجبات العديدة التى تصنع منها، وتقوم عليها صناعات غذائية عديدة لذلك فهى مشبعة للبدن وللعين.

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

تحت الصفر

ا. د. محمد المليجي …اليوم كانت درجة الحرارة قبل صلاة الفجر تحت الصفر. فوجئت ان …

Leave a Reply