الرئيسية / العلم والحياة / تأملات في خلق الله -٨١: ألياف النبات

تأملات في خلق الله -٨١: ألياف النبات

ا. د. محمد المليجي: كنت أتحدث مع الطبيب بالأمس عن النظام الغذائي المفروض اتباعه لتحسين الهضم والإخراج فنصح بشدة بتناول الأغذية النباتية التى بها ألياف fibers وهذا ما ينصح به كل اطباء التغذية لأن الالياف تحسن الإخراج عموما. نظرت للطبيب وابتسمت حين تذكرت ألياف النبات وما هي أشكالها وانواعها ووظيفتها واماكن وجودها في اعضاء النبات كما اعرفها حين درستها ودرستها لطلابي لعشرات السنين. 

رجعت بالذاكرة لأيام طويلة قضيتها مع فحص النبات ومكوناته الداخلية كطالب ثم معيد ثم استاذ لعلم النبات وامراض النبات والميكروبيولوجيا، رجعت الى مراجعي أيضا لأكتشف اني ما زلت اتعلم ولو عادت بي الأيام لقاعات الدراسة لدرست تشريح النبات بمنظور آخر تماما حتى يفهم الطلاب ان الله لم يخلق شيئا عبثا. 

الألياف هي خلايا ميته اي انها لا تحتوي بداخلها سيتوبلازم ولا نواة بل هي تركيب هندسي بحت ذو إبري او شكل مستدير او متفرع، كانت في الاساس خلايا حية وتحولت لهذه الخلايا الميته ذات الجدر السميكة لتدعم الأنسجة النباتية الطرية الغضة التى تقوم بالعمليات الفسيولوجية اللازمة لحياة النبات. ولذلك تجد الالياف الابرية اي التى تشبه الإبرة وكذلك الخلايا الحجرية ( الاسكلنرشيمية Scleronchima ) منتشرة في جسم النبات حسب الحاجة اليها، فالالياف في الحزم الوعائية والأجسام الحجرية في قشرة الثمار والبذور كتلك التى توجد في غلاف بذرة المشمش وبذرة الخوخ. 

ولكن هل التدعيم هو الوظيفة الوحيدة لهذه الالياف ؟ في الواقع لا فلها وظائف جمة ولكن خارج النبات فهي تشكل جزء مهم للغاية من غذاء الإنسان والحيوان دون ان يدري او يضع في حسابه أن الالياف مهمة في كل شئون حياته. 

بغض النظر عن شكل الالياف فهي تنقسم الى نوعين حسب تركيب جدارها، فالجدار اما من مادة سليلوزية قابلة للذوبان في الماء او من مادة صلبة غير قابلة للذوبان في الماء وهناك نوع من الالياف شديدة الصلابة جدرها من مادة راتنجية  صلبة تسمي لجنين كالتى توجد في الكتان والتيل وتستخدم في صنع الحبال والملابس. 

ولكن ما علاقة ذلك بصحة البشر ؟

 الألياف القابلة للذوبان تجذب الماء وتتحول إلى هلام أثناء الهضم وهذا يبطئ عملية الهضم ويسمح للانزيمات بالعمل على تحليل الغذاء. توجد الألياف القابلة للذوبان في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والفول والعدس والبازلاء وبعض الفواكه والخضروات.  يوجد أيضًا في سيلليوم ، وهو مكمل شائع للألياف.  وقد تساعد بعض أنواع الألياف القابلة للذوبان في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

توجد الألياف غير القابلة للذوبان في الأطعمة مثل نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة.  الالياف الصلبة تضيف حجمًا إلى البراز ويبدو أنها تساعد الطعام على المرور بسرعة أكبر عبر المعدة والأمعاء.  

هذا من حيث اهمية الالياف النباتية لصحة الإنسان ولكن الالياف ايضا هي المادة المستخدمة في صناعة الورق منذ فجر التاريخ، وكان الدبور الاصفر اول من صنع الورق حين صنع عشه من الياف النباتات المهترئة بعد عجنها بلعابه، واذا نظرت اليوم لعش الدبور الاصفر ستجده مصنوع من الورق الذي يتميز بالخفة والمرونة والجودة في نفس الوقت. اما اول من صنع الورق من الياف نبات الباردي فكان المصريين القدماء حين استخدموا البرديات للكتابة. 

لذلك ألياف النبات لها استخدامات جمة وفوائد للنبات وللإنسان والحيوان. 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

صباح جميل مع الميكروبات

صباح الجمال الميكروبي ا. د. محمد المليجي تجتمع على هذا الفرع الميت من الشجرة أمم …

Leave a Reply