الرئيسية / أخبار زراعية / دودة ثمار الخوخ الشرقية

دودة ثمار الخوخ الشرقية

دودة  ثمار  الخوخ الشرقية Oriental fruit moth larva (Grapholita molesta)-كنت فى زيارة لصديق اليوم وشاهدت اشجار الخوخ فى حديقته سقط بعض ثمارها والبعض الآخر غالبيته به وخذ وخروج مواد صمغية من الثمار  (الصور) وانسياب بعض الصموغ على الأوراق فما هو السبب ؟

السبب هو دودة فراشة الفاكهة الشرقية (Grapholita molesta) وتظهر بلون بني رمادي ولها جناحي يبلغ قطرها حوالي بوصة واحدة.  انها نشطة في الليل.  عندما تفقس لأول مرة ، يبلغ طول اليرقة (يرقة) حوالي 1/16 بوصة بجسد ابيض مع رأس أسود.  

يبلغ طول اليرقة الناضجة حوالي بوصة ونصف ، ولديها ستة أرجل مميزة ورمادية ذات رأس بنية.  اليرقة عبارة عن آفة لكل من الخوخ والفواكه الحجرية الأخرى وكذلك التفاح والكمثرى وبعض نباتات الزينة في عائلة الورد.

 في ساوث كارولينا ، هناك ستة أجيال أو أكثر من فراشة الفاكهة الشرقية سنويًا.  تقضى هذه الآفة الشتاء على شكل يرقات ناضجة داخل شرانق ، والتي تقع في مناطق محمية على الشجرة أو في الحطام بالقرب من قاعدة الشجرة.  في أوائل الربيع ، تتوقف اليرقات عن التغذية حيث تتحول اليرقة إلى فراشات بالغة، وتلدأ الفراشات في الظهور في وقت الإزهار.  تضع الفراشات البيض الذي تفقس اليرقات منه.

 تتسلخ هذه اليرقات من الجيل الأول إلى نمو جديد على أطراف فروع أشجار الخوخ.  يؤدي هذا النشاط إلى ذبول قمم الفروع وتسبب الموت الرجعى للفروع. في وقت لاحق من هذا الموسم ، وبعد تصلب أطراف الفرع ، تخترق اليرقات وتتغذي على الثمار الجديدة وتصبح محمية من المبيدات.  تفرز الصموغ من ثقوب دخول وخروج اليرقات وتكون بكميات كبيرة احيانا داخل الثمرة. وجد أن السيطرة الجيدة والمبكرة  للفراشات البالغة باستخدام المبيدات الحشرية ستوفر لك السيطرة على الموسم بأكمله.

المكافحة 

يمكن اكتشاف وجود العث باستخدام مصائد تحتوي على الفيرومونات (جاذبات الحشرات الاصطناعية).  يجب تطبيق الرش بالبيرميثرين أو لامدا سيالوثرين أو الملاثيون في حالة وجود ما يزيد عن 10 فراشة لكل مصيدة.  لا تستخدم الثمار التي تحتوي على الملاثيون في غضون 

استاذ دكتور محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

تأمل في خلق الله -٧٨- الجذور

لا توجد نباتات بدون جذور إلا في بعض النباتات المائية المغمورة في الماء، اما باقي …

Leave a Reply