الرئيسية / أخبار زراعية / الأمراض المنقولة بالبذور

الأمراض المنقولة بالبذور

أستاذ دكتور محمد المليجي : البذور والشتلات من اهم وسائل إنتشار مسببات امراض النبات. الفيروسات والبكتيريا والفطريات واحيانا النيماتودا تنتقل مع البذور وتسبب امراض نسميها أمراض محمولة بالبذرة Seed borne diseases . قد يكون الكائن الممرض داخل البذرة او ملوث لها من الخارج ولا تخلو بذور منتجة طبيعيا من كائنات دقيقة. 

لهذا لا بد ان نلجأ دائما الى البذور المنتقاة او المسجلة  Certified seeds لنستخدمها كتقاوي

الصورة المرفقة لنباتات فول قمت بزراعتها في المنزل من بذور فول معبأة للطبخ ولا تباع كتقاوي للزراعة والنتيجة ان حوالى ٢٥ ٪ من النباتات كانت مريضة بفيروس او فطر او بكتيريا، غيرت الإصابات من شكلها وحجمها وبالطبع لن تواصل هذه النباتات النمو الطبيعي. 

 ولوجود نباتات ناتجة من بذور مريضة في الحقل عدة اضرار. 

الضرر الأول هو خسارة في الانتاج راجعة لفشل هذه النباتات المريضة في انتاج محصول جيد رغم الانفاق عليها اوردهم الانتاج بالمرة. 

الضرر الثاني هو ان هذه النباتات ستكون مصدر للإصابة لنباتات اخري في الحقل حين تنتقل العدوي بالحشرات او بادوات الخدمة المعتادة. 

الضرر الثالث هو ان التقاوي من هذا الحقل ستكون ملوثة بالفيروس او المسبب المرضى 

الضرر الرابع هو تكاليف المكافحة التى سيلجا لها المزارع 

لذلك لا بد ان تستخدم تقاوي معتمدة للزراعة ولا تستخدم اي تقاوي تصادفها او تاخذها من حقلك، 

ولكن ما هي التقاوي المعتمده وكيف تنتج. 

تنتج التقاوي المعتمدة تحت اشراف علمي في حقول معتمدة Certified fields وفيها يتبع نظام للزراعة يسمح بمتابعة النباتات منذ الانبات للتخلص من المريض منها اول باول وتجري اختبارات على البذور لتكون خالية ابوها نسبة قليلة من مسبب المرض قبل ان تطرح في الاسواق. 

عندما تستخدم بذور مجهولة وتزرعها في حقلك فأنت تغامر بحقلك وبالنشاط الزراعي في بلدك ككل. البذور المجهولة قد تحمل ميكروبات قد تكون ليست مهمة في اماكن زراعة هذا النبات لأسباب بيئية بينما اذا زرعت في ارضك او في بلدك ( اذا كانت مستوردة) ينتشر الميكروب بشدة ويصبح من غير الممكن مكافحته لان ارضك او بيئتك مناسبة اكثر لونه وازدهاره. 

يحدثنا التاريخ عن امثلة عديدة لناس جلبوا بذور وشتلات من دول اخري دون المرور بالحجر الزراعي وسبب ذلك دمار لمحاصيل محددة في البلد الجديد، لذلك لا تستخدم بذور او شتلات غير معتمدة او لم تمر بالحجر الزراعي اذا كانت مستوردة. 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

صباح جميل مع الميكروبات

صباح الجمال الميكروبي ا. د. محمد المليجي تجتمع على هذا الفرع الميت من الشجرة أمم …

Leave a Reply