الرئيسية / أخبار زراعية / زراعة طحلب سبيرولينا Spirulina

زراعة طحلب سبيرولينا Spirulina

مزارع سبريولينا يمكن ان تكون بحجم قدرتك على الاستثمار

ليس ضروريا ان تستثمر الكثير في مشروع انتاج سبريولينا في البداية فالافضل ان تبدأ صغيرا وتكبر مع الوقت عندما تكتسب الخبرة.
مشاريع انتاج هذا الطحلب تعتمد في الهند وشرق آسيا اساسا على الفقراء والاسر البسيطة وباقل التكاليف ولكن يتم تدريبهم.

اهم ما في الامر هو قدرتك على التعلم السريع وان تجد تدريب عملي جيد ومصادر جيدة للمواد وسوق للتصريف منتجاتك

ترجمت لك هذه المقالة المنشورة في يناير الماضى لعلها ترشدك لعمل الصحيح.

مع العلم اني لست الا مقدم للمعلومة لوجه الله وليس لي اي علاقة بإنتاج او تسويق سبريولينا ولكنى استاذ فى علم الميكروبيولوجي ودرست علم الطحالب لعشرات السنين.

المقال من شركة تدريب على انتاج الطحلب وعلى مسئوليتها

تشيناي: شاندرا ، من سكان قرية جراند لايون بالقرب من ريد هيلز ، يعرفها على أنها باساي. انضمت إلى زوجها Marimuthu ، في زراعة سبيرولينا ، قبل أربع سنوات ، وهي لا تعرف أنه غذاء ممتاز كما وافقت عليه منظمة الصحة العالمية ، لكنها تعلم أنه صحي ويمكن أن يساعدهم في الحصول على دخل مستدام. تشاندرا هي من بين خمس نساء بالقرب من ريد هيلز اللائي يشاركن في زراعة سبيرولينا التي بدأها أوما كريشنا ، رائدة الأعمال ، التي تدير Mystic Green ، وهي علامة تجارية للأطعمة الفائقة ، بما في ذلك سبيرولينا وعشب القمح والشاي الأخضر.

على بعد أميال في مركز أبحاث نالايان في نافالور ، شاركت فينيترا ، وهي لاجئة سريلانكية ، في زراعة سبيرولينا منذ عدة سنوات حتى الآن. تعمل باستمرار على ترقية مهاراتها من خلال التدريب الذي قدمته أوما ، التي أكملت بكالوريوس التكنولوجيا في التكنولوجيا الحيوية. وجد حلم أوما في اتباع خطى والدها كرائد أعمال دعوة مثالية في سبيرولينا مع التركيز على تمكين المرأة والطعام الصحي.

تقول ، “سبيرولينا ، الغنية بالبروتينات ، أقرتها منظمة الصحة العالمية منذ عقود ، لكن لا يعرفها الكثير من الناس. في مشروع في المعهد المركزي لبحوث الجلود (CLRI) ، رأيت أنه يتم استخدامه لمعالجة النفايات السائلة. بعد البحث ، قررت التركيز على زراعة السبيرولينا “.

بعد فترة وجيزة ، بعد خضوعها للتدريب في مركز أبحاث نالايان ، منظمة إعادة تأهيل اللاجئين إيلام (OfERR) ، أنشأت أوما وحدتها الخاصة في ريد هيلز ، حيث دربت النساء في قرية جراند لايون وحولها. حتى الآن ، قامت أوما وزوجها كريشنا بتدريب النساء المحرومات والمزارعين على زراعة سبيرولينا في فناء منزلهم الخلفي مما سيساعدهم على تغذية أنفسهم وأفراد أسرهم. يقول كريشنا ، الذي انضم إلى زوجته في العمل لاحقًا ، إن التدريب متاح لهم جميعًا. “نطلب منهم أولاً إنشاء وحدتهم الخاصة في منازلهم ، والاطلاع على الفوائد ثم زراعتها. هؤلاء الناس يلتقطون الأساسيات بسرعة ، “يقولون. بصرف النظر عن الأشخاص المحرومين ، قامت Uma أيضًا بتدريب النساء من مجموعات المساعدة الذاتية ومحترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يدخلون في الزراعة ، في مركز الأبحاث.

يعتمد الدخل على حجم الوحدة. مقابل كل كيلوغرام من السبيرولينا ، يحصل الأشخاص مثل Chandra و Venetra على ما بين 1000 روبية و 1200 روبية. في بعض القرى ، يبيعون المنتجات من خلال الأطباء ويستخدمونها أيضًا في مزرعتهم ، حيث يسرع وضع البيض بين الدجاج.

حتى الآن ، دربت أوما أشخاصًا من جميع أنحاء تاميل نادو ومؤخراً من البنجاب. “لدينا عاملة اجتماعية ، أتت من إيطاليا لمعرفة المزيد عنها. أكثر من الجدوى التجارية ، يتعلق الأمر بالحياة الصحية. ترى النساء التغيير ثم يوصون به لأسرهن. السبيرولينا لها طعم ورائحة نيئة ، لكن الكثير منها يتكيف معها جيدًا. إنهم يعودون ويقولون إنهم سعداء لأنهم يوفرون الكثير من الأدوية – وهذا هو التغيير الذي نهدف إلى إدخاله “، كما تقول.

تزايد سبيرولينا
المناخ في ولاية تاميل نادو مناسب للسبيرولينا ، والتي يمكن زراعتها في أحواض أسمنتية أو بلاستيكية بأي حجم مناسب. تحدد نسبة الأملاح في الماء النمو وفي غضون عشرة أيام تكون السبيرولينا جاهزة للحصاد.

‏https://www.dtnext.in/news/city/2016/01/23185454/spiralling-a-silent-revolution.vpf

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

الزراعة في أمريكا-٥

انتاج الذرة في الولايات المتحدة الامريكية

Leave a Reply