الرئيسية / أخبار زراعية / لقاء عابر مع فطر سام

لقاء عابر مع فطر سام

دراسة الفطريات او علم الفطريات Mycology علم صعب للغاية وعدد الذين يعملون في تصنيف الفطريات حول العالم محدود جدا. ولكنه علم شيق لمن يحبه مثلي، ومن يدرس علوم الفطريات المتقدمة لا بد ان يتقن المصطلحات العلمية اللاتينية الخاصة بوصف الفطر ومكوناته ويوجد قاموس خاص بتلك المصطلحات التى تصف الجراثيم والتراكيب الفطرية وكل ما يتعلق بالنمو والنشاط الفطري. 

جلبت ثلاث فطريات للمنزل وبدأت العمل مع اكبرهم حجما وكان كما تراه في الصورة جميل يشبه البطاطس التى تطل من بينالحشائش على سطح الأرض. فحصت الفطر من الخارج واستخدمت عدة التشريح وهي دبوس ورق تم فرده لنبش الاتربة وتعرية الغزل الفطري ( الصورة) 

توكلت على الله وفتحت الفطر الى نصفين لأشاهد الكنز الداخلي من الجراثيم حيث ان هذا الفطر من مجموعة الكرات النافخةPuffballs التى تضم العديد من الانواع التى يصل قطر بعضها ٣٠ سم او اكثر ولكن هذا الفطر لا يزيد حجمه عن عدةسنتيمترات. لا حظت ان هذا الفطر غزير الهيفات ذات اللون الابيض وذو جلد سمية مزركش بقشور دقيقة للغاية. 

كما ان داخله عبارة عن كتل كفصوص البرتقال ولكنها غير منتظمه وتستطيع معرفة ذلك بتفصيص الحشوة باليد ولكن القطع بمشرط حادبالحشوة يظهر الجراثيم البنفسجية القاتمة. طريقة انطلاق الجراثيم من هذا الفطر  عجيبة الذي يتبع مجموعة فطريات بازيدية توجد جراثيمها في كتل منفصلة مغلفة بغشاء وتنطلق الجراثيم بوسائل ميكانيكية تضغط على الاكياس وتنطلق الجراثيم من ثقب في الجسم الثمري او نتيجة لتساقط ماء المطر بغزارة. تخرج الجراثيم في شكل سحب تنطق من الثمرة البازيدية في شكل سحب ولذلك سميت بالكرات النافخة.

بالبحث عن تسمية الفطر وجدت انه من مجموعة Gastrointestinal irritant mushroom poisoning اي مجموعة الفطرياتالسامة المهيجة للمعدة. 

العمل في البحوث دائما يعرض الإنسان الى مخاطر احيانا كل حسب تخصصه. وجدت صباح اليوم عدد من الفطريات منتحت جزوع الأشجار المحيطة بمنزلي ظننت ان اعرفهم جميعا يختلفون في الحجم والشكل واللون وكل احتل مساحة خاصةبه. جلبت بعضهم للمنزل وقررت فحصهم خارجيا وداخليا لتصنيفهم ومعرفة أصلهم وفصلهم لمجرد العلم بالشيء ولتنشيطالذاكرة. 

Phylum: Basidiomycota
Class: Basidiomycetes
Order: Boletales
Family: Sclerodermataceae
Genus: Scleroderma
Species: citrinum

ويسمي Common Names: Common earth ball, Poison puffball اي كرات الارض السامة وهو فطر سام دونا عنالكثير من اولاد عمومته الذين ياكلون وليس بهم اي سمية قبل ان تنضج الجراثيم، كانت مفاجئة لي ان قضيت كل هذا الوقت افحص واشرح في هذا الفطر السام والذي ليس له علاج بالمرة. ولكنه سميته في حالة اكله لا تدوم كثيرا حيث يستعيدالشخص وعيه بعد ساعات وقليل ما يتطور الأمر ويحتاج الشخص الى تنويم ومحاليل بالمستشفي. بعض الفطريات الأخريمثا Amanita muscarria قاتل. 

لم انتبه للزركشة والتلون على جلد الفطر وهذه من علامات الفطريات السامة والتى تذكركبجلد الثعبان حتى تحترس.  ولكن هذا الفطر من فطريا الميكورهيزا Mycorrhizae النافعة للنباتات حيث تنموا هيفاته على جذور الأشجار والنباتات وتحميها من الامراض وتمدها بالعناصر الغذائية مقابل الحصول على السكر من النبات. ينمواالفطر في الاراضي الحامضية فقط والغنية بالمادة العضوية. لذلك فاحترس من الفطريات الملونة والتى تغطي بحراشف اوقشور فهي غالبا تنبهك بسميتها فابتعد عنها. 

Professor Dr. Mohamed El Meleigi

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري وليس فطري ؟ ا. د. محمد المليجي ليس كل تبقع …

Leave a Reply