الرئيسية / أخبار زراعية / البياض الدقيقي فى الطماطم والفلفل

البياض الدقيقي فى الطماطم والفلفل

البياض الدقيقي فى الطماطم

يكون البياض الدقيقي فى الطماطم والفلفل أكثر شيوعا في الحدائق والبيوت المحمية عنه فى المحاصيل التجارية.  كما أنه يتطور على الطماطم التي تزرع في البيوت المحمية والأنفاق البلاستيكية حيث يمكن أن يكون مرضًا مهمًا جدًا.  يمكن ان يسبب نقص فى المحصول وإصابة الثمار بالبياض الدقيقي  لأن المرض يمكن أن يتطور بسرعة.

الأعراض:

يظهر مرض البياض الدقيقي على أوراق وأغصان الطماطم بين الحين والآخر عندما تتوفر  الظروف البيئية المناسبة لإنتشاره (شكل 7-24).  ويسبب موت وجفاف الأوراق المتضررة بشدة.  وهذا يؤدي إلى إنتاج كميات أقل من المحصول و خاصة مع أصناف الشيري وأنواع أخرى من اأصناف الطماطم ذات الثمار المتوسطة والصغيرة الحجم.

 ثمار الطماطم المصابة بالبياض الدقيقي يكون طعمها غير مقبول وتختلف عن ثمار النباتات السليمة التي تقوم أوراقها بعملية البناء الضوئي بصورة كاملة كما تصاب الثمار غالبا بلسعة الشمس لضعف الغطاء النباتي بسبب البياض الدقيقي.

المسبب:

الفطريات المسببة للبياض الدقيقي فى الطماطم متخصصه وتختلف عن الذى يصيب المحاصيل الأخري مثل القرعيات والعنب والورد والبازلاء.

يسبب لبياض الدقيقي فى الطماطم الفطريات

Oidium lycopersici أو Leveillula taurica وهذا يعتمد على المنطقة الجغرافية

كلا الفطرين يسبب نموات بيضاء مسحوقية على ورقة الطماطم ولكن L. taurica  ينتج حوامله الجرثومية على السطح السفلي فقط حيث تخرج من الثغور (مثل البياض الزغبي). تصيب  L. taurica نباتات الفلفل  والخرشوف أيضا.

مكافحة المرض:

زراعة أصناف مقاومة للبياض الدقيقي أفضل الطرق لمكافحة المرض وإن لم تتوفر فتطبيق برنامج المكافحة الكيماوية هو البديل المتاح.

تستخدم مركبات الكبريت والنحاس و chlorothalonil والزيت المعدني فى مكافحة البياض الدقيقي كيماويا.

للمكافحة لعضوية للبياض الدقيقي عامة تستخدم الزيوت النباتية ( وتشمل زيت السمسم sesame و إكليل الجبل rosemary والزعترthyme)، كما تستخدم الكائنات الدقيقة فى مكافحة البياض الدقيقي ( وتشمل انواع من Bacillus and Streptomyces)، وقد استخدم potassium bicarbonate كمبيد فطري عضوي.

تستخدم المكافحة بالمبيدات الفطرية عادة مرة كل أسبوع

أستاذ دكتور محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

أهمية الخميرة Yeast

صناعة الخبز أقدم المهن التى امتهنها البشر وأقدم المخلوقات غير المرئية على الارض التى وظفها الإنسان لخدمته هيالخميرة. كم من مرة سمعت عن الخميرة وتجديد الخميرة وكم مرة سألت نفسك لماذا يرتفع العجين قبل خبيزه وبعد خبيزة.  ما هو سر تلك الخميرة الساحرة التى اتفق كل البشر على استخدامها في صنع الخبز وفي صنع الخمور  والكحولات ايضا.   الخميرة كائن دقيق لا يري بالعين المجردة ولذلك نسميه Microorganism واسمه يأتي من صنعته لأنه يخمر الاوساط التىيعيش فيها ويسبب ظهور روائح عفنه احيانا.  الخميرة ابسط انواع الفطريات وربما الكائنات الدقيقة ولكنها اكبر بعشر مرات على الاقل من البكتيريا لأنها مكونة من خليةواحدة. ولكنها نموذج للحياة في كل الكائنات الحية حيث توجد لها دورة حياة وتتزاوج وتنجب بطرق مختلفة لا تخطر للانسانعلى بال. الخميرة بها انواع عديدة منها النافع ومنها الضار ولكنها لا في كل الاحوال لا تستطيع تجهيز غذائها بنفسهاكالنباتات الخضراء فهي لا تحتوي الكلوروفيل. ولذلك تحتاج مصدر بسيط للكربون وتحتاج الاملاح المعدنية ومصدر للنيتروجينوالفيتامين والبيوتين.   ما فائدة الخميرة؟  استخدم الناس الخميرة ، وهي بلا شك واحدة من أقدم الكائنات الحية المستأنسة ، من أجل التخمير المتحكم فيه للطعاموالشراب وللتخمير في الخبز عبر التاريخ المسجل.  اليوم ، يتم استخدامها أيضًا في مجموعة متنوعة من عمليات التخميرالتجاري وتحويل الكتلة الحيوية.  تعتمد فائدتها على قدرتها على تحويل السكريات ومصادر الكربون الأخرى إلى إيثانول فيغياب الهواء (اللاهوائي) ، وإلى ثاني أكسيد الكربون والماء في وجود الهواء (الهوائية).  يعتبر الإيثانول بديلاً قيمًا للبترولكوقود وكمواد خام لتصنيع العديد من المواد الكيميائية التجارية الهامة.  الخميرة هي أيضا طعام جيد.  إنه غني بالبروتين وهو مصدر جيد بشكل غير مألوف لفيتامينات ب.  يوفر مصدرًا قيمًاللعناصر الغذائية المهمة في الأنظمة الغذائية قليلة اللحوم أو النباتية.  ولكن في حين أن القليل من الانبعاث من المطبخ محيرتمامًا مثل رائحة الخميرة للخبز ، يتفق معظم الناس على أن الخميرة النقية مذاقها سيء للغاية.  للأجناس الأخرى من الخميرة استخدامات عملية أيضًا.  يمكن للبعض استخدام الهيدروكربونات ، مثل البترول ، كمصدرللكربون.  يمكن لهذه الكائنات الحية تحويل البترول إلى بروتين.  يتم استخدامها لإزالة البترول كمادة ملوثة من البيئة وتحويلالهيدروكربونات منخفضة الجودة إلى بروتين لتستهلكه الحيوانات. التكاثر الخضري  خميرة الخباز أو خميرة التخمير ، هي سلالات من النوع Saccharomyces cerevisiae وتتكاثر خضريا بالتبرعم حيث ينبتعلى الخلية الام برعم يتضخم وينمو حتى يصبح بحجم الام وهنا تنقسم النواة الى نواتين متطابقتين Mitosis ثم ترحلاحداهما الى الخلية الجديدة.  أما النوع الثاني من الخمائر المسمي Schizosaccharomyces فيتكاثر خضريا بالتمدد الخلوي طوليا ثم الانقسام كمايحدث في البكتيريا.  التكاثر الجنسي في الخميرة  التكاثر الجنسي في الخمائر عجيب حقا بالخميرة مثل غالبية الفطريات تحمل عدد فردي من الكروموسومات 1N ولكنها عندماتتزاوج تكون زيجات مزدوج الكروموسومات 2N . تلجأ الخميرة للتكاثر الجنسي فقط عندما تشعر بالجوع او تحرم من مادةمهمة من متطلبات الحياة. التكاثر الجنسي هو السبيل الوحيد للحصول على سلالات جديدة قد تتحمل ظروف القحط الجديدة. القسوة وحدها تدفع هذه الكائنات للتغير كدرجات الحرارة المتطرفة او المبيدات او الكيماويات او نقص الغذاء.  …

Leave a Reply