الرئيسية / أخبار زراعية / البياض الدقيقي فى الطماطم والفلفل

البياض الدقيقي فى الطماطم والفلفل

البياض الدقيقي فى الطماطم

يكون البياض الدقيقي فى الطماطم والفلفل أكثر شيوعا في الحدائق والبيوت المحمية عنه فى المحاصيل التجارية.  كما أنه يتطور على الطماطم التي تزرع في البيوت المحمية والأنفاق البلاستيكية حيث يمكن أن يكون مرضًا مهمًا جدًا.  يمكن ان يسبب نقص فى المحصول وإصابة الثمار بالبياض الدقيقي  لأن المرض يمكن أن يتطور بسرعة.

الأعراض:

يظهر مرض البياض الدقيقي على أوراق وأغصان الطماطم بين الحين والآخر عندما تتوفر  الظروف البيئية المناسبة لإنتشاره (شكل 7-24).  ويسبب موت وجفاف الأوراق المتضررة بشدة.  وهذا يؤدي إلى إنتاج كميات أقل من المحصول و خاصة مع أصناف الشيري وأنواع أخرى من اأصناف الطماطم ذات الثمار المتوسطة والصغيرة الحجم.

 ثمار الطماطم المصابة بالبياض الدقيقي يكون طعمها غير مقبول وتختلف عن ثمار النباتات السليمة التي تقوم أوراقها بعملية البناء الضوئي بصورة كاملة كما تصاب الثمار غالبا بلسعة الشمس لضعف الغطاء النباتي بسبب البياض الدقيقي.

المسبب:

الفطريات المسببة للبياض الدقيقي فى الطماطم متخصصه وتختلف عن الذى يصيب المحاصيل الأخري مثل القرعيات والعنب والورد والبازلاء.

يسبب لبياض الدقيقي فى الطماطم الفطريات

Oidium lycopersici أو Leveillula taurica وهذا يعتمد على المنطقة الجغرافية

كلا الفطرين يسبب نموات بيضاء مسحوقية على ورقة الطماطم ولكن L. taurica  ينتج حوامله الجرثومية على السطح السفلي فقط حيث تخرج من الثغور (مثل البياض الزغبي). تصيب  L. taurica نباتات الفلفل  والخرشوف أيضا.

مكافحة المرض:

زراعة أصناف مقاومة للبياض الدقيقي أفضل الطرق لمكافحة المرض وإن لم تتوفر فتطبيق برنامج المكافحة الكيماوية هو البديل المتاح.

تستخدم مركبات الكبريت والنحاس و chlorothalonil والزيت المعدني فى مكافحة البياض الدقيقي كيماويا.

للمكافحة لعضوية للبياض الدقيقي عامة تستخدم الزيوت النباتية ( وتشمل زيت السمسم sesame و إكليل الجبل rosemary والزعترthyme)، كما تستخدم الكائنات الدقيقة فى مكافحة البياض الدقيقي ( وتشمل انواع من Bacillus and Streptomyces)، وقد استخدم potassium bicarbonate كمبيد فطري عضوي.

تستخدم المكافحة بالمبيدات الفطرية عادة مرة كل أسبوع

أستاذ دكتور محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري وليس فطري ؟ ا. د. محمد المليجي ليس كل تبقع …

Leave a Reply