الرئيسية / أخبار زراعية / New Jersey Gardening / كيف تفرق بين مرض نباتي وإصابة حشرية

كيف تفرق بين مرض نباتي وإصابة حشرية


يختلط على المزارع والمهندس الزراعي تشخيص الآفة التى لديه ولا يعرف غالبا اذا كانت آفة حشرية التى أصابت محصوله أم مرض نباتي. والفرق بين الحالتين عظيم لأن مكافحة الآفة الحشرية تختلف تماما عن مكافحة المرض النباتي.

هناك فروق واضحة بين الإصابة بالحشرات والأكاروسات والإصابة بالأمراض النباتية.

الإصابة الحشرية
الحشرة تسبب الضرر بالأكل من الأنسجة والنخر وعمل ثقوب وأنفاق فى النبات وعادة قد تري الحشرة التى تسبب المشكلة فى موضع الإصابة ويمكن ان تراها وهي تعمل في الموقع او تري مخلفاتها على احد سطحي الورقة او على الساق المصاب. ولكن غالبا تختفى الحشرة في النهار ولا تراها ولكن تبقى مخلفاتها على الاوراق. في الإصابة الحشرية لا تري تدرج في الألوان فى موقع الإصابة ولكن قد تشاهد قضم وغربلة وثقوب ونخر وأورام

المرض النباتي
يسبب المرض النباتي كائنات لا تري بالعين المجردة منفردة ولكنها تكون تراكيب يمكن رؤيتها في شكل بياض او صدأ أو اجسام ثمرية وحجرية سوداء او بنية او افرازات لزجة وتبقعات ولفحات وأورام.

توجد غالبا في بقع الأمراض النباتية تدرجات في الألوان من الأصفر الى البني ولكنها لا تسبب تآكل وثقوب ولا نخر يشبه الحشرات. في حالات نادرة تسبب بكتيريا معينة ثقوب في الأوراق Shot hole ، ولكن عادة يسبب المرض اعراض مصحوبة بوجود تراكيب تكاثرية للفطر تسمي علامات المرض Signs ولا توجد حشرات او بقايا حشرات.

المرض يبدأ تدريجيا ويستفحل أمره خلال أسبوع او أكثر أما الحشرات فتظهر فجأة وتحدث الضرر بسرعة اكبر من المرض.

الأمراض تستخدم لها المبيدات الفطرية والبكتيرية المناسبة بينما تستخدم للحشرات المبيدات الحشرية المناسبة لكل حشرة.

ا. د. محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لفحة الأسكوكيتاء

لفحة الأسكوكيتا في الفول البلدي

كنت في زيارة عابرة لحديقة زميل في نيوجرسي مهتم بالزراعات المصرية ومنها الفول البلدي. وكان …

Leave a Reply