الرئيسية / أخبار زراعية / سر العفن الهبابي

سر العفن الهبابي

كنت فى زيارة الى صديقى وزوجته المهتمة كثيرا بالنباتات فى حديقتها والتى عادة ما تستغل وجودي لكى تشكوا لى من مظاهر غير عادية على نباتاتها.

النباتات لمن لا يعرفها عالم غامض لونه أخضر نسقيه بالماء ليزهر ويثمر. عندما تتغير هذه الصورة النمطية المخزنة لدي البشر عن النباتات يبدأ القلق ولكن دون المقدرة على وصول الى حل ويقع الانسان فى حيرة فى امر نباتاته التى كانت بالامس خضراء ثم اصبحت صفراء او سوداء وغالبا لا يدقق حتى فى الاوراق ليري ماذا بها بالضبط.

كانت شكواها من النباتات بسيطة جدا فأوراق شجرة البرتقال الصغيرة كساها لون اسود كالقطران واوراق العنب اصبحت مثقبة كالغربال واوراق شجرة الكرز الجديدة متجعدة وعليها أشياء خضراء.

فحصت نباتاتها وكانت تتابعنى وتحاول ان تفهم كل شيء فقلت لها انه من الصعب ان تفهمى كل شيء الآن فانت تحتاجين انت وصديقى الدكتور المهندس الى الالتحاق بكلية الزراعة لسنوات لتدركي ماذا يدور فى حديقتك بالضبط ولكنى سأشرح لك ظاهرة واحدة مما ترينه الآن وستكون مسلية للغاية ومثيرة للعجب.

وقفنا امام شجيرة البرتقال التى غطت اوراقها طبقة من الهباب او الصناج الذي يشبه القار. والتى تظن انه ناتج من دخان الشواية القريبة من الشجرة.

وجهت نظرها الى اربع أشياء صغيرة توجد على الورقة وعنقها.
١- على الورقة حشرات نمل تجري بخفه صعودا وهبوطا ومن ورقة الى اخري وعلى ساق النبات والكثير منها يجري على الارض منشغل بشيء ما.
٢- حشرات صغيرة متجمعه فى قوافل كالجزر تظهر ساكنة ولكنها تتحرك حركات بطيئة تحت ارجل وحراسة النمل وهى حشرات المن وفى اوراق اخري تجد حشرات بق بيضاء
٣- نموات سوداء كالقار تغطي الورقة ويمكن كشطها بمنديل ورق فتظهر الاوراق تحتها خضراء ناصعة لم تمس بسوء.
٤- قطرات لزجة قوامها عسلى له بريق وطعمها حلو المذاق.

قالت ما هذا وكيف اتى الى اشجاري؟
قلت لها ان هذه يسمي بالعفن الهبابي Sooty Mold وهو مرض مركب وغاية فى التعقيد يصيب كل اشجار الفاكهة تقريبا من المانجو حتى البرتقال والجوافة ويصيب المئات من نباتات الزينة وهو مرض لانه يغطي الاوراق بطبقة سوداء سميكة تمنع وصول الضوء للورقة فتموت من الجوع.

سألت متعجبة كيف يحدث ذلك وما علاقة النمل والحشرات والعسل بهذا السواد.

قلت لها انها قصة مسلية فالنمل والمن والبق الدقيقي تربطهم علاقة حب وتبادل منفعه وتعاون على العيش بحيث يقدم كل منهما للآخر خدمات، ولكن علاقة تبادل المنفعة هذه قد يشوبها احيانا المكر والاستغلال الذي يصل احيانا الى استعباد مخلوق لآخر.

النمل يحرس قطعان المن والبق الدقيقي من الأعداء فيقتل اعدائهم الطبيعيين المفترسين كحشرات ابو العيد وفى المقابل يجمع العسل الذي ينتجه المن والبق الدقيقي وينقله الى عشه وهو كعسل النحل الذي يعتبر مصدر غني بالطاقة.

ولكن النمل احيانا يستعبد المن بأن يفرز من قدميه مادة كيماوية يغذي عليها المن فتوقف نمو اجنحته فلا يطير ويظل تحت إمرة النمل.

قالت وهل يعيش المن فى عشوش النمل؟

قلت توجد مئات الانواع من النمل وكذلك مئات الانواع من المن ولا يعرف بالضبط مدي العلاقة بين كل نوع من المن وما يتعاون معه من المن فهناك علاقات تفضيلية ولكل نوع من النمل نوع او نوعين من المن يربيهم ويرعام ويقطف عسلهم. يقال ان بعض النمل يحمل حشرات المن من شجرة الى اخري لينشر قطعان النمل ويقوم على حراستها ولكن هذا غير مؤكد فى كل الحالات.

قالت ومن اين يصنع المن هذا العسل؟
قلت ان المن والبق الدقيقي حشرات ثاقبة ماصة تمتص الكثير من عصير النباتات والذي يفيض عن احتياجاتها بكثير فتفرز الزيادة من العصير فى شكل محلول سكري او عسل.

قالت سبحان الله ولكن كيف يخزن النمل العسل؟
قلت ان هناك افراد مختصين من النمل يشفطون العسل وتنتفخ به بطونهم كالكرة الكبيرة ويصبحون مخازن للعسل فى جحر النمل ويخرجونه للتغذية بحساب وعند الحاجة.

قالت وما علاقة ذلك بهذا القطران أو الهباب الذي غطي الاوراق؟
قلت لها ان هذا القطران هو طبقات من نوعين او ثلاثة من الفطريات التى تنموا على العسل المتبقى من تغذية النمل وهذه الفطريات سطحية وغير قادرة على اختراق الاوراق او امتصاص عصير النبات فهى نموات تمنع الضوء عن الاوراق.

قالت سبحان الله ولكن من اين ابدأ فهل اقاوم النمل او اقاوم المن والبق الدقيقى ام اقاوم الفطريات.
قلت لها انه لا بد ان نكسر الحلقة فى اضعف مكان بها فلن تستطيعى منع الفطريات فهى محمولة بالهواء ولن تستطيعى التخلص من النمل فجيوشه بالملايين ولكن التخلص من المن والبق الدقيق ممكن بمبيد حشري كيميائى او عضوي ومبيد كالنيم له اثر فطري وحشري ولكن قبل كل ذلك استخدمى رشاشة تحت ضغط وضعى بها ما وصابون اطباق بنسبة ١٠٪؜ واغسلى النباتات من الصناج لتزيلى اكبر قدر من طبقاته اولا ثم بعد يوم استخدمي المبيد الذي تختارينه سواء كان عضوي او كيماوي.

ا. د. محمد المليجي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري وليس فطري ؟ ا. د. محمد المليجي ليس كل تبقع …

Leave a Reply