الرئيسية / أخبار زراعية / مرض فسائل نخيل الانسجة بالمغرب

مرض فسائل نخيل الانسجة بالمغرب

وصلت إلى رسالة من مهندس زراعي صديق بالمغرب مرفق بها صور لبعض فسائل تعاني من مرض ما. وكان السؤال عن سبب الاصفرار والجفاف لبعض اوراق الفسيلة بعد ان غلب عليه الظن ان السبب عيب وراثي فى الفسيلة المنتجة من الانسجة في المختبرات.

التشخيص من الصور صعب ولكن في هذه الحالة هناك احتمالين. الإحتمال الاول أن تكون الفسائل سليمة اي خرجت من المختبر سليمة وأصيبت فى المشتل. والاحتمال الثاني هو ما افترضه المهندس بأن المرض وراثي . وهذا ليس له اي حل الا بالتخلص من الفسيلة لانها ستفشل في النمو وسيكون في ذلك مضيعة للوقت وتكلفة لا لزوم لها.

للفصل بين الامرين طلبت منه ان يحفر قليلا تحت الفسيلة ويفحص قاعدة الاوراق بحثا عن تعفن وتلون بني مصحوب برائحة نفاذة. هذه دلائل على ان العلة او المرض ليس فسيولوجيا بل مرض فطريا يسببه الفطر Diplodia الذي يعتبر من اكثر أسباب مرض الفسائل الصغيرة في المزارع.

بالفعل فحص المهندس حمو الفسائل ووجد ما توقعته. وبالتالي فالعلاج معروف وهو ازالة الاوراق المتعفنة وحرقها ثم الرش بمبيد نحاسي او بدائل الكربندازيم المتاحة كالديفنكونازول (سكورا) الذي اقترحه صاحب المشكلة.

عفن الفسائل

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

لفحة الأسكوكيتاء

لفحة الأسكوكيتا في الفول البلدي

كنت في زيارة عابرة لحديقة زميل في نيوجرسي مهتم بالزراعات المصرية ومنها الفول البلدي. وكان …

Leave a Reply