الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / رحلة داخل نبات مريض

رحلة داخل نبات مريض

رحلة داخل نبات مريض
ا. د. محمد المليجي
بعد ان ادينا صلاة الظهر بالمسجد وكنا قد جلسنا بعد الصلاة نتدبر بعض سور القرآن وكان الشيخ يتحدث عن سورة اهل الكهف ورحلة نبي الله موسى وما شاهده من افعال ودروس الرجل الصالح العجيبة ودار بيننا نقاش حول الموضوع.

بعد الصلاة وجدت احد الرفاق يصحب معه نبات طماطم فى إصيص يريد منى ان اشخص المرض الذي ألم به.

طلبت منه ان يضع النبات فى المقعد الخلفى لسيارتي لآخذه معى الى المنزل وكان النبات مصاب بعدة أمراض وكان الجو حار فأغلقت النوافذ واشعلت مكيف السيارة.

قبل ان انطلق بالسيارة سمعت همسا يأتى من خلفى ويقول يا فلان، فالتفت إلى النبات وقد دب الرعب فى قلبى فلم أعهد أن نباتا يتحدث لى من قبل.

ارتفع الصوت قليلا وقال لا تنزعج يا فلان فقد سمعت حديثكم اليوم فى المسجد عن اهل الكهف ورأيتكم تتعجبون من أحداث القصة.
سألته من انت ؟
قال انا فطر الالترناريا كما يسمونى البشر وأريد أن آخذك إلى رحلة اعجب من رحلة اهل الكهف التى تحدثتم عنها.

قلت له أنا لا اراك حتى اتحدث اليك وارافقك فى رحلتك هذه، قال خذ ورقة من هذا النبات وأقضم نصفها وسيصبح حجمك مثل حجم جرثومة الالترناريا واحتفظ بالنصف الآخر حيث ستحتاجه لتعود الى حجمك الطبيعى بعد الرحلة.

اخذت ورقة من نبات الطماطم وقسمتها نصفين ووضعت نصف فى جيبي والآخر ابتلعته وإذ بى صغير جدا وأقف على سطح ورقة الطماطم وسط بقعة تشبه حريق الغابة وفطر الالترناريا يقف بجواري يتحدث معى واتحدث إليه.

هالنى ما رأيت فى بقعة اللفحة المبكرة فى الطماطم وكأنها آثار قنبلة نووية ضربت ورقة النبات.

سألت الالترناريا كيف استطاع ان يسبب كل هذا الدمار.

قال لا تتعجل واصبر معى فى هذه الرحلة وستتعلم الكثير.

قلت سأصبر معك حتى النهاية.

قال يجب ان تسألنى اولا كيف استطعت دخول قلعة النبات المحصنة ، قلت نعم كيف دخلت ايها الصغير الى قلعة النبات وخلاياه ذات الجدران السميكة.

قال لكل كائن حي منا طرقه ووسائله للدخول خاصة ان النبات لا يعطي مفاتيح ابواب قلعته لأحد ولا بد أن تجد الطريقة المناسبة للدخول وبسرعة قبل ان يدركك حراس القلعة.

قلت وهل للقلعة حراس ،

قال نعم وهم كثر ومتنوعين فقد يكون الحراس من ذوي العضلات الضخمة كجدران الخلية من السليلوز والسيوبرين وقد يكونوا كالطوفان من المواد الكيماوية الحارقة التى تصب علينا كالجحيم كما يصب الزيت من اعلى اسوار القلعة على الغزاة.

قلت يا لطيف يا رب وكيف تجتازون هذه الاخطار يا الترناريا

قال الكثير منا يقف على ابواب القلعة دائما يحاول ان يغتنم فرصة للدخول وبعضنا جبار ولديه ادوات الحفر والاختراق المباشر للجدران السميكة وبعضنا يتسرب من خلال فتحات التهوية للقلعة التى تسمى بالثغور.

قلت وما هى طريقتك فى دخول القلعة يا الترناريا، قال انا وهبنى الله بقوة الاختراق والبعض من ابناء عمومتى من الالترناريا لا يستطيع الدخول الا من خلال الجروح والدنيا ارزاق.

قلت وماهي الكائنات التى تستطيع اختراق جدران القلعة مباشرة مثلك، قال هم كثر مثل فطريات البياض الدقيقى والفيوزاريوم والفيتوفثورا وهناك مجموعة أخري تتسلل من خلال فتحات التهوية كفطريات الصدأ والبياض الزغبي والبكتيريا عموما.

اما من يدخل عن طريق الجروح فحدث ولا حرج ومنه الفيروسات التى قد تحتاج الى حشرات لتحدث الجروح وتحقن الفيروس فى الداخل.

قلت له لقد شرحت لى بإفاضة كيف تدخلون عن طريق الاختراق المباشر او الثغور التنفسية او الجروح والحقن بالحشرات وهذا جميل ولا يحتاج ان تجعلنى بهذا الصغر كما انى لم اقوم برحلة كما وعدت.

قال الالترناريا الم تعدنى بانك ستصبر معى ايها الإنسان.

لماذا لم تسألنى ماذا يحدث بعد الإختراق وكيف نحتل قلعة النبات بعد ان ندخلها؟

قلت فعلا ماذا يحدث داخل النبات بعد ان تدخلون.

ضحكت الالترناريا وكانها شعرت بان الفرصة اتت لتبهرنى بما سأراه رغم انى اعلم كل شيء بالتفاصيل ولكن المشاهدة على الواقع لها سحرها.

قالت الالترناريا هيا معى ندخل للنبات وستري العجائب.

شاهدت بنيان عظيم فقلعة النبات كالبناء الضخم يبدأ من السور بخلايا البشرة وهى خلايا برميلية شفافة تتخللها الخلايا الحارثة للثغور ويتسرب من البشرة الضوء الذي جعلنا نتجول داخل النسيج النباتى المسمى بالقشرة وهو مكون من خلايا رقيقة الجدر كبيرة الحجم ممتلئة بالغذاء والماء.

بعد التجول فى القشرة لعدة خطوات رأيت تركيبا عجيبا يشبه خرطوم المطافىء يسير بين الخلايا وتخرج منه امتدادات الى داخل الخلايا وسمعت صوت كانه مضخة شفط بل وتستطيع ان تري داخل هذه الانابيب تحرك جزيئات ومواد الى اعلى.

سألت الالترناريا عما اراه فقال انها هيفات التغذية لفطر اجباري التطفل يرسل ممصاته داخل الخلايا. فالفطريات الاجبارية تمتص الغذاء من الخلايا ولا تقتلها وتجعل الخلية كالبقرة تستمد منها الحليب دون ان تذبحها كما تفعل الكائنات المترممة التى تقتل الخلايا.

قلت انه لشيء عجيب فعلا.

قال ستري ما هو أعجب، انظر هناك ولا تقترب من تلك الانابيب فقد يجرفك التيار وتغرق.

قلت ما هذه المواسير الضخمة التى يصعد فيها الماء كالنهر وتحاط بانابيب اخري اضيق ذات جدر اكثر سماكة ، لا بد انها الالياف والقصيبات التى تحيط بالاوعية الخشبية الضخمة لتدعمها

قال بالفعل إنه نسيج الخشب الذي يضخ الماء من الجذر الى باقى اعضاء النبات. قلت انه تركيب عجيب بالفعل ولكن ما سبب تعطل بعض هذه المواسير الضخمة التى اراها هناك وقد تلونت باللون البنى.

قال جيدا انك لاحظت بنفسك ان بعض المواسير مسدودة. إنه فطر الفيوزاريوم الذي يعيش داخل هذه المواسير فيغلقها ويسدها بجسده وإفرازاته البنية السامة.

قلت وكيف وصل الفيوزاريوم الى هذا النسيج المدفون فى عمق القلعة.

قال عن طريق الجذور فهو يعيش فى التربة ويخترق الجذور او تساعده ديدان صغيرة تسمى النيماتودا على الدخول الى نسيج الخشب بالذات ليسبب امراض الذبول.

قلت والله انه شيء عجيب بالفعل فقلعة النبات ليست بالقوة التى تنتصر بها على حيل واساليب الكائنات الدقيقة وقد فهمت الآن ان نبات صاحبي مصاب بثلاث امراض هم اللفحة المبكرة الذي تسببها الالترناريا والبياض الدقيقى الذي يسببه ليفيلليولا وهو اجباري التطفل والفيوزاريوم الذي يسبب انسداد الاوعية الخشبية والذبول وقد تكون فى تربة الاصيص ديدان النيماتودا.

قلت للألترناريا شكرا عزيزتي واخرجينا من هنا سريعا قبل ان يكتشف النبات وجودي ويرسل جنوده لمهاجمتى.

عدنا سريعا الى سطح الورقة ووضعت نصف الورقة الآخر فى فمى لأجد نفسي أعود الى حجمي الطبيعى وجالسا فى مقعد السيارة احدث نفسي.

بقعة لفحة الالترناريا حيث التقينا وبدأنا الرحلة وسط هذا الجحيم الذي اصاب الورقة وجعلها كميدان تفجيرات نووية

لاختراق الشرس لأحد الفطريات حيث تنبت الجرثومة s وتكون عضو التصاق A يخترق الكيوتيكل لخلية البشرة ويسمى وتد PE ثم يكون

انتفاخ تخرج منه ممصات تدخل الى الخلايا وتمتص منها الغذاء دون اتلاف الغشاء البلازمي للخلية

انابيب رفع الماء المخيفة وبعضها قد سد تماما ( على اليمين) وهو ما تحدثت عنه اثناء الرحلة

 

الدخول من الثغور لفطريات الصدأ وتكوين ممصات وهيفات تمر بين الخلايا لأنه فطر اجباري التطفل

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

أهمية الخميرة Yeast

صناعة الخبز أقدم المهن التى امتهنها البشر وأقدم المخلوقات غير المرئية على الارض التى وظفها الإنسان لخدمته هيالخميرة. كم من مرة سمعت عن الخميرة وتجديد الخميرة وكم مرة سألت نفسك لماذا يرتفع العجين قبل خبيزه وبعد خبيزة.  ما هو سر تلك الخميرة الساحرة التى اتفق كل البشر على استخدامها في صنع الخبز وفي صنع الخمور  والكحولات ايضا.   الخميرة كائن دقيق لا يري بالعين المجردة ولذلك نسميه Microorganism واسمه يأتي من صنعته لأنه يخمر الاوساط التىيعيش فيها ويسبب ظهور روائح عفنه احيانا.  الخميرة ابسط انواع الفطريات وربما الكائنات الدقيقة ولكنها اكبر بعشر مرات على الاقل من البكتيريا لأنها مكونة من خليةواحدة. ولكنها نموذج للحياة في كل الكائنات الحية حيث توجد لها دورة حياة وتتزاوج وتنجب بطرق مختلفة لا تخطر للانسانعلى بال. الخميرة بها انواع عديدة منها النافع ومنها الضار ولكنها لا في كل الاحوال لا تستطيع تجهيز غذائها بنفسهاكالنباتات الخضراء فهي لا تحتوي الكلوروفيل. ولذلك تحتاج مصدر بسيط للكربون وتحتاج الاملاح المعدنية ومصدر للنيتروجينوالفيتامين والبيوتين.   ما فائدة الخميرة؟  استخدم الناس الخميرة ، وهي بلا شك واحدة من أقدم الكائنات الحية المستأنسة ، من أجل التخمير المتحكم فيه للطعاموالشراب وللتخمير في الخبز عبر التاريخ المسجل.  اليوم ، يتم استخدامها أيضًا في مجموعة متنوعة من عمليات التخميرالتجاري وتحويل الكتلة الحيوية.  تعتمد فائدتها على قدرتها على تحويل السكريات ومصادر الكربون الأخرى إلى إيثانول فيغياب الهواء (اللاهوائي) ، وإلى ثاني أكسيد الكربون والماء في وجود الهواء (الهوائية).  يعتبر الإيثانول بديلاً قيمًا للبترولكوقود وكمواد خام لتصنيع العديد من المواد الكيميائية التجارية الهامة.  الخميرة هي أيضا طعام جيد.  إنه غني بالبروتين وهو مصدر جيد بشكل غير مألوف لفيتامينات ب.  يوفر مصدرًا قيمًاللعناصر الغذائية المهمة في الأنظمة الغذائية قليلة اللحوم أو النباتية.  ولكن في حين أن القليل من الانبعاث من المطبخ محيرتمامًا مثل رائحة الخميرة للخبز ، يتفق معظم الناس على أن الخميرة النقية مذاقها سيء للغاية.  للأجناس الأخرى من الخميرة استخدامات عملية أيضًا.  يمكن للبعض استخدام الهيدروكربونات ، مثل البترول ، كمصدرللكربون.  يمكن لهذه الكائنات الحية تحويل البترول إلى بروتين.  يتم استخدامها لإزالة البترول كمادة ملوثة من البيئة وتحويلالهيدروكربونات منخفضة الجودة إلى بروتين لتستهلكه الحيوانات. التكاثر الخضري  خميرة الخباز أو خميرة التخمير ، هي سلالات من النوع Saccharomyces cerevisiae وتتكاثر خضريا بالتبرعم حيث ينبتعلى الخلية الام برعم يتضخم وينمو حتى يصبح بحجم الام وهنا تنقسم النواة الى نواتين متطابقتين Mitosis ثم ترحلاحداهما الى الخلية الجديدة.  أما النوع الثاني من الخمائر المسمي Schizosaccharomyces فيتكاثر خضريا بالتمدد الخلوي طوليا ثم الانقسام كمايحدث في البكتيريا.  التكاثر الجنسي في الخميرة  التكاثر الجنسي في الخمائر عجيب حقا بالخميرة مثل غالبية الفطريات تحمل عدد فردي من الكروموسومات 1N ولكنها عندماتتزاوج تكون زيجات مزدوج الكروموسومات 2N . تلجأ الخميرة للتكاثر الجنسي فقط عندما تشعر بالجوع او تحرم من مادةمهمة من متطلبات الحياة. التكاثر الجنسي هو السبيل الوحيد للحصول على سلالات جديدة قد تتحمل ظروف القحط الجديدة. القسوة وحدها تدفع هذه الكائنات للتغير كدرجات الحرارة المتطرفة او المبيدات او الكيماويات او نقص الغذاء.  …

Leave a Reply