الرئيسية / الأدب / العمدة والقرد

العمدة والقرد

قصة قصيرة ***
محمد المليجي ****

نزل رجل بصحبة قرد لأحد القري ليتسول.

سبب ذلك ازعاجا العمدة القرية لأنه جمع  عدد كبير من الناس حوله في حلقة اقامها امام بيت العمدة.

كان التسول بالقرود قد اختفي من القرية من زمن بعيد.

قبض العمدة علي الرجل والقرد وحبسهما في الدوار الذي يضم حيوانات العمدة تمهيدا لترحيلهم لمركز الشرطة بالمدينة. كان الرجل والقرد متهمين بالتسول والازعاج والإضرار بالسلم العام .

أطلق الرجل سراح القرد السجين ليقفز فوق الأسوار ويدور في القرية ويجمع الناس خلفه.  حتى تجمع عدد كبير من الناس عند دوار العمدة.

وقف الرجل خلف باب الدوار يضرب على الدف والقرد يرقص خارج الدوار وحوله نصف سكان القرية يضحكون ويتعجبون على حركات ورقص القرد وهو يقلدهم فى عجين الفلاحة ونوم العازب. تسابق الناس في وضع النقود  في صندوق يحمله القرد ويمر به على الناس.

شاهد العمدة المنظر  أصيب بالدهشة، وبدلا من ان يطرد الرجل والقرد ويرسل بهم الى مركز الشرطة بالمدينة قال للرجل استمر بعملك ولكن سنقتسم الارباح .

يوما بعد يوم أصبح الرجل والقرد اهم معالم القرية واكثر اهمية من العمدة نفسه . اصبح القرد وصاحبه نموذجا للنجاح، حاول تقليدهم كل سكان القرية ليصبحون أغنياء . انشغل الناس بالبحث عن القرود بدلا من العمل في الحقول املا في الثراء السريع.

هذا ما حدث في قرية اسمها مصر

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

رحلة فضاء تاريخية

وكأنها من افلام الخيال العلمي ولكنها حقيقة. اقلعت منذ اقل من ساعة من قاعدة كنيدي …

Leave a Reply