الرئيسية / أخبار زراعية / استخدام الروبوتات في الزراعة

استخدام الروبوتات في الزراعة

ا. د. محمد المليجي

إلى متى سنظل نيام والعالم يجري من حولنا ؟ إلى متى ستظل زراعتنا وصناعتنا متخلفة ؟ مستقبلنا ومستقبل زراعتناوصناعتنا يعتمد على قدرتنا على اللحاق بالثورة التقنية في استخدام الروبوتات في حياتنا اليومية في الحقل والمصنعوسأتحدث اليوم عن استخدام الروبوتات في الزراعة الذي بدأ يتطور سريعا منذ عام ٢٠٠٠.

لا يمكن ان يظل الفلاح في بلادنا يسحب بقرته كل صباح من الزريبة التي يفتح بابها على باب حجرة نومه في نفس البيت ثمياخذها للحقل لتدير الساقية أو تجر المحراث ويعود معها في نهاية اليوم وقد سلبا كل مقومات الحياة الكريمة من شدةالإرهاق.  لا يمكن ان يظل شباب وشابات القري يجمعون اللطع في عز الشمس ويعزقون الأرض بالفؤوس لتتقوس ظهورهممن الألم وننتظر منهم ان يكبروا ويكونوا أصحاء اقوياء.

هذه الصور من البؤس البشري انقرضت من العالم المتقدم ولم تبقي إلا في الدول المتخلفة التي لا تستطيع بهذه الأساليبالمتخلفة ان تفي حاجتها من الغذاء والكساء فتستورد وتقترض وتتسول المعونات.

الدنيا تتغير حولنا والزراعة تتغير بسرعة وأصبحت الآلات تؤدي وظائف زراعية كثيرة بدقة فائقة وبتكلفة أقل ب ٨٠٪؜ أحياناوتحقق زيادة تصل إلى ٥٠% في المحاصيل.

تستخدم الروبوتات الآن في زراعة الشتلات ونثر البذور ورش المبيدات ورش الأسمدة وجمع الثمار وحلب الأبقار بل ويتمتطويرها حاليا للقضاء على الحشائش.

إستخدام الروبوت له مزايا جمة وله بالطبع بعض العيوب التي أراها مؤقته وغير مهمة في المستقبل البعيد.

الروبوت سواء كان في شكل آلة تسير بين الزراعات أو تطير في شكل طائرة بدون طيار يستطيع ان يري النبات الهزيل ويقدركمية الأسمدة المطلوبة ويضعها بالقدر المطلوب وهذا يوفر ٨٠٪؜ من الأسمدة.

الروبوت المستقبلي يستطيع ان يعرف المرض النباتي ويستخدم العلاج المناسب في الوقت المناسب ورغم ان هذا الروبوت غيرموجود حاليا إلا انه قادم لا محالة حيث ان هذه التقنية موجودة بالفعل.

يستطيع الروبوت ان يكتشف نسبة الرطوبة في التربة ويفتح ويغلق شبكات الري لينساب الماء بالقدر المناسب في المكانوالوقت المناسب وهذا سيوفر على الأقل ٥٠٪؜ من الماء.

الروبوت لن يحمل أجولة سماد ولا براميل مبيدات ولكنه سيحمل علب صغيرة جدا من الأسمدة المصنعة بتركيب ميكروني دقيقلتحقق الهدف بأقل حجم ممكن وهذا يوفر المال ويقلل التلوث البيئي.

الروبوتات حاليا تجمع القطن وتحصد العنب وتخلع الخس والجزر من التربة وفي نفس الوقت لا تسبب ضغط التربة كالآلاتالثقيلة والحراثات الضخمة بسبب خفة وزنها وهذا نفسه يحسن من قوام وتركيب التربة.

الروبوتات في مزارع الإنتاج الحيوانى ستحدد العليقة للحيوانات وتحدد أوقات الحليب وتقوم بحلب الحيوانات وتخزينالحليب.

العيب الوحيد للروبوتات انها ستضر بفرص الأيدي العاملة لانها ستوفر ٨٠٪؜ من العمالة ولكن هذا في رأيي يوفر أيضا ٨٠٪؜ من بؤس البعض ويجعلهم يتجهون للتعليم ويعملون في مجالات اخري اكثر احتراما وتقديرا للبشر وسيكون العائد من الزراعةمضاعف تقريبا وهذا سيخلق فرص كبيرة للتصنيع الزراعي والتصدير تستوعب أضعاف من كانوا يعملون في الحقول قبلانتشار الروبوتات.

كل المطلوب من الدولة ومن المؤسسات التعليمية بكافة صورها ان نطلق يد الشباب في التفكير بحرية في استخدام وتصنيعالروبوتات. علموا الأطفال من الصغر كيف يصنع آلة تطير ويتحكم فيها عن بعد. وعلينا توفير الأشياء والأدوات اللازمة لذلككما يفعل الأجانب.

شبكة المعلومات غنية بالرسوم والطرق المستخدمة لتصنيع الروبوتات وغنية أيضا بمصادر الإمداد بالأدوات.

لا تجعلوا دواعي الأمن تقتل في الشباب روح الاختراع حين يمنع استخدام الطائرات بدون طيار حتى ولو لعب للأطفال. علىالعكس شجعوهم ان يصنعوها وأقيموا لهم المسابقات لتكون بين المؤسسات والطلاب لتصنيع الروبوتات الزراعية والصناعية.

المؤكد ان السوق العالمي للروبوتات في كل المجالات سيستوعب تجارة بالمليارات ويجب ان يكون لمصر والعرب نصيب منها ولاتترك الساحة لإسرائيل والصين والهند والغرب.

هذه الصناعة مازالت في البداية واللحاق بها ممكن وعلى البنوك تمويل المشاريع الروبوتية الواعدة بسخاء.

هذا في الزراعة والصناعة أما في الحروب فالأمر لا يقل أهمية وأتمني ان اسمع قريبا عن طائرة مقاتلة مصرية بدون طيارتضارع الإسرائيلية أو الأمريكية أو حتى التركية والإيرانية.  لم تعد الحروب تعتمد على طيارات مقاتلة وطيار يقودها بتكاليفتبلغ مئات الملايين بل تشن الحروب بضغطة زر وروبوت متحرك تكلفته لا تساوي ١٠٪؜ من تكلفة الطائرة المقاتلة المعتادة.

كفانا تخلف يا حضرات ولنخوض معركة التقدم الحقيقية بجرأة ونطلق حرية التفكير والاختراع ونمولها بسخاء كباقي الأممالمتقدمة.

روبوت زراعي
روبوت زراعي
روبوت زراعي

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

جودة التطعيمات الكرونا

كلمة مختصرة للذين يشككون في لقاحات الكوفيد الجديدة

ا. د. محمد المليجي :تصل إلى استفسارات قلقة عن اللقاحات الجديدة لفيروس الكورونا مصحوبة بتحذيرات من بعض المرجفين قليلي الخبرة بهذهالعلوم ومعظمهم تابعين لمدارس دينية مسيحية قديمة تحرم اللقاحات من الاساس وقد كتبت عنهم سابقا وبينت اهدافهمومواقعهم وتاريخهم الذي يعود لعصر لويس باستير حين حرموا اخذ اللقاحات التى يأخذها اطفالك حتى الآن للجدري وشللالأطفال ثم الانفلونزا مؤخرا.  اولا:  لن يغصبك احد على اخذها بل ستوفر على الدولة بعدم أخذ اللقاح فلا تملأ الدنيا صياحا وتشكك فيما لا تعرفه او تدركفوائده الكثيرة.   ثانيا:  الذين يقولون ان اللقاح عبارة عن حمض نووي سيدخل للجسم ويغير من التركيب الجيني للبشر  او تقتلهم بالقطع لايعرفون شيء عن التركيب الجيني للبشر ولا كيف يعمل ففى كل يوم نتعرض لدخول حمض نووي ناقل MRNA مع الفيروساتالتى تصيبنا وهي عديدة ولم نري التركيب الوراثي للبشر يتغير بسببها. ثالثا : الحمض النووي المحقون كلقاح هو تقليد لذلك الذي يوجد في الكوفيد ١٩ يقوم كشفرة تحفز تصنيع البروتينات التىتشابه بروتينات الفيروس وهنا يستيقظ الجسد ليصنع اجسام مضادة للفيروس اذا هاجم الإنسان والدفعة الثانية من اللقاحهي دفعة تنشيطية لتزيد تركيز الاجسام المضادة ويصبح الجسم مقاوم للعدوي بالفيروس. رابعا: لا نعلم حتى الآن مدة الوقاية ولكنها حتى الآن لا تقل عن ست أشهر وليس لدينا مفتاح سحري لنعرف ما هي الآثارالجانبية بعد مدة ولكن قياسا على التحصينات المشابهة فهي قليلة للغاية ان وجدت  خامسا : اذا كنت تعتقد ان امريكا وروسيا وفرنسا والصين وانجلترا تصنع هذه اللقاحات لتقتل شعبها فأنت أكيد تعيش فيعالم آخر. الخلاصة هي ان هذه اللقاحات إنقاذ للبشرية وعمل علمي فذ نشكر الله على ان وفق علماء هذه الدول على انتاجه في هذهالفترة الوجيزة من خلال اتخاذ خطوات علمية جريئه مبنية على الفهم الكامل وامتلاك التقنيات اللازمة لهذا الإنجاز  ثلاث فئات ينصح العلماء بعدم أخذ اللقاح وهمو الاطفال تحت عمر ١٦ سنة الحوامل  من لديه تاريخ مع امراض الحساسية  اي اللقاحات أفضل الأمريكي او الصيني او الانجليز ي ؟  كلهم جيديد بس تطول واحد منهم فلسنا في وسعة من المال او عدد اللقاحات المتاحة وكويس ان احد سيلبي طلباتنا في الدول النامية.

Leave a Reply