الرئيسية / أخبار زراعية / تأملات في خلق الله -٢٥ : نبات الجزر

تأملات في خلق الله -٢٥ : نبات الجزر

تأملات في خلق الله٢٥

نبات الجزر Carrot

ا. د. محمد المليجي

الجزر نبات من النباتات التي نادرا ما تجد إنسان لم يأكلها ونادرا أيضا ما تجد إنسان فكر في تركيبها أو كيف تكونت هذه الجذور اللحمية ذات الطعم واللون المميز التي يأكلها من نبات الجزر.

نادرا ما تجد إنسان يحاول أن يأكل أوراق الجزر ( العرش) فكلنا نفصل العرش ونلقي به في القمامة قبل ان نستخدم الجذر ولا نعلم أن عرش أو أوراق الجزر تأكل وتشبه رفاقها منأوراق نباتات العائلة الخيمية ويمكن استخدامها بعدة طرق للأكل.

هل لا حظت اننا نتكلم عن جزر الجزر وأوراق الجزر ولم نتكلم عن ساق الجزر ؟ هل يوجد نبات بلا ساق ؟ بالطبع لا فكلالنباتات لها جذور وسيقان وأوراق ولكن قد تختزل بعض الأعضاء حسب النبات وحسب ما خلق الله له من وظائف يؤديها فيحياته.

الجزر نبات يتكون في البداية من جزر وساق وأوراق ولكن مع نموه الذي يستمر إلى ٧٠ يوم للوصول إلى النضج يكون جذرممتليء بالغذاء وأوراق بديعة التفصيل تكون متصلة بساق قرصية بها عقد وسلاميات كأي ساق ولكنها مضغوطة كهوائي(إريال) السيارة المضغوط قبل فرده.

جذر الجزر نفسه تحور إلى مستودع لتخزين الغذاء يجمع كل الغذاء في منطقة لحمية تسمي القشرة بينما يتوسط الجزر مضخاتالتوصيل الوعائية من نسيج الخشب واللحاء والنخاع وجميع هذه الأنسجة محاطة بخلايا عصيرية ممتلئة بالغذاء لتعمل ضمنمنظومة اختزان الغذاء الآتي من الأوراق.

ستلاحظ على كل جزرة أربعة صفوف من المناطق المنخفضة وتخرج من كل منطقة جذر رقيق جانبي. هذه هي الجذور الجانبيةالتي تغذي النبات من التربة ومنشأها عميق يأتي من الداخل أي من الأسطوانة الوعائية ويشق طريقه في القشرة السميكةبمنتهي الرفق فلا يحدث جروحا بها حتي لا يتلف الجزر كله ويتعفن.

الجزر نبات يكمل دورة حياته في عامين، ففي العام الأول يعطينا الجذور الجميلة التى نأكلها إذا كنا نزرعه من أجل الجذور ،وإذا تركناه في التربة يعطي في العام الثاني بذوره. لكي يعطي الجزر بذوره تستطيل الساق التى لم تكن تراها في العام الأول وتحمل عليها جميلة تحمل أزهار.

تكوين النورة نفسه إبداع من الخالق حيث تتكون النورات  في تتابع هندسي رائع فتنضج النورة التي في الطرف ثم تليها التي تحتها بالتتابع. تتكون ثمرة ذات شكل مميز تحمل اشواك وتجاعيد تحميها من الصدمة اثناء السقوط والانطلاق معالرياح.

تحمل كل ثمرة بذرتين متصلتين اتصالًا يمكن تفككه بسهولة اثناء الحصاد والتجهيز للزراعة. بذور الجزر رقيقة للغايةحيث يحتوي الجرام الواحد من ٥٠٠١٠٠٠ بذرة.

زراعة الجزر سهلة وإنباته سريع وهو من المحاصيل السريعة النضج حيث يمكن حصاده في ١٠٠ يوم على الأكثر. وهناكأصناف عديدة منه تختلف في لونها وطعمها ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن وقيمته الغذائية مطهيا أو مهروسا أفضل منهاطازجا.

عندما تري جذور الجزر مشوهه او لها أشكال غير منتظمه فتأكد انه كان يواجه ظروف صعبة تحت سطح التربة من آفات نيماتوديةوفطريات وتربة صخرية وعدم انتظام في الري وهذه المعوقات تشوه شكل جذر الجزر وتغير من طعمه وتقلل من مادة الكاروتينالهامة به.

بقي ان نعرف أن الصين تنتج نصف انتاج العالم من الجزر وأن هناك انواع من الجزر صغيرة الحجم تباع تحت اسمين هماBaby Carrot وهو جزر طبيعي زرع متزاحما ويباع قبل تمام نضجه، والآخر يسمي Baby-Cut Carrot وهذا جزر كبير تمتقطيعه لقطع اصغر حجما.

هناك فرية تقول ان اكل الجزر يقوي النظر في الليل وهذا غير حقيقي رغم انه مصدر جيد لفيتامين A إلا ان هذه الكذبةاطلقها الإنجليز في الحرب العالمية الثانية حين كانت طائراتهم تضرب أهدافًا في الليل بعد اختراع استخدم الأشعة فوقالحمراء ولكي يغطون على اختراعهم الجديد ادعوا ان طياريهم يأكلون الجزر ولذلك يرون اهدافهم في الليل بسهولة وهذا طبعاكذب.

هذا عن نبات واحد اسمه الجزر.Dacuus carota subsp sativus نشأ في البداية في منطقتي أفغانستان وإيران ولكل نباتوصفه وقصت

الجزر، carrots

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

عفن الفسائل الدبلودي

مرض فسائل نخيل الانسجة بالمغرب

وصلت إلى رسالة من مهندس زراعي صديق بالمغرب مرفق بها صور لبعض فسائل تعاني من …

Leave a Reply