الرئيسية / أخبار زراعية / أمراض تسببها البكتيريا الوعائية

أمراض تسببها البكتيريا الوعائية

لأمراض التى تسببها البكتيريا الوعائية Plant diseases caused by fastidious vascular bacteria
أ‌. د. محمد المليجي
تنقسم البكتيريا الممرضة للنبات الى مجموعتين رئيسيتين أحدهما البكتيريا التي يمكن تنميتها على بيئات صناعية وتدخل النبات عن طريق الفتحات الطبيعية كالثغور والجروح والمجموعة الثانية هي البكتيريا الوعائية لا يمكن تنميتها على مزارع غذائية بسيطة بعيدا عن خلايا العائل حيث تحتاج تنميتها فى المختبرات الى بيئات غذائية معقدة، وبعضها لم يتم تعريفه وتصنيفه بعد وهذه لا تدخل النبات الا عن طريق حقنها بواسطة حشرة داخل النسيج الغني بالسكريات وهو اللحاء.

شوهدت البكتيريا الوعائية المرتبطة باللحاء لأول مرة عام 1972م فى نباتات البرسيم ثم شوهدت بعد ذلك تباعا فى نباتات أخري تشمل الحمضيات. وجدت فى نباتات العائلة القرعية cucurbits فى منتصف التسعينات من القرن الماضى.

فى عام 1973 شوهدت هذه البكتيريا فى الأوعية الخشبية للعنب المتأثر بمرض بيرسى Pierce’s diseases وفى اوعية الخشب للبرسيم المتأثر بأعراض التقزم Alfalfa dwarf ، لاحقا وجدت كائنات مشابهة فى نباتات مصابة ب 20 مرض مختلفة مثل الجنون فى الخوخ Phony diseases وتقزم راتون Ratoon stunting قصب السكر والإصفرار المجزأ Variegation chlorosis فى الحمضيات وتحرق الأوراق Leaf scald فى البرقوق و لسعة الأوراق Leaf scorch فى كل من اللوز وأشجار الإلم وإصفرار القرع والجذر الهش فى الفجل ومكنسة الساحرة وغيرها من الأمراض النباتية.

البكتيريا الفاستيديوس تعيش فى الأوعية الخشبية أو اللحاء وهذه قد تكون لها جدر أو عارية بدون جدر وتسمي فيتو بلازما Phytoplasma وسبيروبلازما Spiroplasma
البكتيريا الوعائية التى تعيش فى الأوعية الخشبية غالبا عصوية الشكل 0.2 الى 0.5 ميكروميتر قطرا و 1-4 ميكروميتر طولا وتتعلق بالغشاء البلازمي وجدار الخلية. ليس لها أسواط وتكون جدر الخلايا غالبا متموجة rippled or undulating . غالبا كل البكتيريا الفاستيديوس سالبة لصبغة جرام. غالبية هذا النوع من البكتيريا صنف ضمن الجنس زيللا Xylella.

تتميز البكتيريا X. fastidiosa بانها أول نوع من هذه البكتيريا الممرضة للنبات تم دراسة تركيب الحمض النووي له بالكامل وتم تحديد الترتيب النيكلوتيدي للجينوم فيها.

البكتريات الوحيدة الموجبة لجرام من هذه المجموعة هي التى تسبب تقزم خلفات القصب وتلك التى تسبب تقزم حشيشة برميودا وقد تم تصنيفهما ضمن الجنس Clavibacter.
كل بكتيريا الخشب تنتقل بواسطة الحشرات التى تتغذى على الخشب مثل نطاطات الأوراق sharpshooter leafhoppers (Cicadellinea) و spittlebugs (Cercopidea). تستطيع الحشرات الناقلة أن تكتسب البكتيريا وتنقلها فى أقل من ساعتين.

 

عن Mohamed El Meleigi

Professor of Plant Pathology and Microbiology Worked in University Alexandria Egypt, North Dakota State University, University of Kentucky, Kansas State University, king Saud University, Qassim University

اقرأ ايضاً

مرض فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري أو فطري

كيف تعرف انه مرض بكتيري وليس فطري ؟ ا. د. محمد المليجي ليس كل تبقع …

Leave a Reply