الرئيسية / أهم الأمراض النباتية / أمراض الأشجار والشجيرات / أمراض الزيتون ومكافحتها Olive Diseases and Control

أمراض الزيتون ومكافحتها Olive Diseases and Control

أمراض الزيتون
يتعرض الزيتون للعديد من الأمراض الهامة التي تأثر على المحصول او تسبب ضعف وموت الأشجار، ومن الأمراض المعدية الهامة التي تصيب الزيتون الذبول الفرتسليومي Verticillium sp والأنثراكنوز    Colletotrichum sp. البياض الدقيقي Leveillula taurica    وتبقع عين الطاووس Cycloconium oleaginum   وعفن الجذور الفيتوفثوريPhytophthora sp  وعفن الجذور الأرميلاريArmellaria sp.  وتحنط الثمار  Gleosporium sp.
وتعقد الفروع البكتيري كما يصاب الزيتون ببعض الأمراض الفسيولوجية نتيجة نقص الكالسيوم حيث يؤدي نقص الكالسيوم الي عرض الأنف الطرية بثمار الزيتون. هذا وتعتمد مكافحة أمراض الزيتون على الوقاية أولا والكشف المبكر عن الأمراض وسرعة مكافحتها.

تصفح الملف المرفق

أمراض الزيتون OLIVE DISEASES

أستاذ دكتور محمد عبد الستار المليجي

قسم إنتاج النبات ووقايته    كلية الزراعة والطب البيطري    جامعة القصيم   المملكة العربية السعودية

https://meleigi.com/wp-content/uploads/2020/05/أمراض-الزيتون.pdf

عن admin

اقرأ ايضاً

مرض الإلم الهولندي

خمس اساسيات من علم امراض النبات في مرض DED

خمس اساسيات من علم امراض النبات في مرض الإلم الهولندي DED ، خمس اساسيات من علم امراض النبات تحكيها قصة هذا المرض المسمي بمرض اشجار الإلم الهولندي Dutch Elm Disease ويرمز له في المراجع ب DED والذي يسببه الفطر Ophiostoma novo-ulm ،دراسة هذا المرض فقط تعلمكالكثير اساسيات علم امراض النبات وللمرض قصة معى شخصيا لا أنساها. عندما حللت ضيفا على قسم امراض النبات بجامعة ولاية نورث داكوتا بالولايات المتحدة الامريكية عام ١٩٧٤م لدراسةالدكتوراه كان من متطلبات الدراسة وبعد اسابيع من التحاقي بها أن أقدم محاضرة عامة في القسم Seminar

Leave a Reply