الرئيسية / أخبار زراعية / صوم النباتات

صوم النباتات

صوم النباتات
 د. محمد المليجي: هل تصوم النباتات كما نصوم؟ فكرت في هذا الأمر وكنت أقول لنفسي أحيانا نحن الوحيدين الذين خصنا الله بالجوع والعطش لعدة ساعات يوميا خلال شهر رمضان دونا عن باقي خلقه ؟

الإجابة لا فنحن لسنا الوحيدون المختصون بالصيام بل تصوم معنا كل المخلوقات الأخري صياما أطول وأشد قسوة وتتحمل مشقته بدرجات مختلفة حسب نوع الكائن ولا طاقة لنا نحن البشر بصوم هذه المخلوقات الأخري؟ فإذا اتفقنا أن الصوم يعني في الأساس الامتناع عن الأكل والشرب فيكون الصوم في النباتات سنة متبعة ولكن كيف؟

نحن نعرف أن النباتات والكائنات الدقيقة لا تستطيع أن تأكل مثلنا بل تتناول طعامها اليومي من خلال ذوبان العناصر الغذائية في الماء، ولذلك إذا شح الماء أو جف توقف النبات عن الأكل أو امتصاص العناصر الغذائية من التربة وبدأ مرحلة الصوم التي قد تستمر يوما أو أياما أو شهورا، ومن النباتات ما يستطيع تحمل العطش أيام قليله ومنها من يتحمله لشهور أو لسنوات كبعض النباتات الصحراوية، لذلك فالصوم سمة من سمات النباتات.
ولكن ماذا تفعل النباتات عند غياب الماء وبدأ مرحلة الصوم وماذا يحدث في داخلها ؟ دون الدخول في معادلات كيماوية وشرح تفصيلي لتأثر الجفاف على العمليات الفسيولوجية للنبات والذي ندرسة لطلبة الجامعة والدراسات العليا بالتفصيل اختصر الأمر في السمات العامة لصوم النباتات وفوائده ومضاره في التالي :

يجب أن نعرف أولا أن كل نبات تراه فوق سطح الأرض توجد له جذور تحت سطح التربة حجمها 50-80% من النمو الذي تراه فوق سطح التربة وهذه الجذور صغيرة الحجم كثيفة العدد وضحلة التعمق في التربة في النباتات الحولية مثل القمح والشعير والبتونيا بينما تكون ضخمة جدا ومتعمقة في التربة في الأشجار مثل الكافور والكازوارينا والصفصاف.

لذلك يكون مخزون الماء في الجذور الصغيرة محدود جدا وتظهر عليها معالم الصوم سريعا بينما تتأخر هذه المعالم جدا في النباتات الكبيرة المستديمة. عندما تجف التربة من الماء يتوقف تماما وصول الغذاء للنبات وتبدأ مرحلة الصوم وتستطيع بعض النباتات مواصلة النمو بدرجة لا تزيد عن 20% من المعدل الطبيعي اعتمادا على المخزون في جذورها حتي يتوفر الماء وتنتهي فترة الصيام.

إذا كانت هذه الفترة قصيرة فإن من فوائد هذا الصيام هو زيادة تركيز المواد الغذائية في هذا النبات فيكون أكثر فائدة عند التغذية عليه بينما لو طالت فترة الصيام بدرجة لا يتحملها النبات فإن العناصر الغذائية مثل النيتروجين والسكريات تهرب من الأوراق والساق إلى الجذور ويكون النبات فقيرا في المواد الغذائية، وفي حالة غياب الماء لفترة أكبر يتحول الصيام إلى كارثة بالنسبة للنبات فيبدأ في الشيخوخة المبكرة ثم يجف ويموت.
أما كيف يتعامل النبات مع الصيام أو الجفاف فهذا موضوع يطول شرحه حيث خلق الله النباتات ودعمها بآليات وحيل تجعلها تعوض كثيرا عدم قدرتها على الحركة والهروب من الظروف التي تقابلها من جفاف  وتباين في درجات الحرارة وهجوم للكائنات الأخرى عليها كما نفعل نحن
والخلاصة أنك لستم وحدكم أخي وأختي الصائمون فكل المخلوقات حولك تصوم صوما أشد  منا وتتحمل العطش والجوع والقيظ فهذه سنة الله في خلقه ولا شك أن الله فرض الصوم على مخلوقاته لأن فيه الكثير من المنافع لها.

عن admin

اقرأ ايضاً

البناء الضوئي

كيف يتم البناء الضوئي في النباتات الملونة والبيضاء

كيف تنتج الاوراق البيضاء الطاقة في غياب الكلوروفيل ؟  ا. د. محمد المليجي  نري بعض النباتات لها اوراق وازهار وسيقان بيضاء او حمراء او صفراء وبالوان عديدة احيانا ونري ايضا نباتات زينة بأوراقمبرقشة بها مساحات بيضاء متناثرة كبيرة او صغيرة فكيف تتم عملية البناء الضوئي في انسجة ليست خضراء اي لا تحتويبلاستيدات خضراء وكلوروفيل ؟  ج: التمثيل الضوئي (الذي يعني حرفياً “تجميع الضوء”) هو تلك العملية الكيميائية الأنيقة التي أطلقت الحياة كما نعرفها منذحوالي 4 مليارات سنة.  للإجابة على السؤال، سنحتاج إلى درس كيمياء قصير.  ستة جزيئات من الماء (H2O) بالإضافة إلىستة جزيئات من ثاني أكسيد الكربون (CO2) في وجود  الطاقة الضوئية تنتج جزيء واحد من سكر الجلوكوز (C6H12O6) وتنبعث منها ستة جزيئات من الأكسجين (O2) كمنتجثانوي.  جزيء السكر هذا يقود العالم الحي.  تأكل الحيوانات النباتات ، ثم تتنفس الأكسجين ، الذي يستخدم في حرقالسكر ، وإطلاق الطاقة الشمسية المخزنة في الجلوكوز وإطلاق ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.  هذه هي الحياةباختصار.   في النباتات الملونة  تحتوي جميع نباتات البناء الضوئي على جزيء صبغ يسمى الكلوروفيل.  يمتص هذا الجزيء معظم الطاقة من الجزءالبنفسجي والأزرق والبرتقالي المحمر من طيف الضوء.  لا يمتص اللون الأخضر ، لذلك ينعكس ذلك على أعيننا ونرى الورقةخضراء.  هناك أيضًا أصباغ ملحقة ، تسمى الكاروتينات ، تلتقط الطاقة التي لا يمتصها الكلوروفيل.  هناك ما لا يقل عن600 كاروتينات معروفة ، مقسمة إلى زانثوفيل صفراء وكاروتين أحمر وبرتقالي.  تمتص الضوء الأزرق وتظهر لأعيننا صفراءأو حمراء أو برتقالية.  أنثوسيانين هو صبغة مهمة أخرى لا تشارك بشكل مباشر في عملية التمثيل الضوئي ، ولكنها تعطيالسيقان الحمراء أو الأوراق أو الزهور أو حتى الثمار لونها. من الواضح ان النباتات الملونة تمكنت من البقاء على قيد الحياة جيدًا بدون أوراق خضراء وفي مستويات الإضاءة المنخفضة.  ومع ذلك ، في يوم مشمس ، لا يوجد فرق جوهري بين قدرة الأوراق الحمراء والخضراء على حبس طاقة الشمس.  في النباتات البيضاء او المبرقشة هذا في النباتات الملونة او الخضراء فماذا يحدث في النباتات البيضاء كليا او جزئيا ؟ هناك ثلاث طرق لهذه النباتاتللحصول على الطاقة بكفاءة.  ١- نباتات تظهر لك بيضاء تماما وهي في الواقع تحتوي الكلورفيل كاملا كأي نبات اخضر كنبات الكوليوس Coleus الجميلفهو يحتوي الكلوروفيل ولكن حدث تغير في تركيب الخلايا لتحجب رؤية انعكاس اللون الأخضر لذلك فهو تغير هندسي فقطفي خلايا بشرة النبات تجعل اللون ابيض او درجات من الأخضر بينما الاوراق تحتوي الكلورفيل بصورة عادية ولكي تتأكد منذلك خذ ورقة وانظر لها مقابل اشعة الشمس وستجدها ليست بيضاء بل خضراء. changed the architecture of …

Leave a Reply